ما هي أضرار تناول الطعام في الليل؟؟

0

ارتفعت نسبة السمنة بشكل مبالغ فيه في جميع دول العالم، فبعد أن كانت السمنة مقتصرة على الدول العربية فقط، أصبح العالم كله يعاني من السمنة، حتى دول العالم الأوربي الذي كانت تتسم نسائه بالجسم الرشيق والقوام الممشوق، أصبحت السمنة منتشرة بينهم بشكل كبير، وقد أرجع البعض ذلك إلى بعض العوامل كان من أهمها، انتشار الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكافيين، وكذلك إلى تناول الطعام في وقت متأخر من الليل، هذا الأمر يؤدي إلى تخزين الطعام كله في الجسم، لأن معدل الحرق ينخفض جداً أثناء الليل.

بعض الأشخاص الذين يسهرون لأوقات متأخرة، يجدون صعوبة في التوقف عن تناول الطعام في الليل، وفي نفس الوقت يعانون من زيادة الوزن، ويريدون التخلص من الوزن الزائد، لذا عليكم الإمتناع عن تناول الأطعمة الدسمة خلال فترة الليل، وذلك لعدة أسباب أهمها عدم اكتساب المزيد من الوزن، وحتى لا تشعر بألم في المعدة، كما أن تناول الطعام الليلي يجعلك تصاب بإضطرابات النوم، لأنك ستشعر برغبة في الذهاب إلى الحمام، ويمكنك تناول الوجبات الخفيفة سهلة الهضم، مثل الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة، فهذه الأطعمة لن تسبب أي تعب للمعدة، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة.


إذا كنت تتناول وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل، عليك أن تتوقف عن هذه العادة السيئة، حتى تحمي نفسك من الإصابة بالسمنة وغيرها من الأمراض، فقد أثبتت جميع الأبحاث الطبية أن هناك مخاطر حقيقة تهدد حياة الأشخاص، الذين يتناولون الطعام في وقت متأخر من الليل، ومن أهم هذه المخاطر:-

– زيادة حمض الجزر
هناك بعض الأخطاء التي يقع فيها معظم الأشخاص، مثل عدم تناول الطعام على مدار اليوم، والعودة إلى المنزل بعد يوم عمل طويل وشاق، وتناول وجية عشاء دسمة، مليئة بالأطعمة التي تحتوي على الدهون، هذا الأمر يرهق المعدة، لأنها تحتاج إلى ساعات طويلة لهضم هذا الطعام، والتخلص من الفضلات، ولكن الإنسان لن يعطيها وقت لكل هذا، لأنه سرعان ما سيغرق في النوم، هذا الأمر خطير جداً لأنه يؤدي إلى زيادة حمض الجزر الذي يؤدي إلى إصابتك ببحة الصوت، تنظيف الحلق، وحتي الربو  .بالإضافة إلي ذلك أن حمض الجزر يؤدي إلي سرطان المرئ لذلك ينصح الأطباء بتجنب تناول وجبة العشاء في وقت متأخر لأنها يمكن أن يكون لها أثار جانبية خطيرة يفضل تناول وجبة العشاء قبل الساعة 7 مساءاَ.

– السمنة وزيادة الوزن
أثبت الأبحاث الطبية، أن هذه العادة السيئة هي السبب وراء زيادة نسبة السمنة في العالم، حيث إن معدل الحرق في الجسم يقل خلال فترة الليل، وبالتالي يتم تخزين كل الدهون التي تدخل إلى الجسم،  أما عند تناول الطعام خلال النهار، فالجسم نشط نسبياً والتمثيل الغذائي الخاص به يعمل بسرعة في المقابل أثناء النوم التمثيل الغذائي يصبح أبطأ لأن الطعام الذي يتم تناوله في الاونة الأخيرة من الليل يتم إستقلابه وهضمه بمعدل أبطأ وذلك يساهم في زيادة وزن الجسم  وإحتمال الإصابة بالسمنة. لذلك ينصح الأفراد الذين يحاولوا إنقاص وزنهم تجنب تناول الطعام قبل النوم بأربع ساعات ويفضل أن تكون وجبة خفيفة  في المساء مثل الفواكه والخضروات  وغيرها من العناصر الغذائية منخفضة الدهون والسعرات الحرارية.


– حرقان المعدة
إرتداد الحمض من الحالات الشائعة  الذي يحدث بعد تناول الطعام وغالباً ما يصاحبه إرتداد للحمض والشعور بألم وضيق في الصدر ويؤدي إلي العديد من الأعراض المزعجة. يمكن أن تشير الأعراض المتكررة إلي إضطراب مزمن في الجهاز الهضمي.

– زيادة التبول
يزيد من عدد مرات دخولك الحمام أثناء الليل. لأن تناول الوجبات في وقت متأخر يؤدي إلي هضم الطعام خلال الساعات الأولي من النوم . وبسبب ذلك، تحتاج إلي الإستيقاظ  للتخلص من النفايات. إذا كنت جائع حقاً في وقت متأخر من الليل يمكنك النظر في الأطعمة التي تحتوي علي الألياف، الحبوب الكاملة، لأن  هذه العناصر الغذائية تحتاج إلي وقت طويل للهضم ولا تحتاج إلي إفراز لمدة ثماني ساعات علي الأقل.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك