مؤشرات تؤكد على سلامة الجنين

0

سلامة الجنين من أهم الأمور التي تؤرق الحامل خلال شهور الحمل وهي دائمًا ما تتسائل عن مدى صحة جنينها وتبحث عن طرق لطمأنة نفسها.

وتتأثر صحة وسلامة الجنين بكل ما تشعر به الأم من آلام ومتاعب جسدية ونفسية خلال الحمل لذا لابد أ تعرف الأم أنها لابد أن تحافظ على صحتهها قبل أن تفكر بصحة جنينها.

وهناك 4 مؤشرات أساسية توضح سلامة الجنين من عدمها وهي :

1- زيادة وزن الأم :

فوزن الأم يعكس الزيادة في حجم الجنين والمياه المحيطة به وكلما كانت المياه المحيطة بالجنين أكثر كلما كان أفضل له وتتراوح الزيادة في وزن الأم من 12 إلى 15 كيلو خلال شهور الحمل التسع.

2- ضغط الدم عند الأم :

فكلما حافظت الأم على ضغطها منتظمًا بعيدًا عن الهبوط أو الصعو فيها كلما كان ذلك أفضل للجنين وانعكس على صحته وسلامته.

6

3- مستوى السكر في الدم :

ونسبة السكر في دم الأم علامة من علامات صحتها وصحة طفلها وكلما زادت هذه النسبة تعد مؤشر خطر، لذا ينصح بضرورة قياس سكر الأم على فترات متقاربة وخاصة أولئك اللاتي يعاين السمنة أو لديهن تاريخ وراثي للإصابة بالسكر.

4- حركة الجنين :

تعد أهم مؤشر على صحة الجنين وتبدأ حركته في الشهر الثاني لكن الأم لاتشعر بها قبل الشهر الرابع والخامس، وتبلغ ذروتها في الشهور الثلاث الأخيرة.

وتزداد حركة الطفل عند تناول الأم للمنبهات أو شيكولاته أو عند جلوس الأم في هدوء، وعند انقطاع حركة الطفل لفترة طويلة ينبغي على الأم زيارة الطبيب فورًا.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

حمض يجدد شباب بشرتك ..تعرفي عليه

تلجأ المرأة للكثير من كريمات الوجه ومستحضرات التجميل أملاً في تجديد نضارة بشرتها، يندرج حمض الهيالورونيك ضمن مكونات كريمات الوجه المقاومة للشيخوخة، وهو حمض يجدد ...