ما هي أسباب الإصابة بآلام أسفل الظهر؟

0

يعتبر ألم العضلات من أقوى الآلآم التي يشعر بها الشخص، وتجعله يجد صعوبة كبيرة في الحركة، فألم العضلات والفقرات ربما يجعلك تبقى لأيام وربما لشهور في السرير، غير قادر على أن تذهب للغرفة المجاورة لك، أو الجلوس بين أبناءك وأصدقائك.

نسبة كبيرة من الأشخاص يشعرون بوجع دائم أسفل الظهر، وخاصة الأشخاص الذي يعتمد عملهم على الضغط على العمود الفقري والضهر، فهؤلاء الأشخاص أكثر عرضه للإصابة بالتهابات العضلات ووجع الظهر.

جميعنا نربط بين وجع الظهر ووجود مشكلات بالعمود الفقري والفقرات، وهذا الربط صحيح، ولكن هناك أسباب آخرى تجعل الشخص يشعر بوجع أسفل الظهر، ربما تكون غير معروفة لدى الجميع، لذا سنسلط عليها الضوء من خلال هذا المقال.

أسباب الشعور بألم أسفل الظهر
هناك أكثر من سبب يؤدي إلى الشعور بوجع أسفل الظهر، لذا عند الشعور بالتعب، عليك أن تتوقع أن تعاني من:-

– ضعف عضلات البطن
تتجمع عضلات البطن مع عضلات أسفل الظهر، وذلك حتى تحمل وتدعم كل أعضاء الجسم، ولكن بعض الأشخاص قد تكون عضلات البطن لديهم ضعيفة، وبالتالي يصبح الحمل كله على عضلات أسفل الظهر، وبمرور الوقت ستضعف هي الآخرى، وتصبح غير قادرة على دعم أعضاء الجسم، لذا يشعر الشخص بوجود تعب وألم أسفل الظهر.


– الوضع الخاطئ لعظام الحوض
وضع عظام الحوض الخاطئ يؤدي إلى حدوث آلام أسفل الظهر، فعظام الحوض مكونة من ثلاثة عظام والتي قد تضعف أو تتيبس ومعظم الأشخاص يتحولون بين الجانب الأيسر والأيمن وبالتالي يتم الضغط على عظام الحوض مما يسحب على عضلات أسفل الظهر وبالتالي التيبس ومن ثم الشعور بالألم.

– الأبهر
الأبهر، هو شريان الأورطي الذي مصدره القلب، وهناك مرض يسمى مرض” الأبهر”، يحدث نتيجة حدوث تضخم جزء من هذا الشريان، والتمدد السريع في هذا الشريان يؤدي إلى الضغط على الأجزاء التي تدعم وتحمي الحبل الشوكي وبالتالي يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم في أسفل الظهر.

– زيادة الضغط على العمود الفقري
العمود الفقري من أهم أعضاء الجسم، حيث إنه يقوم بربط الفقرات وحماية الظهر، لذا يجب عدم القيام بالأعمال الشاقة التي تؤثر عليه بشكل دائم، حتى لو كان عملك يتطلب ذلك، عليك أن تقلل من الضغط عليه، وأن تمنحه وقت كافي للراحة حتى يمكن للعضلات أن تعود إلى طبيعتها مرة آخرى، كما يجب ممارسة الرياضه بين الحين والآخر، لأنها تساعد في فرد العضلات والفقرات.

عدوى الحبل الشوكي

يعتبر عدوى الحبل الشوكي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بألم أسفل الظهر، حيث أجرى الأطباء الكثير من الأبحاث الطبية، وأثبتوا أن الأشخاص الذين يهملون عدوى الحبل الشوكي، يشعرون بألم مزمن ومزعج طوال الوقت أسفل الظهر، ويعالج هذا الأمر عن طريق أخذ المضاد الحيوي المناسب الذي يصفه لك الطبيب والعلاج يتطلب التحلي بالكثير من الصبر حيث أنه يمتد من شهور إلى سنة حتى يتم الشفاء تماما.

– الجلوس لساعات طويلة
منطقة أسفل الظهر تحتوي على سائل هلامي وعند التحرك يمينا ويسارا وفي اتجاهات مختلفة يتحرك هذا السائل من وإلى الداخل وبالتالي يحافظ على صحة العظام والفقرات، ولكن عند الجلوس لفترة طويلة لا يحدث ذلك، حيث إن السائل يندفع ولكن لا يعود مرة أخرى وبالتالي يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم أسفل الظهر ولذلك لا يفضل أن تجلس بدون حركة لمدة طويلة، فإذا كنت تجلس لساعات طويلة في مكان عملك، عليك أن تتحرك ولو لدقائق معدودة داخل مكتبك.

– حدوث شد في عضلات الفخد الخلفية
عندما تجلس طوال اليوم يؤدي ذلك إلى حدوث شد في عضلات الفخذ الخلفية، وبالتالي تضغط العضلات على منطقة أسفل الظهر، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بألم في هذه المنطقة، لذا عليك أن تتحرك دائما فالحركة هي الأمر الوحيد الذي سيحميك من الإصابة بوجع أسفل الظهر.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

كيف تقي نفسك لدغات البعوض ؟

مع حلول الربيع تنتشر أسراب البعوض المزعجة في الهواء باحثة عن أجسام بشرية لتلدغها، وتزداد المخاوف من احتمالات الإصابة بالملاريا وغيرها من الأمراض المميتة والتي ...