ما هي أضرار العدسات اللاصقة؟

0

مشكلة ضعف النظر من المشكلات التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، ولكنها ليست مشكلة كبيرة، فالحل بسيط يكمن في ارتداء النظارة الطبية، التي تساعد في تحسين النظر، وتجعل الشخص يشاهد ما حوله بشكل جيد، ولكن بعض النساء رفضن ارتداء النظارة، لأنها تؤثر على شكلها، وتجعلها تبدو في مظهر غير لائق، وقررن ارتداء العدسات اللاصقة، التي تحسن من النظر، وفي نفس الوقت تجعلهم يبدو بكامل أناقتهم.

انتشرت العدسات اللاصقة بصورة كبيرة، حيث إن 90% من النساء اللاتي يعانين من ضعف النظر، استبدلوا النظارة الطبية بالعدسات اللاصقة، وليس هناك أي ضرر من ارتداء العدسات، في حالة اتباع التعليمات التي أوصى بها الطبيب، حيث إن استخدام العدسات اللاصقة مرهون ببعض الشروط التي يذكرها لكِ الطبيب.

في الفترة الأخيرة، بدأ الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة يشكون من بعض الأمراض، مثل التهاب العين أو جفاف العين، وتبين أن العدسات هي السبب في الإصابة بهذه الأمراض، وهذا يرجع إلى الاستخدام الخاطئ لها، لذا على الأشخاص الذين قرروا عدم ارتداء النظارة الطبية، واستخدام العدسات اللاصقة، أن يكونوا حذرين عن استخدامها، وأن يهتموا بنظافة أظافرهم عند وضعها بالعين، كما يجب اختيار محلول جيد، حتى يتم تعقيمها بشكل جيد.
986

تعرف على أضرار العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة في حد ذاتها، ليس لها أي ضرر على العين، ولكن الأضرار تحدث عندما يتم استخدامها بشكل خاطئ، أو عدم الإهتمام بتعقيها، هنا تبدأ الأضرار والمخاطر في الظهور، ومن أهم هذه الأضرار:-

– التهيج والعدوى
الاستخدام الخاطئ للعدسات اللاصقة يؤدي إلى الإصابة بالعدوي وتهيج العين، حيث إن مسك العدسات ووضعها بالعين من خلال اليدين، دون أن يتم غسل اليدين جيداً يؤدي إلى نقل العدوى للعين، لذا يجب على مستخدمي العدسات اللاصقة أن يغسلو ايديهم جيداً قبل الاستخدام، كما يجب تقليم أظافرك لعدم خدش العدسات، هذا بالإضافة إلى عدم إستخدام ماء الصنبور في غسل العدسات الخاصة بك، فالعدسات لا تغسل إلا من خلال المحلول فقط.

– قرحة القرنية
من أهم النصائح التي يقدمها لكِ الطبيب، هي عدم ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة، أو النوم بها، حيث إن هذا الأمر يتسبب في حدوث قرحة بالقرنية،  حيث تعمل العدسات اللاصقة علي دخول الأوكسجين إلي العين وإذا تم إرتدائها لمدة يومين بالكامل يزيد من خطر الإصابة بقرحة القرنية أو حدوث تشوه القرنية التي تؤدي في النهاية إلي العمي.

– جفاف العين
النساء اللاتي يستخدمن العدسات اللاصقة عليهم، عدم تناول بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل، حيث إنه تعزز من هرمون الأستروجين وهذا يجعل العيون أكثر حساسية عند إرتداء العدسات اللاصقة وكذلك تقليل إنتاج الدموع وتصبح العين أكثر جفافاً، بالإضافة إلى أنواع معينة من أدوية حب الشباب التي تؤدي إلي الحكة، حيث إن هذه الأدوية تحتوي على حمض أستيل الساليسيليك والذي يهيج العين كما يجب خلع العدسات قبل وضع قطرة العين.

إذا كان محلول العين غير جيد أو انتهى فترة صلاحيته، فإن هذا الأمر يؤدي إلى حدوث تهيج وجفاف في العين، لذا يجب اختيار نوع جيد من المحلول المطهر، ويجب التخلص منه إذا انتهت صلاحيته.
– تهيج العين
بعض النساء يقمن بوضع أدوات المكياج الخاصة بالعين، وبعد ذلك تقوم بوضع العدسات اللاصقة، هذا الامر خطير للغاية حيث إن اليدين تكون غير نظيفة كما تنتقل مكونات المكياج إلى العدسة، الأمر الذي يؤدي إلى تهيج العين، لذا يجب وضع العدسات اللاصقة قبل وضع المكياج، وإزالة قبل إزالة المكياج أيضاً.

– حساسية العين
عند إرتداء العدسات اللاصقة والخروج قد تواجه مهجيات صغيرة مثل الغبار، حبوب اللقاح، العفن، الدخان، وبر الحيوانات الأليفة والتي تشق طريقها لعينيك وتؤدي إلي تهيج العين ويصبح إرتداء العدسات اللاصقة غير مريح بالنسبة لك ويفضل إستدالها بالنظارة في الأيام التي تنتشر في الأتربة والمهيجات.

– إلتهاب القرنية
إذا كنتِ ترتدين العدسات اللاصقة لمدة عام بدون تغيرها فأنت عرضة للإصابة بإلتهاب القرنية لأنه ينصح بتغير العدسات اللاصقة كل ثلاثة أشهر أو ستة أشهر لتجنب حدوث أي مضاعفات تضر بصحة العين.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك