ماء الخيار مشروب مثالي لفصل الصيف وهذه الفوائد تؤكد

0

ماء الخيار هو ماء يتم تقطيع القليل من الخيار ونقعه فيه، ويعد شراباً صيفياً مثالياً لغناه بالعناصر الغذائية التي تجعله مغذياً ومناسباً لهذه الفترة.

طرق إعداده

  • غسل خيارة وتقطيعها لشرائح ثم ضع الشرائح في وعاء من الماء، أو وضع 2إلى 3 شرائح من الخيار في كل كوب.
  • صب الماء البارد على شرائح الخيار.
  • وضع قطع من الثلج في الماء، لتعزيز إطلاق العناصر الغذائية الموجودة في الخيار بالماء.
  • ترك ماء الخيار لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل تناوله.
  • يمكن استعمال شرائح الخيار ذاتها مع ماء جديد بعد نفاد المنقوع الذي نتج.
  • استعمال شرائح جديدة من الخيار كل 24 ساعة.

فوائد ماء الخيار

1- ترطيب الجسم والبشرة

بجانب تنكيه الماء وتغيير طعمه للأفضل، ويشجع الأشخاص على تناوله ولا يخفى على أحد أهمية الماء في ترطيب الجسم ومنحه النضارة وتقوية المناعة والوقاية من الأمراض.

2- الوقاية من أمراض القلب

يعمل البوتاسيوم، الذي يعد الخيار غنياً به، على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب وبخاصة تصلب الشرايين والنوبة القلبية ومرض الشريان المحيطي.

3- خسارة الوزن الزائد

يمكن إضافته لقائمة المشروبات المفيدة أثناء فترات الحمية الغذائية، حيث أنه يساعد في خسارة الوزن الزائد من خلال تقليل من كمية السعرات الحرارية بالأغذية التي يتم تناولها يومياً، خاصة وأن البعض يظن العطش جوعاً وارتواء هذا العطش يشعرهم بالشبع.

4- تقوية العضلات

يحتوي ماء الخيار على السيليكا، وهو أحد المعادن المهمة لصحة الإنسان، رغم عدم الوعي بأهميتها، حيث تلعب السيليكا دوراً حيوياً في تكون أنسجة الجسم وبناء العضلات ونحتها.

5- مضادات الأكسدة

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي من الشيخوخة وتحمي الخلايا مع التقدم في العمر، كما تحمي من فرص الإصابة بالأمراض المميتة وخاصة السرطان، والسكري، وأمراض القلب، وألزهايمر، وأمراض العيون.

6- الوقاية من أنواع السرطان

تفيد العديد من البحوث والدراسات أن الخيار يساعد على محاربة أنواع السرطان المختلفة، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، وبعض  المركبات التي تقي من الإصابة بالسرطان.

7- خفض ضغط الدم

من بين أسباب ارتفاع ضغط الدم تناول كميات كبيرة من الملح أو كميات قليلة من البوتاسيوم، كما يؤدي وجود كميات كبيرة من الصوديوم بالجسم لاحتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم بالتبعية.

ويعد الخيار مصدر جيد للبوتاسيوم، الضروري لتنظيم عمليات التخلص المنتظم من الصوديوم عبر الكلى، لذا فإن شرب المزيد من الماء المنكه بالخيار يومياً سوف يساعد في الحصول على كميات أكبر من البوتاسيوم، ويحمي من ارتفاع ضغط الدم.

8- تحسين صحة ومظهر البشرة

الماء بالخيار يعزز المظهر الصحي للبشرة، ويحسن صحتها، حيث يساعد ماء الخيار على طرد السموم من الجسم والتي تؤثر بالسلب على مظهر البشرة.

كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين B5، والذي يساعد وبشكل مباشر في علاج حب الشباب.

9- تقوية صحة العظام

الخيار غني بفيتامين ك، والكوب الواحد منه يحتوي على ما يقارب 19% من الحصة الموصى بها يومياً من الفيتامين، ويساعد على تقوية العظام.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تعرف على وظائف الغدد الكظرية في الجسم

الغدد الكظرية هي المسؤولة عن إنتاج الأدرينالين، وهي تفرز هرمونات تساعدك على التعامل مع حالات الإجهاد الشديد، الخطر أو الإثارة إلى جانب العديد من الهرمونات ...