ماهي مخاطر نوم الرضيع على الوسادة قبل عمر سنتين؟

0

الأطفال نعمة كبيرة من الله عز وجل، لذا يجب علينا رعايتهم والعمل على توفير كل سبل الراحة لهم، وقد منح الله الأمهات غريزة الأمومة التي تجعلهم قادرين على تحمل مشقة الحمل والولادة وتربية الأبناء، دون أن تشعر بالملل أو الضيق، لذا نجد الأم تتعامل مع أبنائها على أنهم جزء منها، لا يمكنها الإستغناء عنهم ولو لدقيقة واحدة، وتسعى دائما لتوفير الراحة والأمان لهم.

منذ اللحظة الأولى، تبدأ الأم تفكر في راحة طفلها، وتبدأ تراقب حركات وتصرفات الطفل الرضيع، حتى أثناء نومه خصوصا أنه يخلد للنوم فترات طويلة في الشهور الأولى من عمره،  وتحاول وضعه بطريقة آمنة ومريحة، ولكنها قد تقع في خطأ وضع الوسادة تحت رأسه؛ اعتقادًا منك أنها ستمنحه مزيدًا من الراحة، ولكن هذا الإعتقاد خاطئ تماماً.

aaaaaaaaaaaaa

أضرار نوم الأطفال الرضع وحديثي الولادة على الوسادة
أثبتت الأبحاث الطبية في السنوات الأخيرة، أن الوسائد لا توفر الراحة للأطفال الرضع وحديثي الولادة، بل أن النوم عليها قد يعرض حياتهم للخطر ويصيبهم بالأمراض إذا تم ذلك دون سن الثانية من عمرهم، ومن أهم تلك الأمراض:-

– الاختناق
على عكس ما تعتقد الأمهات بأن إسناد الرأس إلى الوسادة يمكن أن يساعد الطفل على الاستغراق في النوم، إلا أن الحقيقة أن غوص رأس الطفل في وسادة لينة يعيق حركته ويمنعه من تحريك رأسه بطريقةٍ مريحةٍ، كما أن ضغط الرأس يُسبب تقييدًا لتدفق الهواء عندما تتحرك رأس الطفل مما قد يسبب الاختناق له.

– متلازمة الموت المفاجئ
رغم أن الوسائد تُباع بجميع أشكالها ضمن مستلزمات الأطفال، إلا أن نوم الرضيع على الوسائد الطرية هو أحد العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث الموت المفاجئ لدى الرضع حيث يمكن أن تنزلق الوسادة عن طريق الخطأ من تحت رأس الطفل وتؤدي إلى صعوبة تنفسه واختناقه.

– ارتفاع الحرارة

تُصنَع أغطية معظم الوسائد من مواد قد تؤدي إلى رفع درجة الحرارة تحت رأس الطفل الرضيع، مما يزيد من ارتفاع حرارة رأسه ويسبب عرقًا مفرطًا وارتفاعًا خطرًا في درجة حرارة جسمه.

– التواء الرقبة

قد تسبب الوسائد التواءً لعنق الطفل إذا نام ساعات طويلة عليها بنفس الوضعية. وخصوصًا أن معظم الوسادات المتوافرة في أسواق مستلزمات الأطفال لا تتطابق مع معايير الأمان والسلامة المعتمدة. لذا، يجب عليكِ تفادي هذا الأمر وعدم استخدامها قبل بلوغ طفلك عامين من عمره حتى يستطيع أن يتقلب أثناء النوم على الوضعية التي تريحه.

– متلازمة الرأس المسطح

هي حالة تظهر فيها منطقة من رأس الرضيع بشكلٍ مُسطح. وعادةً ما تكون تلك المنطقة المُسطحة واضحة ويُمكن ملاحظتها بدقة عند النظر إلى الطفل من أعلى وقد تصيب هذه الحالة طفلك الرضيع عند نومه ساعاتٍ طويلةٍ متكئًا على وسادةٍ طريةٍ مما قد يُصيبه بتشوّهات بنيوية في هيكل رأسه نتيجة الضغط المستمر عليه.

وضعيات النوم الأكثر أمناً للطفل الرضيع
يأخذ الجنين وهو بداخل الرحم وضعيات مختلفة تناسبه، ومع أول لحظة لخروجه للحياة تجدينه لا يزال يأخذ نفس الوضع مثلما كان عليه في بطن أمه، وبعد ذلك يبدأ بمساعدتك في فرد ركبتيه والنوم بشكل مستقيم، وبالتالي فيمكنك اختيار أفضل الوضعيات وتدريب طفلك عليها، ومن أفضل تلك الوضعيات:-

ddddddddddddddddd

– أفضل وضعية أثبتتها الدراسات لنوم الطفل في السنة الأولى من عمره هي النوم على الظهر مع إمالة رأسه إلى الجانب الأيمن أو الأيسر؛ لكي لا يتأثر شكل رأسه، حيث تسمح هذه الوضعية للطفل بأن يكون أنفه متجهًا نحو الأعلى بصورة دائمة مما يمكنه من استنشاق الهواء بيسر وسهولة، كما أنها تساعد في تقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ بنسبة أكثر من 50%.

– إذا كان لرضيعك سريره الصغير الخاص به، يجب وضعه بحيث تصل رجلاه لحافة السرير مع إحكام الغطاء على صدره فقط، ولا تغطي به رأسه وامتنعي عن وضع الألعاب أو الوسائد في سرير الطفل تحت عمر سنة؛ لأنها قد تتسبب في اختناقه.

– لا يحبذ نوم طفلك الرضيع على جانبه مثل نومه على ظهره ولكنه لا يمثل خطرًا عليه، فقد يرفض طفلك أن يغفو عند وضعه على ظهره، فتضطرين إلى وضعه على جانبه الأيمن أو الأيسر أثناء النوم، ولكن عليكِ أن تفردي ذراعه على جانبه لكي لا يتدحرج على بطنه أثناء النوم.

– تجنبي وضع الطفل على بطنه أثناء النوم اعتقادًا منك أن هذه الوضعية تقلل الغازات والمغص؛ لأنه قد ثبت أن النوم على البطن أحد أهم أسباب ظاهرة الموت المفاجئ عند الأطفال حديثي الولادة. ليس فقط بسبب أن الطفل لن يستطيع التنفس من أنفه، لكن لأنه لا يستطيع مع هذه الوضعية استخدام عضلات صدره في التنفس أيضًا.

– اجعلي طفلك الرضيع ينام بالقرب منك في الشهور الأولى؛ لأن هذا يساعده على المحافظة على توازنه في النوم، ويحقق له الهدوء والراحة ويحافظ على نظام تغذيته منكِ.

– امتنعي عن وضع طفلك أثناء نومه في سريره ومعه الببرونة الخاصة به؛ لأنه سرعان ما سيعتاد على ذلك، وستجدين صعوبة في نومه بعد ذلك دون الببرونة، الأمر الذي يزيد من السعرات الحرارية لديه، ويحفز جهازه الهضمي، فيمنع استمرار عملية النوم، ويستيقظ خلال الليل بسبب الجوع.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك