ما هي أفضل طرق الطهي للحصول على القيمة الغذائية للجمبري كاملة ؟

0

الروبيان أو كما يعرف بالقريدس أو الجمبري في بعض المناطق، من الأكلات البحرية الشهية، والتي يتم إعدادها بعدة طرق مشوية أو مسلوقة أو مقلية وأحياناً على البخار أو يقدم كسلطة باردة، لكن ما هي أفضل طرق الطهي للحصول على القيمة الغذائية للجمبري كاملة ؟

أما عن فائدته التغذوية، فيمتاز الروبيان بمحتواه الغني من المغذيات، فمثلاً كل 100 غرام منه تحتوي على هذه القيم الغذائية :

1- توفر الـ 100 غرام من الروبيان 99 سعرة حرارية، وإذا كان مقلياً تزداد عدد السعرات به.

2- كما تحتوي نفس الحصة على 24 غراماً من البروتين، و7 % من احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم، و9 % من احتياجات الجسم من المغنيسيوم، و2 % من الحديد.

3- كذلك يمتاز الروبيان كبير الحجم بأنه غني بفيتامين د، وتوفر 15 حبة كبيرة منه 40 % من احتياجات الجسم اليومية من هذا الفيتامين، كما يحتوي الروبيان على كميات بسيطة من فيتامين ب12 وب3.

4- يشتهر الروبيان أيضاً باحتوائه على توليفة من الدهون المفيدة للقلب والشرايين.

تحذيرات تناوله والطريقة المثلى لطهيه:

أما عن عشاق الروبيان، الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول فيجب أن يتناولوا منه بحذر، إذ تحتوي كل 100 غرام من الروبيان تحتوي على 189 ملغ من الكولسترول، أي أغلب الحصة اليومية المسموح بها لمن يراقب مستويات الكولسترول والتي تبلغ 200 ملغ، وهي تعادل حوالي 63 % من الكمية الموصى بها للأصحاء.

كذلك يمكن للحوامل أكل الروبيان لاحتوائه على نسبة قليلة من الزئبق، بشرط التأكد من طهيه جيداً، وعدم أكله بارداً، والالتزام بكمية الأكلات البحرية والأسماك الموصى بها للحامل.

ويعد الشوي الطريقة الأنسب صحياً للجمبري يليها الطهي على البخار.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك