ما أسباب زيادة الدورة الشهرية ؟

0

مدة الدورة الشهرية غالباً من 3 إلى 5 أيام، لا ينبغي أن تستمر  أكثر من 7 أيام لكن فترتها قد تطول بالنسبة للبعض إليك أهم أسباب زيادة الدورة الشهرية .

ويعتبر ذلك أمر غير صحي في الجسم، وترتبط حالة غزارة الطمث عادة بعدم التوازن الهرموني أو بتغيرات في الرحم وهو أمر لا ينبغي تجاهله، ويستوجب استشارة طبيبة نسائية بخصوص الأمر عند حدوثه.

أبرز الأسباب :

حدوث اختلال وظيفي:

وينتج ذلك عن عدم توازن الهرمونات لا يقوم المبيض بإطلاق بويضات، فيحدث نزيف في الرحم نتيجة هذا الخلل الوظيفي. تحدث هذه الحالة للنساء في أكثر سنوات الخصوبة بين 18 و35 عاماً.

الاضطرابات:

ترتبط هذه الحالة بالمراهقات، وقد يوصي الطبيب في هذه الحالة بفحص للدم وأحياناً صورة بالموجات فوق الصوتية لرصد أية تغيرات في الرحم.

مشاكل الغدّة الدرقية:

إذا انخفض مستوى هرمون الغدّة الدرقية نتيجة مرض الغدّة تزداد غزارة نزيف الدورة الشهرية وعدد أيامها.

زيادة برولاكتين الدم:

يرتبط هرمون البرولاكتين بمرحلة تطور ونمو الثدي، وعند بدء الرضاعة. إذا لم يتم الحمل وزادت أيام الدورة الشهرية عليك مراجعة طبيبة نسائية. قد تحدث زيادة هذا الهرمون أيضاً نتيجة ارتفاع مستويات التوتر، أو تناول أدوية خاصة بالكليتين أو السرطان.

ما قبل سن اليأس:

تصل المرأة إلى سن اليأس بين الـ 48 و، وقد تحدث بعض الأعراض خلال مرحلة ما قبل سن اليأس منها زيادة أيام وحجم نزيف الدورة الشهرية، إذا حدث نزيف بعد توقف الدورة الشهرية، أي بعد سن اليأس، فلابد من مراجعة الطبيب.

الأورام الليفية:

هي أورام حميدة، وهي عبارة عن عضلات لينة تنمو على جدار الرحم، وترتبط بوجود التهابات، وهو سبب زيادة نزيف الدورة الشهرية.

السرطان:

إذا زاد عدد أيام الدورة الشهرية عن أسبوع بعد بلوغ سن الـ 45 ينبغي مراجعة الطبيب على الفور، حيث قد يشير ذلك إلى وجود سرطان في الرحم، وينبغي إجراء فحوصات.

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

لماذا نمنح صفار البيض للرضع ؟!

مع اقتراب الطفل من عمر 6 أشهر تبدأ الأم في محاولة إطعامه وجبات إضافية لتغذيته مع حليبها، وغالبًا ما يكون صفار البيض هو الخيار الأول ...