ما سبب نوبات السعال الليلية لمرضى الربو ؟

0

مع اقتراب الشتاء، تزداد نوبات السعال الليلية لمرضى الربو ويفسر أندرياس هيلمان، اختصاصي طب الرئة الألماني، هجمات السعال الليلية بأنها تنتج عن ضيق بالمسالك التنفسية ليلاً.

لافتاً إلى أنه في وضع الاستلقاء قد تتراكم إفرازات من الجيوب الأنفية في المسالك التنفسية للمريض ما يجعله يعاني من صعوبة كبيرة في التنفس ويصاب بالسعال.

كما يشدد الأخصائي الألماني على أن درجة حرارة الغرفة التي ينام بها المريض تلعب دوراً مؤثراً في الإصابة بتلك الهجمات، إذ تزداد حدة السعال كلما كان الهواء المحيط جافاً وبارداً.

ولم يستبعد في الوقت ذاته أن ينتج السعال كاستجابة تحسسية لأي من مسببات الحساسية في الهواء المحيط بمريض الربو أثناء نومه.

وبحسب هيلمان فقد ينتج السعال الليلي لدى مرضى الربو كذلك عن حدوث حرقة المعدة، حيث أنه عندها تنقبض الشعب الهوائية بشكل انعكاسي وبذلك تصل عصارة المعدة إلى المريء، ويحدث السعال نتيجة لصعوبة التنفس.

وينص هيلمان بتعاطي عقاقير ذات تأثير فعال لتثبيط عصارة المعدة، فضلاً عن فحص أدوية الربو كل فترة نظراً لأن تأثيرها قد يتفاقم بفعل بعض الأدوية التي يتم تعاطيها معها.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

الاستحمام اليومي يضر البشرة والشعر

حذرت مجلة “فرويندين” الألمانية الشهيرة من تأثير الاستحمام اليومي المؤذي للبشرة والشعر، وأوضحت أن استعمال الصابون وجل الاستحمام بشكل يومي يقضي على دهون البشرة ورطوبتها، ...