ما هي أضرار استخدام زيت القلي المستعمل؟

0

هناك علاقة حب قوية بين الشعوب العربية والأطعمة المقلية، حيث إن الطعام المقلي جزء أساسي من مائدة الطعام العربية، وذلك لأن جميع الأطعمة المقلية لها مذاق خاص وطعم مختلف، بالرغم من أنها مضرة إذا تم تناولها بكثرة، إلا أننا لا ننكر أنه من الصعب مقاومتها، لذا تجد جميع المطاعم تهتم بتقديم هذه الأطعمة.
يحذر الأطباء جميع الأشخاص من تناول كميات كبيرة من الأطعمة المقلية، حتى لو كانت مقلية بطريقة صحيحة، وذلك لانها تحتوي على نسبة عالية من الدهون، التي تتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وتراكم الدهون في الكبد، لذا يجب تناولها بكميات معقولة، وبعدد مرات معينة خلال الأسبوع، وإذا كنت تعاني من الأمراض التي ذكرناها، عليك استشارة الطبيب المختص حول إمكانية تناولها من عدمه.

جميع الأطعمة يمكن أن تكون صحية، وذلك إذا تم إعدادها بالطريقة الصحية، حتى الأطعمة المقلية من الممكن أن تكون غير ضارة، إذا تم طهيها بشكل جيد، ومن أهم الأمور التي تجعلها غير صحية، هي الزيت المستخدم في القلي، حيث إن المطاعم تستخدم الزيت أكثر من مرة، وربما تظل تستخدمه لأيام أو لاسابيع وهذا الأمر يشكل خطورة كبيرة على الإنسان.

ليست المطاعم فقط، بل إن بعض ربات البيوت لا يقمن بتغير الزيت المستخدم في القلي إلا كل فترات طويلة، سواء للتوفير أو لأنهم لا يدركن خطر هذا الزيت، مهما كان السبب فإن الضرر الواقع على الإنسان، نتيجة هذا التصرف الغير صحيح كبيرة، حيث إن حياة الإنسان تصبح في خطر، وتزيد فرصة إصابته بالكثير من الأمراض، ومن خلال المقال سنذكر أضرار استخدام زيت القلي أكثر من مرة.

تعرف على أضرار استخدام زيت القلي لمرات عديدة

– عند استخدام الزيت في قلي الطعام، عليك التخلص منه على الفور، وذلك لأنه سيصبح بعد ذلك موطن للبكتريا الضارة، التي تتجمع وتتغذى عليه، وعلى بقايا الطعام الموجودة به، أما إذا استخدمته مرة آخرى فإن هذه البكتريا سوف تنتقل إلى الطعام، وستصل إلى جسمك وستسبب في إصابتك بالكثير من الأمراض الخطيرة، وخصوصاً أمراض المعدة.

– الزيت المقلي يقوم بإنتاج  نسبة كيرة من الشقائق الحرة، وهذه الشقائق الحرة تلتصق بالطعام الذي يتم قليه في الزيت نفسه مرة ثانية، وبالتالي تنتقل إلى الجسم بكل سهولة وتؤدي إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض المزمنة، التي تهدد حياة الإنسان مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

– استخدام الزيت المقلي أكثر من مرة، يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، الأمر الذي يزيد من إحتمالية إصابة الإنسان بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، كما أنه يكون أكثر عرضه للإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة والذبحات الصدرية والسكتات الدماغية.

– يؤدي استخدام الزيت المقلي أكثر من مرة، يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض في الجهاز الهضمي، مثل الحموضة والتهاب المعدة، كما أن البكتريا الموجودة في الزيت تنتقل إلى المعدة مباشرة، وبالتالي تصبح المعدة غير قادرة على هضم الطعام بشكل جيد، بالإضافة إلى التهابات المعدة والكثير من الضرر الذي تصاب به نتيجة تواجد هذه البكتريا بها.


– تبين أن الزيت القلي المستخدم لمرات عديدة، يؤدي إلى الإصابة بالزهايمر وفقدان الذاكرة، حيث إنه يؤثر بشكل كبير على خلايا المخ، ويؤدي إلى قتل الخلايا ولا يساعد في بناء أو تكوين خلايا جديدة، بالإضافة إلى أنه يزيد من فرصة الإصابة بمرض الرعاش وتهيج الحلق.
– عندما يتعرض الزيت إلى الضوء والأكسجين فإنه يتأكسد وبالتالى فإن خواص ازليت الفيزيائية سواء اللون أو الطعم أو الرائحة تتغير وبالتالى يكون هذا الزيت غير صالحا للاستخدام مرة أخرى.

كيف يمكنك استخدام الزيت في القلي مرة آخرى.

بعد الإنتهاء من القلي، ويصبح الزيت بارد تماماً، يمكنك وضعه في وعاء محكم الغلق، وذلك بعد تصفيته من خلال قطعة قماش أو مصفاة، للتخلص من بقايا الطعام الموجودة به، والتي تتسبب في تراكم البكتريا به.

قبل استخدام الزيت مرة آخرى، يجب التأكد من لونه وقوامه فإذا وجدت ان لونه تحول إلى اللون الأسود وأن قوامه أصبح كثيفا أكثر من اللازم فهنا يجب ان تقوم بتغيير هذا ازيت فورا ولا يمكنك أن تقوم باستخدامه مرة أخرى للقلى به لأنه بذلك سوف يؤدي إلى إصابتك بعدد كبير من الأمراض.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك