ما هي أضرار سيجارة الصباح؟ .. تجنّبها

0

ارتفعت نسبة الأشخاص المدخنين على مستوى العالم بشكل كبير ومرعب، فلم يعد هناك منزل به شخص غير مدخن، ولا مجموعة من الأصدقاء إلا وبها أكثر من شخص يدخن، أصبح التدخين جزء من حياتنا، حتى مع الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، فمن المفترض أن الحر يجعل المدخنين يتوقفون عن التدخين، ولكن العكس هو ما يحدث.

جميع المدخنين يعلمون جيداً الأضرار الكثيرة التي تقع عليها بسبب التدخين، ولكنهم غير قادرين على التوقف والإقلاع عنه، لإعتقادهم أنهم لن يستطيعوا فعل ذلك، مع العلم أن هناك أشخاص آخرين استطاعوا الإقلاع عن التدخين، وأن المشكلة كلها تكمن في الشخص نفسه، لابد أن يكون لديه إرادة قوية ورغبة صادقة، فمن السهل أن تقلل عدد السجائر التي تتناولها يوم بعد يوم، وعليك أن تعلم أن البعض تمكن من الإقلاع عن التدخين مرة واحدة.

اثبتت الأبحاث الطبية أن التدخين مضر بالصحة، ويتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض، ولكن التدخين فور الاستيقاظ من النوم له ضرر أكبر بكثير من التدخين على مدار اليوم، وهم عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة بنسبة تفوف الـ 50% من غيرهم من المدخنين.


التدخين من العادات السيئة التي عليك الإقلاع عنها، وإن لم تتمكن من ذلك، فعليك أن تقننها على الأقل، بمعنى أن تتناول عدد قليل منها يومياً، وأن تشربها في أوقات معينة، وتكف عن تناولها في الأوقات التي يشتد خطورتها بها، مثل فترة الصباح وقبل النوم.

ما هي أضرار تناول السجائر فور الإستيقاظ من النوم؟
– التدخين بوجه عام يتسبب في الإصابة بالسرطان، ولكن التدخين فور الإستيقاظ من النوم، يجعلك عرضة للإصابة بسرطان الرئتين والرقبة والرأس، حيث إن النيكوتين الموجود في السجائر، يدمر خلايا المخ ويوقف تكوين الخلايا الجديدة، كما أنه يؤثر على العروق والأوردة الموجودة في الرقبة، أما الرئتين فهي من أكثر الأعضاء التي تتأثر بالنيكوتين، فهي أول ما يفسد في الجسم بسبب السجائر.

– تناول السجائر على معدة فارغة، يصيب الإنسان بالكثير من مشكلات الهضم، كما أنه مع الإستمرار يدمر الجهاز الهضمي بالكامل، ويصيب المعدة بالقرحة ويساعد على حدوث إلتهابات بالقولون والإثنى عشر، وفي النهاية قد تصاب بسرطان المعدة أو القولون.

– إذا كنت من الأشخاص الذين يقوموا بإشعال سجارة فور الإستيقاظ من نومه وقبل النهوض من السرير، فأنت معرض للإصابة بالإدمان، وذلك لان النيكوتين يحتوي على الكثير من المواد السامة والضارة، وكذلك التبغ، وسيتحول معك الأمر، إلى عدم القدرة عن التوقف عن هذه العادة السيئة، لأن الجسم قد تعود على تناول هذه النسبة من النيكوتين في الصباح.

– اثبتت دراسة طبية أن الأشخاص الذين يدخنون خلال الساعة الأولى من الإستيقاظ عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 30% من غيرهم، وتزيد النسبة إلى 80% بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون السجائر خلال النصف ساعة الأولى من الإستيقاظ.


– وبالنسبة لسرطان الرقبة والرأس، فالأشخاص الذين يدخنون خلال الساعة الأولى من الإستيقاظ معرضون للإصابة بهما بنسبة 40%، والذين يدخنون خلال النصف ساعة الأولى تزيد النسبة وتصل إلى 80%.

– التدخين فور الإستيقاظ من النوم يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق طوال الوقت، دون سبب معين، حيث تشعر أنك غير قادر على تنفيذ المهام المطلوبة منك، أو القيام بأي عمل ولو كان بسيطاً، كما أنك تشعر بالدوخة بمجرد التحرك ولو لربع ساعة.

– التدخين في الصباح، يسد شهيتك عن تناول الطعام طوال اليوم، وبالطيع يحرمك من تناول وجبة الفطور مع أهلك أو أطفالك أو زملائك بالعمل، بالتالي أنت لا تستفيد من الفوائد العظيمة لهذه الوجبة، وهذا هو سر شعورك الدائم بالتعب والخمول وعدم القدرة على الفهم والإستيعاب، أو التركيز في الأمور الهامة.

– توصلت بعض الأبحاث الطبية، إلى أن الشخص المدخن يصاب بضعف الذاكرة والنسيان في عمر صغير، أما الشخص الذي يتناول السجائر فور استيقاظه من النوم، فهو يصبح فاقد للذاكرة في سن الأربعين، وسيظل يعاني طوال فترة شبابه من النسيان وعدم القدرة على تذكر الأمور الهامة والبسيطة.

– يؤثر التدخين في الصباح، على القدرة الجنسية للرجل، حيث إن النيكوتين يقتل الحيوانات المنوية، ويجعل الرجل يشعر بالتعب.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تمارين الحديد ..هل تقلل الوزن؟!

يلجأ الكثيرون للرياضة لتقوية الجسم وكذلك للتخلص من الوزن الزائد، والوصول للجسم المثالي والرشيق، ونتسائل في هذه المقالة عن تأثير تمارين الحديد على الوزن. ويمارس ...