ما الذي يحدث بجسمك عندما تتناول القهوة؟

0

القهوة ليست مشروب عادي كباقي المشروبات، بل إنها تحولت إلى عادة أساسية، لا يمكن للبعض الإستغناء عنها، فقد تجد بعض أصدقائك لا يبدأون يومهم إلا بعد تناول فنجان القهوة الخاص بهم، والبعض لا يخرج من منزله إلا بعد تناول القهوة، وبالتالي تحولت القهوة إلى مشروب أساسي لا يمكن الإستغناء عنه، وبدونه قد يتحول اليوم إلى يوم سئ، ويصبح الأشخاص ذو مزاج وحالة نفسية سيئة.

يعتبر الكافيين الموجود في القهوة، هو السر وراء حب الكثير من الأشخاص لها، حيث إنه يمنح الأشخاص نشوة وحيوية كبيرة، هذا بالإضافة إلى مذاقها الخاص ورائحتها التي لا يمكن مقاومتها، كل هذه العوامل جعلت من القهوة مشروب عالمي، يقدم في أكبر المقاهي العالمية، بعد أن كانت قديماً مشروب شعبي.

عند تناول كوب واحد من القهوة في يومك، فأنت بذلك لن تكون بحاجة إلى ممارسة الرياضه، حيث إنها كوب القهوة سيمنحك جرعة كبيرة من الكافيين، التي تزيد من الأحماض الدهنية في مجري الدم، مما تسمح للعظام علي امتصاص و حرق هذه الدهون مثل الوقود، والجسم تلقائياً سيحتفظ بكمية قليلة من الكربوهيدرات لوقت أخر، مما يعزز من الأداء في العمل.


القهوة تحفز من إنتاج السيروتونين و الدوبامين و النورادرينالين،هذه المواد تساعد في تحسين المزاج ووظيفة الأدراك في المخ، كما أنها تساعد في  زيادة تحفيز الناقلات العصبية، ويحدث ذلك بعد تناول من 2:4 أكواب من القهوة و ايضاً تقلل من نسب الأنتحار لدي الرجل و المرأة إلي النصف.

أكدت إحدى الدراسات الطبية، أن أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 4 أكواب من القهوة يومياً، يقل لديهم فرص الأصابة بمرض السكر بنسبة 50 %، وعلاوة علي ذلك، وتزيد النسبة كلما أضاف الشخص كوب أخر من القهوة.

يعتقد البعض أن القهوة مضرة بصحة المرأة، ولكن هذا الإعتقاد غير صحيح تماماً، فالقهوة مفيدة للمرأة لأنها تحميها من سرطان الجلد، فعلى الرغم من أن جميع الأبحاث لم تتوصل حتى الآن إلى أطعمة تساعد في الوقاية من السرطان الجلد، إلا أن جميع الأطباء أكدوا أن النساء اللاتي تتناولن أكثر من 3 أكواب من القهوة في اليوم الواحد تكون أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد عن النساء اللاتي لا يتناولن القهوه علي الأطلاق.

تؤثر علي العقل بشكل كبير، حيث إنها تجعله أكثر ذكاء و أكثر فاعلية في اتخاذ القرار، لذا تناول القهوة في وقت استراحة العمل لتحقيق انتاج أكثر، فهي لا تؤثر على الروح المعنوية فقط، بل تعتبر القهوة مُحفز للعقل والمخ.

بالإضافة إلي أن القهوة تساعد في تنمية مهارات اتخاذ القرار، و تساعد الدماغ في البقاء منتبهاً. هناك دراسات في جامعة فلوريدا ذكرت أن الأستهلاك اليومي للقهوة يقلل من خطر الأصابة بالزهايمر.

شم رائحة القهوة في الصباح تساعد في التخلص من التوتر، و ذلك طبقاً إلي الأبحاث في جامعة سيول، حاول وضع كوب من القهوة بجانب السرير، حتي تستيقظ هادئاً و مستعد ليوم جديد، فقد ثبت أنها تخفف التوتر والقلق، خاصة إذا كان الإنسان يعاني من الأرق أو عدم قدرته على النوم جيداً.

أكدت جميع الأبحاث الطبية التي أجريت على القهوة، أن أن من يتناولون القهوة هم 10 % أقل اكتئاباً من الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة علي الأطلاق. القهوة تجعلك تشعر بالسعادة لأنها مليئة بمواد مضادة للأكسدة. الجسم قادر علي إمتصاص الكثير من المواد المضادة للأكسدة أكثر من الفواكهه و الخضروات، مما يسمح للجسم أن يبقي صحي و في صحة جيدة، لذا عليك تناول فنجان من القهوة فور استيقاظك من النوم، حتى تحصل على يوم جيد وحالة نفسية جيدة وروح معنوية مرتفعة، وجسم صحي خالي من الأمراض، فالقهوة تمنحك السعادة، ولكن تذكر جيداً أن الإسراف في تناول الأطعمة المفيدة يأتي بنتائج سلبية، لذا لا تزيد عن 4 أكواب من القهوة يومياً، حتى لا يترسب الكافيين في جسمك.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك