ما هي أسباب الجز على الاسنان؟

0

الإبتسامة هي سر جمال الروح والوجه، لذا يسعى كل الحصول إلى الحصول على إبتسامة مشرقة، والإبتسامة المشرقة مرتبطة إرتباط قوي بالأسنان البيضاء المنتظمة، فجمال الاسنان يساعدك على التمتع بوجه جميل وإبتسامة يحبها الجميع، أما إذا كان هناك مشكلة معينة في الاسنان، فهي تؤثر بشكل قوي على المظهر، وربما يتعمد البعض كتم الضحكة، حتى لا تبرز اسنانه.

يوجد الكثير من المشكلات التي تعاني منها الاسنان، بعضها مشاكل صحية تجعل الشخص يشعر بالألم، والبعض الآخر يؤثر على المظهر فقط، ويعد الجز على الاسنان من أهم الأمور التي تؤثر على شكل الفم، ولكنها ليست مشكلة صحية على الإطلاق، وليس له أي أعراض.

يطلق الأطباء على “الجز على الأسنان” إسم”صرير الاسنان”، وهذا هو الوصف الطبي له، ويحذر الأطباء بصفة مستمرة من جز الأطفال على اسنانهم، حتى لا تصبح عادة وعندما يكبرون يكونوا غير قادرين عن التوقف عن ممارستها، وذلك لأن الجز المستمر على الاسنان يسبب عدم راحة الفك، وفي بعض الأوقات قد يكون سبب في الشعور بالصداع أو ألم في الأذن.

teeth
معظم الأشخاص الذين يعانون من “الجز على الاسنان”، لا يدكون ذلك، لأن هذه الحركة تحدث خلال فترة النوم، ولك بنسبة تفوق الـ 80%، وفي هذا الوقت يكون السبب هو شعور الشخص بالتعب والإجهاد بعد يوم عمل طويل، أو أنه قلق من أمر معين، وإذا زاد التوتر عن حده يقوم الإنسان تلقائياً بالجز على اسنانه.

بعض الأشخاص يقوموا بالجز على اسنانهم خلال فترة النهار، حتى وهم مستيقظين والبعض يلتفت إلى هذه المشكلة، ويشعر بها والبعض الآخر قد يقوم بها دون وعي، ولا يدركون ذلك إلا بعد أن يقوم أحد الأشخاص المحيطين به بلفت إنتباهه لذلك.

تعرف على أسباب الجز على الاسنان

– القلق والتوتر
هناك علاقة وثيقة بين الجز علي الأسنان، ومعاناة الشخص من مشاكل عقلية و نفسية مثل التعب و الإجهاد و القلق والتوتر، حيث اظهرت إحدى الدراسات، أن ما يقرب من 70% من الاشخاص الذين يعانون من الجز علي الأسنان أثناء النوم، يكون نتيجة الإجهاد و تحدث لاشعورياً فمثلاً عند التعرض لمستويات عالية من التوتر و القلق في العمل ، فهذا له تأثير سلبي علي النوم  و يؤدي إلي نوبات نوم متقطعة.

– اضطرابات النوم
اظهرت الأبحاث الطبية أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم، مثل النوم المتقطع، القلق الدائم، إنقطاع التنفس، الشخير بصوت عالي، يكونوا اكثر عرضة للجز على الاسنان أثناء فترة النوم، كما أن الأشخاص الذين يتصرفون بعنف أثناء النوم مثل اللكم والركل، أو التحدث أثناء النوم، أو يعانون من هلوسة مثل رؤية أو سماع أشياء غير حقيقية، من السهل أن يصابوا بالجز على الاسنان أثناء نومهم، وبمجرد أن يتخلصوا من اضطرابات النوم لن يعانوا من الجز على الاسنان مرة آخرى.

– أدوية الإكتئاب
في بعض الأوقات، يكون الجز على الاسنان سواء خلال الليل أو النهار، أثر جانبي لتناول بعض الأدوية و تتضمن الأدوية العقلية التي تؤثر علي المزاج مثل مضادات الإكتئاب و مضادات الذهان، وكذلك مضادات الإكتئاب  المعروفة بإسم مثبطات إمتصاص السيروتونين الإنتقائية مثل الفلوكستين.

qqqqqqqq

– العادات اليومية الخاطئة
هناك بعض العادات اليومية الخاطئة التي تتسبب في التعرض للجز على الاسنان، منها التدخين بشراهه حيث إن تناول أكثر من 5 سجائر في اليوم يجعل الجسم يقوم ببعض الأفعال اللاراداية مثل الجز على الاسنان، وكذلك تناول المنشطات، وشرب كميات كبيرة من الشاي والقهوة والكافيين، بمقدار 6 أكواب في اليوم الواحد.

– توتر الأطفال
قد تلاحظ الأم أن جميع الأطفال يجزون على اسنانهم سواء في الليل أو في النهار، وقد ارجعت إحدى الأبحاث الطبية هذا الأمر إلى القلق الذي يصيب الاطفال في بعض الاوقات، كما أن طبيعة جسم الأطفال قد تكون سبب، حيث تبين أن 15 % – 30 % من الأطفال يعانوا من الجز علي الأسنان بإنتظام و يتوقف عادة بعد سن البلوغ ، و قد تحدث في حالات أخري مثل التوتر أثناء الإمتحانات المدرسية

ما هو علاج الجز على الاسنان؟
– قد يحتاج بعض الأشخاص إرتداء جبيرة الفم ليلاً . فهي تعمل علي منع حركة الأسنان و الضغط علي الفم جيداً و تحمي الأسنان من حدوث الجز ليلاً، هذه الجبيرة تساعد في في الحد من نشاط عضلات الفم ليلاً و يساعد في السيطرة عليه وعلاجه فقط.

– إذا توصلت إلى السبب الأساسي الذي يجعلك تعاني من الجز على الأسنان، يمكنك الذهاب إلى الطبيب المختص، للتوصل إلى علاج له، وبإختفاء السبب سيختفي الجز على الاسنان.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك