ما هي أبرز أعراض التسنين لدى الأطفال

0

تمثل مرحلة ظهور الأسنان لدى الرضيع مرحلة صعبة في حياة الأم والرضيع، حيث يشعر الطفل بآلام مبرحة تؤثر على جهازه العصبي كما تؤثر على شهيته، وبالتالي تعاني الأم في محاولة التخفيف عنه وإرضائه. لكن ما هي أشهر أعراض التسنين لدى الأطفال ؟

وتختلف حدة وطبيعة الأعراض التي يعانيها الأطفال خلال مرحلة التسنين ولكن أهمها:

-ارتفاع درجة الحرارة: يصاحب ظهور الأسنان لدى كثير من الأطفال ارتفاع في درجة الحرارة يتفاوت من طفل لآخر ويصل في بعض الأحيان لارتفاع مرضي يحتاج بعض الأدوية الخافظة للحرارة ولكن غالبًا لاتزيد عن 38 درجة، وفي هذه الحالة ينبغي على الأم منح الطفل الكثير من السوائل التي تغذي الطفل وتطب جسده.

cro.php

-العضعضة: في هذه المرحلة يبدأ الطفل في عض كل ما يصل إلى يديه، وإن لم يجد يعضعض يديه وأصابعه وثدي أمه أثناء الرضاعة، وهنا ينبغي على الأم أن تحذر لنفسها كثيرًا حتى لا يصيبها الطفل عن غير قصد، ويمكن شراء عضاضة طبية للطفل، حتى لاتؤثر على نمو الأسنان مع مراعاة عدم سقوطها على الأرض خشية العدوى.

-البكاء المستمر: يتسبب التغيير الذي يحدث للطفل في الكثير من الألم الذي لا يتفهم الطفل أسبابه بالفعل لذا يؤثر على سلوكه وأحاسيسه وغالبًا ما يستمر في البكاء في نوبات طويلة مستمرة وربما يساعد حضن الأم وتدليلها له على تحسين حالته لمزاجية.

-تضخم اللثة: يصاحب ظهور الأسنان احمرار اللثة وتورمها بشكل ظاهر جدًا لصعوبة تلك العملية ومشقتها.

-القيء والإسهال: يعاني العديد من الأطفال من أعراض القيء والإسهال أثناء فترة التسنين وغالبًا وقت ظهور الأسنان بالتحديد، ويزداد الأمر صعوبة مع ظهور الأنياب والضروس، وينصح بمنح الطفل قدر أكبر من السوائل حتى لاتضعف صحته ويصاب بالجفاف.

-فقدان الشهية ونقص الوزن: نتيجة للآلام الشديدة والحالة المزاجية التي يعانيها الطفل فإنه يفقد الرغبة في تناول الطعام وربما يؤلمه ذلك، لذا على الأم التحايل على الطفل ومنحه أطعمه سهلة المضغ بجانب السوائل.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك