ما هو تأثير التليفزيون علينا؟

0

منذ سنوات طويلة، والتليفزيون يعتبر جزء كبير في حياتنا، لا يمكننا التوقف عن مشاهدته، أو البقاء لمدة يوم واحد دون أن نشاهده، فكبار السن يقضون ساعات طويلة أمامه، والأطفال فور استيقاظهم من النوم وحتى الليل يشاهدون التليفاز، وكذلك الأب والأم، الأمر الذي جعل الجميع يتسأل عن تأثير التليفزيون على الأشخاص الكبار والصغار، هل هو مفيد حقاً للدرجة التي تجعل الجميع يبقى أمامه لكل هذه الساعات، أو أنه وسيلة للتخلص من الوحدة، أم أنه مضيعة للوقت؟.

التليفزيون مثله مثل باقي الأجهزة الإلكترونية التي صدرت في الوقت الأخير، فهو مجرد وسيلة، والإنسان وحده هو من يحدد إذا كانت مفيدة أو ضارة، وهذا يعود إلى الطريقة التي يستخدم بها كل شخص التليفزيون، فإذا كنت تقضي ساعات طويلة أمامه، تنتقل من قناة لآخرى، ومن فيلم لآخر، فأنت تضيع وقتك، وفي هذا الوقت يصبح التليفزيون مضر ووجوده بالمنزل أمر غير مرغوب فيه تماماً، أما إذا كنت تشاهده لمجرد التسلية، ففي هذه الحالة يكون التليفزيون أمر جيد، يساعدك على الترويح عن نفسك، من هموم الحياة وضغط العمل والأسرة.

tv

اثبتت بعض الأبحاث والدراسات، أن التليفزيون له تأثير سلبي على نفسية الأطفال، حيث إنه يجعل الطفل أكثر عدوانية، كما يجعله يرفض القيام بأي أعمال ترفيهية آخرى، الأمر الذي يجعله غير قادر على ممارسة الرياضه، او اكتشاف هوايته المفضلة، كما أنه يؤثر على عقول الأطفال، ويتسبب في تأخر الكلام.

تعرف على تأثير التليفزيون على صحة الإنسان

– مشاهدة التليفاز لساعات طويلة، أو التعود على الجلوس أمامه كل يوم، يعتبر من أهم أسباب الإصابة بالسمنة، حيث إن جميع الأشخاص يربطون بين مشاهدة التليفاز وتناول الطعام، فلا يمكنه الجلوس أمام التليفاز إلا وبجانبه الكثير من الطعام، كما أن البعض يتناول الطعام أمام التليفاز، الأمر الذي يجعله يتناول كميات كبيرة، دون أن يدرك، كل هذه الأمور تجعلك أكثر عرضة للإصابة بزيادة الوزن.

– يؤثر التليفاز بشكل كبير على القدرات العقلية، حيث تبين أن الأشخاص يشاهدون التليفاز بشكل كبير ويقضون عدد ساعات أكبر أمامه، لا يكونوا قادرين على الفهم والإستيعاب بالصورة الطبيعية، بل إنهم يعانون من ضعف بالقدرات العقلية، وذلك لأن التليفاز يجعلهم لا يستخدمون عقولهم، بل إنهم مجرد متلقي لما يعرض على التليفاز فقط.

– نسبة كبيرة من الأشخاص يسيئون استخدام التليفاز، وبذلك يكون مضيعة للوقت، حيث إن البعض لديه استعداد أن يبقى أمام التليفاز طوال اليوم، دون أن يشعر بملل أو ضيق، ربما لأنه وسيلة الترفيه الوحيدة المتواجده لديه، أو لأنه شخص كسول بطبيعة الحال، مهما كان السبب فالتليفاز قد يجعلك تخسر الكثير من المواقف الهامة واللحظات السعيدة في حياتك.

tvr
– يكتسب الأطفال الكثير من الصفات السلبية، نتيجة تواجدهم لساعات طويلة أمام التليفاز، حيث يتعلمون الكسل وقلة الحركة وعدم التفكير، ويصبح لديهم قدرة على البقاء في المنزل لأيام وربما لأسابيع، وبالتالي يصبحون أشخاص غير إجتماعية، ليس لديهم القدرة على التفاعل والتعامل مع الآخرين.

– في الوقت الحالي، معظم البرامج والأفلام والمسلسلات التي يقدمها التليفاز، تضمن عبارات سيئة كما أن المحتوى غير جيد، ولا يعود بأي فائدة على الشخص، على العكس فإنه يكسب الأطفال الكثير من العادات السيئة، مثل العنف والعناد والأنانية، حيث يكتسب الأطفال تصرفاتهم مما يقوم به الفنانين، كما انهم يسعون طوال الوقت إلى تقليدهم، في كل شئ سواء الحركة أو الفعل أو الكلام.

– يجب أن يكون هناك رقابة قوية من الأهل، بحيث يكون هناك وقت محدد لمشاهدة التليفاز، كما يجب أن يختاروا المحتوى الهادف، الذي يمنح أطفالهم الكثير من الصفات الجيدة، ويساعدهم في التعرف على عادات وتقاليد بلادهم، كما يجب أن تكون مناسبة لأعمارهم، فلا يجوز السماح للأطفال الأقل من 10 أعوام، بمشاهدة أفلام الرعب حتى لا يصابون بالخوف والفزع.

– مشاهدة الأطفال للأعمال الدرامية والكوميدية والأكشن، تزيد من التفاعل العاطفي للطفل بدلأً من التفاعلات الفكرية، أي أن الطفل لا يستفيد أي شئ، من مشاهدة هذا المحتوى، فهو لا يمنحه معلومة مفيدة ولا يعلمه موقف جيد، في الوقت الذي يحتاج فيه الطفل إلى التفكير.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك