ما هي أسباب زيادة النشاط والحركة عند الطفل؟

0

تشتكي الكثير من الأمهات من فرط الحركة والنشاط عند أطفالهم، للدرجة التي تجعلهم غير قادرين على السيطرة عليهم، فهو يقومون بحركات كثيرة وطوال الوقت يلعبون ويمرحون، نسبة كبيرة من الأهل لديهم هذه المشكلة، وبالرغم من أن الأم تشعر بالقلق إذا لم يتحرك الطفل ويلهو ويلعب مع إخواته، إلا أن عليها أن تقلق أيضاً من فرط حركته.

حركة الطفل الكثيرة ليست أمر جيد كما يعتقد البعض، ولكنها مشكلة لها أسباب كثيرة، فالحركة مهمة جداً للطفل، لأنها تساعده في بناء عضلات قوية، ولكن كثرة التحميل على العظام في هذا الوقت المُبكر، يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية فيما بعد، لذا على الأم أن تحاول بقدر الإمكان منع الطفل من الحركة الكثيرة.

بعض الأمهات يعتقدن أن الطفل يعاني من اضطرابات في سلوكه، ولكن قد يكون الأمر أسهل وأبسط من ذلك بكثير، فهناك الكثير من الأسباب، التي تؤدي إلى زيادة حركة ونشاط الطفل، وقبل أن نحكم ونؤكد بأنه يعاني من اضطرابات في سلوكه، علينا التعرف أولاً عن أسباب إصابة الأطفال بفرط الحركة.
rsfrgg
ما هي أسباب إصابة الاطفال بفرط الحركة والنشاط؟
– الألوان الصناعية

أكثر من 90% من الأطفال يتناولون يومياً أطعمة تحتوي على ألوان صناعية، وقد ثبتت الأبحاث الطبية أن الألوان المستخدمة في صناعة الأغذية والمشروبات المعلبة وزيادة نشاط الأطفال، لذا فتقليل ما يستهلكه الطفل من الأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية، قد يساعد في تقليل فرط حركته.

– تناول السكر
تناول الطفل لكميات كبيرة من السكر، يمده بالكثير من الطاقة، التي لا يعرف كيف يمكنه التخلص منها، وبالتالي تكون الحركة والنشاط المفرط هو وسيلته الوحيدة، للتخلص من الطاقة الموجودة بداخله.

– المواد الحافظة
جميع المعلبات والأطعمة الجاهزة التي نقدمها للطفل، تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة، وقد تبين أن تقليل هذه الأطعمة يقلل من فرط الحركة عند الطفل، فهناك علاقة طردية بينهما.

thgdh

– الإفراط في مشاهدة التليفاز
إنشغال الأم الدائم بالأعمال المنزلية، يجعلها تسمح للطفل بالبقاء لساعات طويلة أمام التليفاز، الأمر الذي يجعله يشعر بالضيق، لأنه لا يبذل أي مجهود، بالرغم من أن لديه طاقة داخلية، لذا يقوم بإخراجها من خلال الحركة الكثيرة، لذا على الأم ألا تسمح للطفل بالبقاء كثيراً أمام التليفاز.

– خلل بالغدة الدرقية
يعمل هرمون الغدة الدرقية على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، وفي حال زيادة إفراز الهرمون عن الطبيعي، يكون مقدار الطاقة المنتجه في الجسم أعلى، وعادة ما يصاحب هذه المشكلة نحافة الأطفال، خلل الغدة الدرقية من الأمور الخطيرة، وفرط الحركة ربما يكون فقط أحد أعراضه.

– تناول الكافيين
بعض الأطفال عندما يشاهدون الأب أو الأم، يتناولون أي مشروب يطلبون منهم منحهم بعضاً منه لتذوقه، وفي أغلب الأوقات يتناول الأهل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، وقد تبين أن استهلاك الكافيين عند الأطفال بكميات كبيرة قد يؤدي إلى فرط نشاطهم، فإذا كان أبنائك يستهلكون كميات من الكافيين الموجود في الكولا والقهوة، ربما يكون ذلك سبباً لفرط نشاطهم.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

إجراءات بسيطة تحسن خصوبة الرجل

عادة ما يفكر الأطباء في خصوبة الرجل عندما تحدث مشكلات في الإخصاب والحمل وبعد التأكد من سلامة الزوجة، وعادةً ما تكون العوائق بسيطة وتحتاج إلى ...