ما هي أسباب تورم القدمين وطرق علاجه؟

0

قد تشعر في بعض الأوقات أن هناك أمر غريب في قدميك، فهي تبدو منتفخة وهناك زيادة في حجمها، الأمر الذي يجعلك تتسأل عن السبب الذي جعلها تبدو كذلك، إذا كنت لا تعرف أسباب تورم وإنتفاخ القدمين، عليك قراءة هذا المقال، للتعرف على جميع الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومعرفة طول العلاج ايضاً.

تورم القدمين من الأمراض التي تصيب جميع الفئات العمرية، فهي لا ترتبط بسن أو عمر معين، ولكنها تنتشر بصورة أكبر بين كبار السن، يمكن علاجها من خلال بعض الوصفات المنزلية، وذلك إذا كان الورم خفيف، ولكن هناك حالات تكون متأخرة، وتحتاج إلى طبيب مختص، وفي هذه الحالة لا تتردد ثانية واحدة في الذهاب إلى المستشفى، لان تورم القدمين قد يكون مؤشر لأمراض خطيرة، أنت في غنى عنها.

يحدث توركم وإنتفاخ القدمين، نتيجة لاحتباس السوائل في الانسجة، ولكن في بعض الأوقات قد يكون هناك أسباب آخرى، مثل زيادة خلايا الإلتهاب، وهنا يجب على الإنسان أن ينتبه، ويتابع بشكل دائم مع طبيبه الخاصة، وألا يستهين بتورم القدمين، صحيح أنه في أغلب الأوقات يكون أمر بسيط ويسهل علاج، ولكن الوقاية خير من العلاج، يجب الإستعانة بالطبيب، من أجل الإحساس بالطمأنينة على الأقل.

fgh

ما هي أسباب تورم وإنتفاخ القدمين؟

– الجلوس لفترات طويلة
اثبتت الأبحاث الطبية أن الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة، نظراً لطبيعية عملهم، أكثر عرضة للإصابة بتورم القدمين من غيرهم، حيث إن قلة الحركة والبقاء على وضع واحد، يؤدي إلى عدم تراكم السوائل بالساق، وتتحرك السوائل لأسفل القدمين نتيجة للجاذبية، أما الحركة فتنمع حدوث ذلك، وذلك لأنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية، لذا عليك أن تتحرك كل 3 ساعات ولو لدقائق قليلة، كما يمكنك تحريك قدميك لأعلى ولأسفل وأنت جالس بمكانك، فهذا سيمنع تراكم السوائل فيها.

– اصابات القدم
إذا اصيبت القدم فمن الطبيعي أن تنتفخ بعد فترة قليلة من وقت الإصابة، ويختلف الوقت بإختلاف نوعية الإصابة، فإذا كان هناك نزيف في المفصل فإن التورم سيحدث مباشرة في القدم والكاحل وستظهر كدمات، وهذا يعني وجود تمزق في الأربطة أو كسر، لذا يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور، لمعرفة هل يوجد كسر أم لا؟.

 في بعض الأوقات، لا يحدث التورم مباشرة وإنما يتأخر لبضع ساعات، وأحيانا لبضع أيام بعد الإصابة، بعض الحالات مثل الالتواء البسيط في الأربطة تؤدي إلى زيادة السائل الزلالي في تلك المنطقة ليساعد على سرعة الشفاء.

lkk

  الحمل
يعتبر الحمل من أهم أسباب تورم القدمين، حيث إن وزن المرأة يزيد خلال فترة الحمل، نتيجة للتغيرات الكثيرة التي تطرأ على جسمها،هذا الوزن الزائد يضع الكثير من الضغط على الساقين والقدمين مما يؤدي إلى تورم القدم، وأحيانا تمدد الرحم يؤدي للضغط على الأوعية الدموية بالساق مما يؤدي إلى التورم، كما أن الهرمونات التي تفرز في الجسم أثناء الحمل تؤدي لاحتباس السوائل، ومع ذلك إذا شعرتِ أن التورك شديد عليك الذهاب إلى الطبيب.

   القصور الوريدي
تضخ الأوردة الدم عائدا من الساقين والقدمين للقلب من خلال صمامات ذات اتجاه واحد، إذا ضعفت هذه الصمامات أو تضررت فإنها لا تستطيع تأدية وظيفتها بصورة سليمة، وهذا يؤدي لعودة السوائل للقدمين وحدوث تورم وانتفاخ في القدمين والكاحل.

ما هو علاج تورم وإنتفاخ القدمين؟
– الملح الإنجليزي
من المعروف أن الملح الإنجليزي يعد  من أفضل العلاجات للقدم المتورمة، فهو لا يعالج فقط القدم المتورمة وانما يريح القدم ويقلل من الشعور الألم، وذلك لانه يحتوي على” سلفات المغنسيوم” التي تعمل على تحسين الدورة الدموية، مما يقلل تراكم السوائل ويساعدك على التخلص من التورم، فقط تحتاج لغمر قدمك في ماء مذاب به ملح انجليزي.

يمكنك إحضار وعاء كبير به مياه دافئة، ثم اضف الملح الإنجليزي في الوعاء، يمكنك فعل ذلك أكثر من مرة خلال اليوم، حسب درجة التورم.

– المعالجة المائية
هي عبارة عن تمرين الانسجة باستخدام تغيرات سريعة في درجات الحرارة، وهذا أفضل شيء تفعله عندما يكون التورم نتيجة لإصابة. تحتاج لاستخدام الماء البارد والماء الدافئ لتقليل التورم، الماء البارد يقلل التورم والالتهاب والدافئ يحسن الدورة الدموية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك