ما هي أضرار ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم؟  

0

أصبحت جميع المشروبات التي نتناولها بشكل يومي، تحتوي عل نسبة كبيرة من الكافيين، فإذا نظرت إلى قائمة مشروبات اليومية، لن تجدها خالية من القهوة والشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية، وتختلف النسبة من شخص لآخر، حيث إن البعض يتناول كوبان من القهوة يومياً، والآخر يتناول خمس أكواب، ولكن في كل الأحوال تناول هذه المشروبات بصورة يومية، يؤدي إلى زيادة نسبة الكافيين في الجسم.

يعتبر الكافيين، من العناصر المفيدة للجسم، فهو يساعد على الشعور بالراحة والإسترخاء، كما أنه يقوي خلايا المخ ويمنحك ذاكرة قوية، ويحميك من أمراض القلب، ولكن إذا كانت نسبته معتدلة وطبيعية، ولكن تناول كميات زائدة منه يؤدي إلى نتائج عكسية تماماً، حيث يصبح هو سبب الإصابة بالأمراض، لذا لا مانع من تناول القهوة والشاي، ولكن يجب تناولهما بكميات معتدلة، وحاول قدر الإمكان ألا تتناولهم بشكل يومي.


بعض الأشخاص لا يمكنهم العيش بدون كوب القهوة الصباحي، او المشروب الغازي بعد كل وجية، وهؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة في سن مبكر عن غيرهم، وذلك لأن هذه المشروبات تدمر الصحة العامة، وذلك بحسب ما توصلت إليه جميع الابحاث الطبية التي اجريت على مدمني المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، حيث توصلت جميع الأبحاث إلى نتيجة واحدة، وهي أن نسبة الكافيين العالية في الجسم قد تؤدي إلى الوفاة.

ما هي النتائج المترتبة على زيادة الكافيين في الجسم
الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكافيين في الجسم، يكونوا معرضين للكثير من المخاطر، وذلك لانهم لن يتمكنوا من التخلص من إدمان هذه المشروبات، ولكن ليس من المستحيل، فالأطباء بدأوا في الوقت الحالي، في البحث عن طرق سهلة للحد من إدمان الكافيين، كما أنك حين تعلم الخطر الكبير الذي يهدد حياتك نتيجة تناول هذه المشروبات بكميات كبيرة، ستجبر نفسك على الحد من تناولها، ومن أهم مخاطر زيادة الكافيين في الجسم:-

– الإصابة بأمراض القلب
إن تناول أكثر من ثلاث أكواب من القهوة يومياً، يجعل عرضه للإصابة بأمراض القلب، حيث إن الكافيين يتسبب في انسداد الشرايين والأوعية الدموية، كما أنه يتسبب في الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة، فقد ثبت أن اكثر من 60% من مدمني الكافيين يصابون بالأزمات القلبية المفاجئة.

– ارتفاع ضغط الدم
إذا قمت بتناول كوبان من القهوة في وقت واحد، فبعد مرور ثلاث ساعات ستجد ضغط الدم قد ارتفع بصورة كبيرة، حيث إن تناول 160مليجرام يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، لذا على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم عدم تناول القهوة بشكل يومي، وتناول كوب واحد فقط، وذلك للحفاظ على المستوى الطبيعي للدم في الجسم.

hhhhhhhh

– الإصابة بالنقرس
الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 300 ملجرام من الكافيين بشكل يومي، بعد مرور عام واحد يصابون بالنقرس، الذي يعد من الأمراض المزعجة والمؤلمة، وذلك لانها تؤثر على حركة الإنسان.

– عسر الهضم
زيادة نسبة الكافيين في الجسم تؤدي إلى الإصابة بمشكلات في الجهاز الهضمي، حيث إنها الكافيين يؤثر على العمل داخل الأمعاء، ويصيب الإنساء بعسر الهضم واضطرابات المعدة والقولون العصبي، خاصة عند تناول هذه المشروبات على معدة فارغة.

– اضطرابات النوم

يساعد الكافيين على تنشيط العقل، ويجعل عضلات الجسم في حالة يقظة، لذا يعاني جميع الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الكافيين، من اضطرابات النوم والأرق، فهم لا يستطيعون الحصول على قسط كافي من النوم، الأمر الذي يؤثر على حالتهم العصبية ويجعلهم طوال الوقت يصرخون، كما يؤثر على قدرة في إنجاز المهام المطلوبة منهم.

إنقطاع الطمث
زيادة نسبة الكافيين في الجسم، تؤدي إلى ظهور علامات التقدم في السن، وتجعل الإنسان يدخل في سن اليأس في وقت مبكر، حيث يعاني الرجال من الزهايمر وفقدان الذاكرة، أما المرأة فينقطع الطمس لديها.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك