ما هي أضرار النوم بالشعر المبلل على رأسك؟

0

دائما ما ينصحنا كبار السن بعدم النوم بالشعر المبلل، حفاظاً على صحتنا وحتى لا نصاب بالأمراض، لكننا كنا نشعر بالإستعجاب من هذه النصيحة، لأننا لا نرى أي علاقة بين النوم بالشعر المبلل والإصابة بالأمراض، إلا أن الأبحاث الطبية أكدت صحة هذه النصيحة، وأشارت إلى النوم بالشعر المبلل يجعلك عرضه للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا والسعال والتهاب الحلق وسيلان الأنف.

نسبة كبيرة من الأشخاص يفضلون الاستحمام قب النوم مباشرة، حتى يحصلوا على نوم هادئ خالي من الاضطرابات، إذا كنت واحد من هؤلاء الأشخاص، عليك تنشيف شعرك جيداً قبل الذهاب إلى السرير، ووضع رأسك على الوسادة، خاصة إذا كنت نائم في غرفة ذو درجة حرارة منخفضة، أما إذا كنت نائم في غرفة دافئة، فليس هناك ضرر من النوم وشعرك مبتل، ولكن في كل الأحوال عليك تنشيفه جيداً.

النوم بشعر مبتل، يؤدي إلى حدوث مشاكل في فروة الرأس، وستفقد كمية كبيرة من الطاقة الحرارية، وستكون عرضه للإصابة بفيروس البرد بسهولة، لذا احمي نفسك من هذا المرض، وحاول أن تستحم قبل النوم بفترة طويلة، أو قم بتنشيف شعرك جيداً.

الأمراض الناتجة عن النوم بالشعر المبلل

– الصداع
الذهاب إلي السرير والشعر المبتل يمكن أن يسبب الصداع في منتصف الليل، لأن  درجة حرارة الجسم تميل إلي الإنخفاض تبعاً لدرجة حرارة الغرفة عندما تنام وفي المراحل الأولي من النوم تزداد مرحلة النوم السريعة وترتفع درجة حرارة الجسم أثناء النوم وعندما تصبح درجة حرارة الجسم دافئة والشعر مبتل وبارد يمكن أن يسبب ذلك الإصابة بالصداع.

 نمو الفطريات
 تعتبر الوسادة من أكثر الأشياء الحاملة للغبارو البكتريا، حيث إنها تمتص العرق وخلايا الجلد الميتة و الزيوت من الجسم، لذا إذا نمت وشعرك مبتل  يؤدي إلي نقل البلل إلي الوسادة وبعد ذلك مع حرارة الغرفة تصبح الوسائدة أرضاً خصبة لنمو الفطريات الضارة بفروة الرأس وصحة الجسم عموماً، فالوسادة هي المكان المثالي لتكاثر البكتريا التي يسببها العرق وبالتالي أرض خصبة لنمو الإلتهابات علي خلابا الجلد  وتحدث إلتهابات غير مرغوب فيها.
– تلف الشعر
عند ذهابك إلى النوم و وضع الشعر المبتل علي الوسادة يؤدي ذلك إلى إحتكاك الشعر بالوسادة ويلتف حول الرأس، الأمر الذي يؤدي إلى تكسير نهايات الشعر، خصوصاً أن الشعر الرطب من السهل تكسيره.

كيف تحمي نفسك من أضرار الشعر المبلل؟
– حتى تحمي نفسك من الأضرار التي ستلحق بك إذا ذهبت إلى سريرك بالشعر المبلل، عليك أن
قلب الرأس  رأساً علي عقب ثم المرور بالمجفف  علي الشعر حتي الشعر الرطب . ثم العمل علي تقسيم الشعر إلي أربعة أجزاء وعمل كعك فضفاض بالشعر الملتوي وغلقها بإحكام. وعندما تستيقظ في الصباح سوف يصبح لديك شعر مموج رائع.

– تعد الضفائر من تسريحات الشعر السهلة والسريعة التي تقلل رطوبة الشعر وتحتفظ بها بالداخل فقط. يمكنك تطبيق بلسم الشعر ثم عمل الضفائر أو ذيل السمكة وتجفيف الشعر بالمنشفة قليلاً.


– ينصح خبراء تصفيف الشعر بسحب الشعر لأعلي الرأس ولفه بإحكام بإستخدام منشفة وكل ما عليك في الصباح هو فك هذه اللفة للحصول علي تصفيفة الشعر المناسبة لك، فهذا الأمر سيحميك من جميع الأضرار التي يمكن أن تلحق بك، نتيجة النوم بالشعر المبلل، كما أنه مفيد للشعر.

– يمكنك استبدال وساداتك الخاصة بوسادة الساتان، حيث تسمح لك الوسادة الساتان التحرك بحرية بدون الخوف من حدوث أي تجعد للشعر فهي أمر جيد حقاً لن يسبب أي تجعد للشعر والحصول علي شعر مفرود ومستقيم طوال الليل.

– يمكنك تغير المفروشات الخاصة بسرير غرفة النوم وتغيره لحرير لكي يضمن لك الحفاظ علي شعر سلس ومستقيم ويقلل الحرير من إحتكاك الشعر بالفراش وبالتالي منع  تلف نهايات الشعر.
– يمكنك تجربة تسريحة ذيل الحصان المنخفض ليسمح لك بتحديث شعرك  بالحصول علي شعر ناعم الملمس وحرير في صباح اليوم التالي.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك