ما هي أضرار الكافيين؟ .. تعرَّف عليها الآن

0

يعتبر الكافيين المخدر الأكثر شعبية على مستوى العالم، وقد انتشرت الكثير من الأقوال حول “ادمان الكافيين” حيث أشار بعض أطباء التغذية أن الكافيين قد يؤدي إلى الإدمان، حيث إنه يحفز جهاز الاعصاب المركزي وبعد الاستهلاك المتواصل والثابت للكافيين قد يحدث تعلق جسماني، لكنه يكون قويا جدا. مع ذلك لا يهدد الكافيين الصحة الجسدية، الاجتماعية والاقتصادية مثل المخدرات الاخرى التي تسبب الادمان.

  ما هو الكافيين؟
مادة الكافيين هى مادة منبهة يستخدمها البعض للبقاء مستيقظا فترة أطول، ففى بعض الأوقات يكون الشخص بحاجة إلى العمل لفترات طويلة ، فيقوم بتناول بعض المشروبات التى تساعده على البقاء مستيقظا مثل الشاى والقهوة والكولا،معتقدين أن ذلك سيساعدهم على مواصلة العمل لفترة أطول ، ولكن هذا إعتقاد خاطئ فتلك المشروبات تؤثر بشكل سلبى على وظائف المخ والعظام والكبد وغيرها .

مصادر الكافيين
توجد مادة الكافيين فى العديد من المشروبات التى نتناولها بشكل يومي مثل القهوة والشاى والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ، الكافيين مادة آمنة إذا تم إستخدامها بشكل معتدل ، أما الإسراف فى تناولها يؤذى الجسم، حيث تختلف نسبة مادة الكافيين الموجودة فى المشروبات فمثلا القهوة الأمريكى تحتوى على نسبة كافيين أعلى من القهوة العادية ، لذلك يجب التقليل من تناول المشوربات التى تحتوى كافيين بنسبة عالية، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول الكافيين بدرجة كبيرة لا يتحملها الجسم قد يؤدي إلى الوفاة.

qqqqqqqqqq
ما هي أضرار الكافيين؟
يعتبر الكافيين مضر جدا خاصة لمن يعانى من مرض السكر فقد أثبتت التجارب أن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين يزيد من نسبة السكر، كما أكد الباحثين أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات التى تحتوى على الكافيين يكونوا أكثر عرضة لفقدان الذاكرة ، لذلك ينصح بعدم تناول تلك المشوربات خاصة فى فترة الإمتحانات، كما أنه يسبب الأرق والصداع ، ويقلل من قدرة الجسم على الإستفادة من الفيتامينات والكالسيوم والمعادن ،كما أنه يضعف العظام ويعرضها للهشاشة ،وتؤثر مادة الكافيين بشدة على الكلى والكبد ،كما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بامراض القلب والسرطان.

– الأرق وقلة النوم
يمتص الجسم الكافيين بسرعة، ولكنه يتخلص منه ايضا بسرعة عالية جدا نسبيا. خلال حوالي 5 الى 7 ساعات يتم تنظيف نصف الجسم من كمية الكافيين وبعد حوالي عشر ساعات يتم تنظيف حتى 75٪ منه. لدى معظم الاشخاص، فنجان او اثنان من القهوة في ساعات الصباح لا يمنعهم من الخلود الى نومهم الجميل ليلا.

– هشاشة العظام
تناول مستويات مرتفعة “اكثر من 750 ملغ يوميا”من مادة الكافيين قد تزيد من فقدان الكالسيوم والمغنيزيوم في البول، ولكن الدراسات اظهرت ان هذا لا يزيد من خطر ترقق العظام، خصوصا لدى اولئك الذين يستهلكون كميات كافية من الكالسيوم.

مع ذلك، تشير هذه الدراسات الى وجود علاقة بين اضرار الكافيين وخطر الاصابة بكسور في الوركين لدى البالغين. الاشخاص البالغون قد يكونون اكثر حساسية لتاثيرات الكافيين على عملية استقلاب الكالسيوم. يجب عليهم استشارة الطبيب عن كمية الكافيين الموصى بها لهم والمسموح لهم تناولها يوميا وفي كل الاحوال، يحبذ ان لا تزيد هذه الكمية عن 300 ملغ يوميا، اي ما يعادل فنجانا واحدا من القهوة.

wwwwwwwww
أضرار الكافيين على المرأة الحامل
تناول المرأة الحامل كميات كبيرة من الكافيين يؤدي إلى حدوث تشوهات خلقية للجنين ، كما أنه يعرضها للإجهاض ، ويضر المرأة أيضا فى فترة الرضاعة ، وبالتالى يجب على النساء الحوامل تجنب المشروبات التى تحتوى على نسبة كافيين عالية أو التقليل منها على قدر المستطاع .

أضرار الكافيين على الأطفال

تناول الأطفال للمشروبات التى تحتوى على الكافيين لا يشكل خطورة كبيرة عليهم فى أغلب الأوقات، ولكن هناك بعض الأطفال يسرفون فى تناول المشروبات الغازية التى تحتوى على نسبة عالية من الكافيين ،  مما يجعلهم أكثر عصبية لأنها تؤثر بشكل سلبى على الأعصاب ، وكذلك تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة لإحتوائها على سعرات حرارية عالية.

أضرار الكافيين على المخ
يعتقد البعض أن مادة الكافيين تعمل على تنشيط خلايا المخ، وتجعله أكثر قدرة على إنجاز مهمامه، ولكن هذا غير صحيح فمادة الكافيين تؤثر على نشاط المخ وقدرته على إفراز بعض المواد التى يحتاجها الجسم ، كما أنه يؤثر على الذاكرة ويصيب الشخص بالنسيان، ولذلك يجب التقليل قدر الإمكان من تناول المشروبات المنبهة لأنها تؤثر بشكل سلبى على وظائف المخ.

الإستخدام الآمن لتجنب أضرار الكافيين

يتناول الناس الكثير من المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين يوميا ، وتعتبر مادة الكافيين من المواد الشائعة الإستخدام وهى مادة آمنة تماما إذا تم إستخدامها بشكل معتدل، لذلك يجب معرفة نسبة الكافيين الموجودة بالمشوربات قبل تناولها، والعمل على تقليل تناول المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية منها، وإذا قررت التوقف تماما عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، يجب عليك أن تدرك أنك ستعاني قليلا في الأيام الأولى، حيث ستشعر بالصداع والتعب والإرهاق الشديد والخوف والعصبية الزائدة واكتئاب المزاج وصعوبة التركيز، ولكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض.

فوائد الكافيين

إن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تساعد على الشعور بالانتباه واليقظة لفترة من الزمن حيث يزداد نشاط وتركيز العديد من الناس بعد تناول الكافيين، تحتوي العديد من الأدوية على الكافيين مثل الأدوية المعالجة لحالات الإرهاق والنعاس، ويضاف الكافيين إلى العديد من أدوية الألم ليحفز من تأثيرها، ولقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن للكافيين القدرة على تقوية جهاز المناعة فى الجسم والوقاية من مرض السرطان ومرض الخرف، ولكن يجب تناول بمقدار معين كل يوم، لتفادي أضراره.

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك