ما هي أسباب بكاء الطفل فجأة أثناء النوم؟

0

 البكاء هو وسيلة الطفل الوحيدة للتعبير عما يشعر به، فعندما يشعر بالجوع أو العطش أو التعب أو الخوف يبكي، وعندما يريد من الأهل أن يلتفتوا إليه يبكي، وعندما يحاول الإنتقال من مكان لآخر ويفشل يبكي، وعندما يريد شئ معين يبكي، وبالتالي عندما يبكي الطفل فهذا دليل على أنه يريد شئ ما.

من الطبيعي أن يبكي الطفل طوال النهار، ولكن عندما يخلد إلى النوم يتوقف عن البكاء، أو يستيقظ ويبكي لمدة دقيقة ربما لأنه يشعر بالجوع أو العطش أو ألم، وعندما تلبي الأم رغبته يخلد إلى النوم مرة آخرى، ولكن بعض الأمهات يشتكون من استيقاظ أطفالهم في الليل وبكاءهم بشكل هستيري، دون أن يكونوا بحاجة إلى تناول الطعام أو الماء.

tefl 2
تعتقد بعض الأمهات أن الطفل يبكي فقط عندما يكون جائع، ولكن هذا غير حقيقي فهناك الكثير من الأسباب التي تجعل الطفل يبكي غير الجوع، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على هذه الأسباب.

– الكوابيس
بعض الأطفال يعانون من الكوابيس، فهم يرون أشياء مُخيفة وتراودهم أفكار مخيفة أثناء نومهم، وربما يرجع ذلك إلى الأفلام الكرتونية التي يشاهدنها، والتي تحتوي على مشاهد عنف كثيرة، أو لمتابعة أحد الآباء لأفلام الرعب، هذا الأمر يجعل الطفل غير قادر على النوم بشكل جيد، بل إنه يصاب بالهلع ويظل يصرخ لفترات طويلة، رغم محاولات الأم المستمية لتهدئته.

– الألم
نسبة كبيرة من الأشخاص يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي والهضم الغير منتظم ويؤدي إلي إنتفاخ البطن، وبالتالي قد يستيقظ الطفل أثناء الليل من شدة الألم.

boka2
– الأرق
بعض الأطفال يعانون من الأرق لفترة طويلة أثناء الليل تدفعهم للإستيقاظ والبكاء في منتصف الليل  ويؤدي ذلك إلي بقائهم بدون نوم لفترة من الوقت، ويرجع ذلك إلى تناول الأم لكميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، الذي يصل إلى الطفل من خلال عملية الرضاعة، أو السماح للطفل بتناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية بكميات كبيرة.

– الشعور بالخوف
بعض الأطفال يشعرون بالخوف من الظلام والصمت الدائم في الغرفة ومن المرجح أن يستيقظ  فجأة ويبكي في بعض ساعات الليل، وخاصة بعد أن يتم فصله في غرفته الخاصة به، بعد أن كان ينام بجانب الأم أو الأب.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك