ما هي أسباب الإصابة بالإكتئاب؟ .. تعرَّف عليها

0

في السنوات الأخيرة، ارتفعت نسبة الأشخاص المصابين بالإكتئاب، بصورة كبيرة ومبالغ فيها، ليس في العالم العربي فقط، بل في العالم كله، بل زادت نسبة الإنتحار أيضاً، وأثبتت الدراسات أن المنتحرين كانوا يعانون من الإكتئاب، ومن هنا زادت خطورته، وأصبح من الأمراض النفسية الخطيرة، التي ربما تدفع الإنسان إلى الموت، أو العيش كأنه شخص ميت.

لا يمكننا إنكار الضغوط النفسية والعصبية التي نتعرض لها بشكل يومي، سواء في العمل أو في الأسرة أو حتى في الشارع، أو في جميع هذه الأماكن، ولكن علينا ألا نستجيب لهذه الضغوط، وألا نستسلم لكل الظروف التي نمر بها، فهناك الكثير من الأنشطة التي يمكنها أن تخلصنا من الطاقة السلبية الكامنة بداخلنا، مثل ممارسة الرياضه وتعلم المهارات الجديدة أو العمل على تنمية المواهب التي نتمتع بها.

يعتبر الإكتئاب، من الأمراض المزمنة التي يصعب التخلص منها، لذا علينا أن نسعى بشتى الطرق إلى عدم الوصول إليه، وألا نتركه يتمكن منا، لأننا سنواجه صعوبة بالغة حتى نتخلص منه، لذا سنقدم لكم من خلال هذا المقال الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالإكتئاب، وذلك حتى نعمل على تجنبها والإبتعاد عنها.


أسباب الإصابة بالإكتئاب
– الطعام
يعد الطعام سلاح ذو حدين، حيث إنه من يساعد على تحسين الحالة النفسية، وفي نفس الوقت فإن الطعام قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الإكتئاب، حيث إن الأبحاث الطبية أثبتت أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، وخاصة الأطعمة التي نتناولها من الخارج” الوجبات السريعة”، والأطعمة النصف مقلية، والأطعمة المجمدة التي اعتدنا شرائها من الخارج لسهولة وسرعة تحضيرها.

الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، يصعب على المعدة هضمها بسهولة، كما أن تراكم الدهون في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، والسمنة من أهم أسباب الإصابة بالإكتئاب، لذا يجب تقليل تناول هذه الأطعمة، واستبدال الدهون بزيت الزيتون، فقد ثبت أن الأشخاص الذي يتناولون الطعام زيت الزيتون يتغلبون على الشعور بالاكتئاب و الوحدة ويتمتعون بصحه جيدة وبحاله مزاجية أفضل.

– الإضاءة
الإضاءة التي تُحيط بك لها عامل كبير في شعورك بالإكتئاب .فإذا كنت تستخدم ضوء هادئ في غرفتك ومكان عملك فاعلم أنك سرعان ما ستشعُر بالإكتئاب و الوحدة والضجر أيضاً . وهذا ما أكدتة دراسة جديدة لعلماء جامعة مقاطعة أوهايو الأمريكية أن التعرض للأضواء الخافتة ليلاً مثل أضواء جهاز التلفاز قد يؤدي لحدوث تغيرات بالمخ تؤدي للإصابة بمشاكل نفسية مثل الإكتئاب . ولهذا ينصح بعدم استخدام الإضاءة المنخفضه واستخدام أضواء متوسطة.

ysts

– الاستخدام المفرط للانترنت
إن الإستخدام المفرط للإنترنت يؤدي بالإنسان إلى الشعور بالإكتئاب والوحدة، كما يؤدي أحياناً لميول إنتحارية، لذا يجب عليك تجنب استخدام الحاسوب و الإنترنت لعدد ساعات طويله .وتعلم أن تتحكم في وقتك أمام الإنترنت ولا تدعه يسلب وقتك. وهذا ما أكدته دراسة جديدة لعلماء جامعة ليدز أن الإستخدام المفرط لشبكة الإنترنت مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالإكتئاب . و أظهرت النتائج أن حوالي 1 .2% من المشاركين في الانترنت يعانون من إدمان الإنترنت و أن الاستخدام المفرط للإنترنت مرتبط بالإصابة بالاكتئاب خصوصاً بين الأفراد بمنتصف العمر.

– النوم الغير منتظم
النوم هو الطريقة الوحيدة التي يبتعد بها الإنسان عن الواقع والحياة، وهو سبيل الراحة الوحيد، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم، هم نفسهم الأشخاص المعرضين للإصابة بالإكتئاب، فإذا كنت لا تحافظ على عدد ساعات نوم منتظمه وهي من 7 ساعات إلى 8 ساعات يومياً ليلاً فإن هذا سوف يؤدي بك إلى الإكتئاب . ويجب أيضاً أن يكون هذا النوم في وقت مبكر كي تحافظ على نفسك من الإكتئاب والشعور بالوحدة، وهذا ما أكدته دراسة جديدة لعلماء جامعة كولومبيا، أن نوم في وقت مبكر يقيهم من الإصابة بالإكتئاب و الأفكار الإنتحارية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

فوائد الغرغرة بالماء والملح

من الوصفات العلاجية الموروثة عن الأجداد والمأخوذة من الطب الشعبي، واعتمدها الطب العلمي وأثبت فوائدها فيما بعد هي استخدام الماء والملح في الغرغرة، فما هي ...