ما هي أسباب الإصابة بدوالي الساقين؟

0

دوالي الساقين، من الأمراض المزعجة والمؤلمة، حيث إن الشخص المصاب بالدوالي يجد صعوبة في الحركة أو حتى المشي لدقائق معدودة، وبالرغم من أن الدوالي ليست من الأمراض الخطيرة، إلا أن من الأمراض المؤلمة، حيث يشعر المصاب بها بألم قوي في قدميه، لذا تجده يسرع في علاجها، حتى ولو لزم الأمر إجراء عملية جراحية، وتظهر الدوالى كالعروق الزرقاء المتعرجة الممتدة بالساق أو الفخذ، أو على شكل بقع من الشعيرات الحمراء أو الزرقاء بالجلد.

ما هي الدوالي؟
هي بعض الشعيرات الدموية الصغيرة التي تظهر تحت الجلد و قد تكون حمراء رفيعة أو خطوط زرقاء أو بتفسجية متعرجة، سمكها حوالى 2 ملميتر، وعلى الرغم من ظهور الدوالي فهو لا يعنى مشكلة صحية خطيرة إلا إنها قد تسبب بعد الآم او ثقل بالساقين خصوصا بعد الوقوف لفترة طويلة وأيضا ظهورها يأثر على جمال الساق أو الفخذ مما يسبب إحراج.

rrrrrrrrr
كيف تتكون الشعيرات القصيرة تحت الجلد؟

تقوم الشرايين بنقل الدم من القلب إلي باقي أنسجة الجسم، وتقوم الأوردة بإعادة نقل الدم من الجسم إلي القلب لإعادة إرساله مرة أخرى، ومن أجل إرسال الدم إلي القلب مرة أخرى تحتاج أوردة  الرجل للعمل ضد الجاذبية الأرضية ويحدث ذلك عن طريق انقباض العضلات في أسفل الأرجل، والتي تعمل بمثابة مضخة مساعدة لجدار الأوردة لنقل الدم، تقوم الصمامات بفتح المجال أمام تدفق الدم ومنعه من الارتداد مرة أخرى، وتحدث الدوالي عندما تعجز هذه الصمامات عن القيام بعملها بكفاءة، وتصبح الأوردة غير مرنة بالشكل الكافي كلما يمربنا العمر وبالتالي يحدث فيها تمدد وعندئذ فإن الدم الذي يتجه إلي القلب يتراجع إلي الوراء مرة أخرى ويتراكم في الأوردة ويتضخم وبالتالي تحدث حالة الدوالي في الأوردة.
أسباب الإصابة بدوالي الساقين؟
هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين، بعضها له علاقة بالسن والعوامل الوراثية  والبعض الآخر يتعلق بالعادات الصحية الخاطئة، وأهم هذه الأسباب:-

– الضغط على أوردة الساقين الذي قد ينتج عن الحمل والتغير الهرموني حيث يضغط الرحم على الأوردة

– التقدم بالسن

– زيادة الوزن والسمنة

– الوقوف لمدة طويلة خصوصا في أصحاب الوظائف التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة

– وجود سبب وراثي لظهور دوالي الساقين في بعض العائلات

الأعراض المصاحبة للمرض؟
دوالي الساقين ليس مرض خطير، وبالتالي فأعراضه بسيطة وليست حادة، وفي بعض الأحيان يصل الدوالي لمرحلة متقدمة دون أن يعاني المريض من أي آلام على الإطلاق، و يشعر المصاب بالدوالي بـ:-

– آلام في الساقين وتكون متوسطة أو خفيفة ، ويعاني منها في نهاية اليوم أو بعد الوقوف لساعات طويلة.
– تغيرات في الجلد، حييث يظهر تقرحات في الجلد فيتغير لونه إلى اللون الرمادي.
– انتفاخ الكاحل
– الحكة
– النزف

كيف يمكنك علاج الدوالي بالوصفات الطبيعية؟

في بعض الحالات يكون المرض في مراحله الأولى، وفي تلك الحالة يمكن علاجه من خلال بعض الوصفات الطبيعية والأدوية البسيطة التي يصرفها الطبيب المختص، ولكن في البداية سنذكر بعض الوصفات، مثل:-

العسل الأصلي
يمكن استخدام العسل وخصوصا للدوالي البسيطة وذلك عن طريق دلكها بالعسل 3 مرات يوميا والمداومة على ذلك حتى زوالها.

خل التفاح الطبيعي

استخدام خل التفاح الطبيعي (البلدي) من الأساليب الفعالة في علاج دوالي الساقين، واستخدام خل التفاح يكون داخلياً بشرب ملعقة كبيرة خل تفاح في نصف كوب ماء صباحا ومساء، وخارجياً بدلك مناطق الدوالي بقطنة مبللة بخل التفاح ويكون الدلك باتجاه القلب.

– الليمون

قشور الليمون علاج لدوالي الساقين حيث القشر يحتوي على مركب الروتين، وطريقته تقطيع قشور الليمون مع عصير الفواكه يومياً للاستفادة من تأثير الليمون على الدوالي.

– البصل

يطبخ البصل بقشرته في ماء ثم عند النضج يزاح الغلاف الخارجي ويشرب ماء الطبخ وكذلك البصل المقشور.

– زيت الخروع

يدلك الجزء المصاب بالمساء ثم يلبس شراب متسعاً وتكرر العملية ثلاث مرات بالأسبوع على الأقل ولا مانع من زيادة التدليك حسب الضرورة.

– زيت السرو

يستخدم زيت السرو كدهان موضعي لدوالي الساقين مع التدليك نحو الأعلى، وهو أيضاً من الوسائل الفعالة في مكافحة وعلاج دوالي الساقين.

yyyyyyyy

العلاج الطبي لدوالي الساقين
إذا لم تساعدك تلك الوصفات في التخلص من دوالي الساقين، عليك سؤال طبيبك الخاص، عن الطرق الطبية التي يمكن من خلالها علاج الدوالي، ومن أهم تلك الطرق:-

– الحقن” التصليب”
وتستخدم هذه التقنية عندما تكون الدوالي عبارة عن شعيرات فقط دون حدوث ارتجاع في الوريد الصافن وهو أكبر الأوردة السطحية حيث يقوم هنا الطبيب بحقن الدوالي بمحلول يعمل على إغلاق الوريد.

 EVLT قسطرة الليزر
وهي تجرى بدون تدخل جراحي أو تخدير للمريض، وهي تساعد على إغلاق الوريد كليا.

النزع بالخطاف
 يقوم الطبيب هنا بإزالة الدوالي الظاهرة من خلال ثقب صغير جدا بالجلد مستخدما خطاف صغير، وفي هذه الطريقة يتم وضع بنج موضعي فقط على كان إدخال الخطاف، وهذه الطريقة لها نتائج فعالة في إخفاء الدوالي التي تشوه منظر الساقين.

 – الحقن بإرشادات الأشعة الصوتية
 في بعض الأوردة أو الشعيرات الدموية التي تتسبب في ظهور الدواليتكون موجودة تحت الجلد ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، حيث يمكن لطبيب الأشعة من أن يقوم بإدخال الإبرة إلى الأوردة دون الحاجة للتدخل الجراحي هنا مسترشدا باملعلومات التي يحصل عليها من الأشعة الصوتية وبالتالي يتم حقن الدوالي فتختفي من على سطح الجلد.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك