ما هي أضرار تناول الطعام بالأطباق البلاستيك؟

0

في الفترة الأخيرة، انتشرت الأطباق البلاستيكية بصورة كبيرة، وصارت تُستخدم على نطاق واسع، ربما لأنها خفيفة وسهلة الاستخدام والتنظيف، أو لأنها رخيصة الثمن، إلا أنه رغم كل هذه المميزات تسبب الكثير من الأمراض، وبدأ الأطباء ينصحون بعدم استخدامها والتخلص منها.

يُصنع البلاستيك من ثنائي الفينول وهي مادة كيميائية شائعة ومُضرة، بالإضافة إلى مواد كميائية آخرى، تنتقل إلى الطعام بمجرد وضعه في الأطباق البلاستيك، خاصة الأطعمة الدهنية، المالحة، الأطعمة الحمضية، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض، وبالرغم من محاولة جميع الشركات المُصنعة للبلاستيك استخدام مواد كميائية آمنة، إلا أنه حتى الآن لم يثبت أن هناك أطباق بلاستيكية آمنة.

blastic

أجريت الكثير من الأبحاث والدراسات العلمية للتوصل إلى الأضرار التي تسببها الأطباق البلاستيكية، وتبين أن ثنائي الفينول المُصنعة منه لا يتسرب فقط علي سطح الأطباق البلاستيك بل يتسرب إلي الأطعمة أيضاً، هذه المادة تختلف عن المواد الأخري لأن لها قدرة علي تعطيل وظائف الهرمونات وخاصة هرمون الأستروجين، كما أن ثنائي الفينول يؤدي إلي مشاكل في الصحة الإنجابية وزيادة معدل الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسمنة.

تبين أن الأطباق البلاستيكية تعمل على جذب الأفات والجراثيم مثل البق والقوارض، لذا يفضل في هذه الحالة إستخدام الأطباق الزجاجية لمنع وصول الجراثيم إلي الجسم، ولحماية الجسم من الكثير من الأمراض.

المواد الكميائية المُصنعة منها الأطباق البلاستيك، تساعد على نمو البكتريا الضارة عند وضع الطعام في الأطباق البلاستيك ويحدث تلوث جرثومي، يؤدي إلي الإصابة بعدوي البكتريا التي تنتقل إلي الطعام وتنتشر بها، وتنتقل إلى جسم الإنسان عند تناولها.

atbaq

يدخل الفثالات في صناعة الكثير من الأطباق البلاستيك، وهذه العناصر ضارة بصحة الجسم لأنها تؤثر علي مستوي هرمون التستوستيرون والجهاز التناسلي الذكوري، لذا يحذر الأطباء بشكل كبير منها، وينصحون باستخدام الأطباق الزجاجية فهي الأفضل حتى الآن، لأنها مصنعة من مواد آمنة، لا تنقل الأمراض إلى الإنسان، ولا تسببب أي ضرر له.

عند وضع طعام ساخن في الأطباق البلاستيك، يتفاعل البلاستيك مع درجة الحرارة ويؤدي إلي تسرب المواد الكيميائية إلي الطعام، كما أن هذه التقاعلات تنتج مواد كميائية مضرة، ربما تسبب الإصابة بالتسمم.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك