ما هي أضرار الحليب المعلب؟ .. تعرّف عليها

0

يعتبر الحليب من أفضل المشروبات التي ينصح بتناولها، حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، الذي يساعد في بناء عظام وأسنان قوية، ويحتوي على البروتين المفيد للجسم، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة مثل حمض اللبنك والفيتامينات والمعادن، لذا تحرص كل أم على منح طفلها كوب من اللبن يومياً، وكذلك يحرص كبار السن على تناوله للحصول على عظام قوية، ولحماية أنفسهم من الإصابة بهشاشة العظام.
رغم الفوائد الكثيرة للحليب، إلا أن نسبة كبيرة من الاشخاص، أصبحوا غير قادرين على الحصول على الحليب الطبيعي، مما اضطرهم إلى شراء اللبن المعلب أو الصناعي، وهم يعتقدون أن له نفس فوائد اللبن الطبيعي، ولكن هذا الأمر غير صحيح، حيث اثبتت جميع الأبحاث الطبية أن الحليب الصناعي له الكثير من الأضرار، ولا يحقق نفس الفائدة التي يحققها اللبن الطبيعي.

نسبة كبيرة من الشركات الكبرى المنتجة للألبان المعلبة، تقوم بعدم تغذية الأبقار علي العشب ولكن يتم تصميم تغذية صناعية معتمدة علي الهرمونات والمضادات الحيوية هذه المواد تزيد من تركيز الدهون في الحليب المصنعوبالطبع لها العديد من المخاطر الصحية علي الإنسان، وبعد ذلك يتم طهي الحليب، والذي يؤدي إلي تدمير الكثير من القيمة الغذائية في الحليب كما أنها تؤدي في بعض الحالات إلي أكسدة الدهون مما يسهم في الإصابة بأمراض القلب . كما أنه قد يحتوي علي بعض الملوثات التي  تؤدي إلي تركيز المواد الكيميائية  مما يفقد الحليب قيمته الغذائية.


ما هي أضرار تناول الحليب المعلب؟
– يحتوي الحليب المعلب علي المواد المسببة للحساسية والمواد المسببة للسرطان أيضاً، وذلك بسبب أساليب التغذية الحديثة التي تستخدمها المصانع  حيث أصبحت تحل محل التغذية القائمة علي البروتين، وبدأوا في  إتباع أساليب حديثة في تربية الأبقار التي يوجد بها غدد نخامية كبيرة حتي تنتج كميات أكبر من الحليب وتحتاج إلي تناول المضادات الحيوية حتي  يتم الحفاظ عليها  بشكل جيد.

– تتبع المصانع المنتجة للألبان المعلبة، طريقة بسترة تؤدي إلي قتل الإنزيمات التي لها قيمة غذائية قد يكون من الصعب إنتاج الإنزيمات المفيدة في البنكرياس مما يؤدي إلي إفراط الضغط علي البنكرياس والإصابة بمرض السكري وغيره من الأمراض الخطيرة.

– تحتوي منتجات الألبان المصنعة  خالية الدسم علي فيتامين” د” الإصطناعي وهي مادة سامة للكبد يتم إضافة هذه المادة كبديل لفيتامين” د” الطبيعي والذي يوجد في الدهون ويتم التخلص منها للحصول علي منتج خالي من الدسم.


– يحتوي حليب الأبقار المعلب على إنزيم بروتين “أوكسيديزالزانثين”  يؤدي إلي تكسير البروتينات ويتم إمتصاصه بسهولة في مجري الدم، وتوجد العديد من الأبحاث الطبية التي أكدت على وجود صلات وثيقة بين سهولة إمتصاص أكسيديز الزانثين وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

– كوب واحد من الحليب المعلب يمد الجسم بحوالي 340 سعرة حرارية  وهذه الكمية أكثر بكثير من كمية السعرات الحرارية الموجودة في كوب من الحليب العادي  . كما أن الحليب المعلب يحتوي علي نسبة عالية من الدهون فكل كوب من الحليب المعلب يحتوي علي 19 جرام دهون بالمقارنة كوب الحليب العادي 8,3 جرام دهون  .ومعظم هذه الدهون مشبعة وغير صحية  تؤدي إلي إنسداد الشرايين في حالة إستهلاك كميات كبيرة منها.

– يحتوي الحليب المعلب علي 17,1 جرام بروتين لكل عبوة وتقدر بحوالي 37% من نسبة البروتينات الموصي بها يومياً، قد يعاني بعض الأفراد من  حساسية البروتينات الموجودة في الحليب ولا توجد لديهم قدرة علي تحمل اللاكتوز، فإذا كنت تعاني من حساسية الحليب لا تتناول الحليب المعلب . كما أن الحصة الواحدة من هذا الحليب تحتوي علي25,3 جرام كربوهيدرات.

– يتم إضافة الحليب والسكر المكرر للحليب المعلب وهذه المكونات من أخطر العناصر الغذائية التي تؤدي إلي الإصابة بالكثير من الأمراض، لذا علينا أن نقلل من تناول هذا النوع من الألبان، وأن نحرص على تقديم اللبن الطبيعي إلى أطفالنا.

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك