ما هي الأطعمة التي تمنح طفلك مناعة قوية؟

0

هناك علاقة قوية بين نوعية الطعام الذي تقدمينه إلى طفلك، وبين صحة جسمه ومناعته القوية، فكلما كان الطعام المقدم له صحي ويحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم، لبناء العضلات والعظام والخلايا، كلما كان جهاز مناعته قوي، وقادر على حمايته من الفيروسات والبكتريا المسببة للأمراض.

كل أم تريد أن يكون طفلها صحي وسليم ومعاف من الأمراض، لذا يهتمون بإطعامه كل فترة قصيرة، ولكن البعض قد يركز على كمية الطعام المقدمة للطفل، حيث إنهم يقدمون له وجبة كل ساعتين، ولكن علي جميه الأمهات أن يدركن أن الفائدة الأكبر في نوعية الطعام وليس كميته، فمن الأفضل أن تقدمي لطفلك الطعام الصحي، وتبتعدي عن الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، كما يجب تقديم العصائر الطبيعية له بدلاً من العصائر الصناعية والشاي.


يوجد أطعمة معينة ينصح الأطباء بتقديمها للطفل، في سنواته الأولى، وذلك لأنها تحتوي على عناصر غذائية هامة، تساعد في بناء جسم الطفل، ومن أهم هذه الأطعمة:-

– المشمش
يعد المشمش من أهم الفواكه، وذلك لأنه يحتوي على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان، فهو خيار وجبة خفيفة ذكية للأطفال.لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهابات ويساعد في التعافي بسرعه الجمع بين المشمش المجفف مع المكسرات والحبوب الجافة المفضلة لطفلك لمزيج وجبة خفيفة سريعة وسهلة.

المكسرات
أثبتت الأبحاث الطبية الأخيرة، أن المكسرات وخاصة اللوز تعد من أهم الأطعمة التي تمنح الأطفال طاقة كبيرة، لذا 3 حبات من اللوز يومياً، يعزز مناعة الطفل، ويحميه من الفيروسات، ولكن يجب أن يكون الطفل قد بلغ عامه الثالث، حيث إن تناول الأطفال الأصغر من ثلاث سنوات له قد يسبب لهم الاختناق ويوصي بزبدة اللوز للاطفال فوق عمر السنه.

– العنب البري
العنب البري ليس مجرد وجبه خفيفة وصحية فقط، حيث أكدت الأبحاث الطبية أنه يحتوي على مركب “pterostilbene” ويمكن ان يكون له تأثير ايجابي على جهاز الماعه في الجسم عند دمجه مع فيتامين “d”.

– الشوفان
الشوفان افضل خيار لفطور وخاصة الشوفان الحب الشوفان قد يعزز إلى حد كبير استجابة جهاز المناعة البشري لعدوى بكتيرية، كما يمكن إضافة بعض الفواكه له، حتى يعطيه نكهة مميزة ومذاق مختلف، وفي نفس الوقت يستفيد الطفل من العناصر الغذائية الموجودة بالفاكهة.

– بذور الكتان
تعتبر من الملينات وهي غنيه بـ اوميغا 3 الاحماض الدهنية التي لها تأثير مفيد على صحه القلب وفقدان الوزن القليل منها مع فطور الاطفال، كما أنها تساعد في تقوية مناعة الطفل.


 – الرمان
من أهم الفواكه التي يجب تقديمها للأطفال، حيث إنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، كما تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، هذه المواد تحمي الطفل من الأمراض، وتقوي جهاز المناعة، وتساعد في بناء خلايا جديدة، كما أن الرمان يعتبر من الفاكهة الخفيفة، التي تستخدم في علاج بعض الأمراض.

– الألبان
يحتوي اللبن الطبيعي وجميع مشتقاته، على الكثير من الكالسيوم والبروتين، هذه العناصر الهامة التي يحتاج إليها الجسم من أجل بناء عظام قوية وأنسجة شديدة، كما أنها تساهم في تقوية الجهاز المناعي.

– التفاح
يحتوي التفاح على مضادات أكسدة قوية، لذا فهو يساعد على تعزيز الجهاز المناعي و منع أنواع مختلفة من الأمراض ، و يمكن تناول التفاح في الصباح ، أو إضافته إلى عصير الصباح ، أو كوجبة خفيفة خلال فترة الغداء أو قبل الذهاب إلى الفراش ، أو عمل رقائق التفاح لكي و لأطفالك، كما أنه مصدر ممتاز للألياف التي تساعد على تنظيم الجهاز الهضمي ، و يحافظ عموما على نظام الأمعاء صحي ، و الألياف يمكن أن تساعد أيضا في التحكم في الجوع لفترة أطول.

وقد أشار الأطباء إلى أن، واحدة من أفضل فوائد تناول التفاح كل يوم هو أنه يساعد على الحفاظ على صحة قلبك ، و كما ذكرت من قبل الألياف الموجودة في التفاح تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

كيف يعالج زيت النعناع تساقط الشعر ؟

استخدم المصريون واليونانيون والرومان قديماً، زيت النعناع في أغراض الطب، وبخاصة في علاج مشاكل الهضم والعناية بالبشرة، وكشف باحثون مؤخراً أنه يمكن استخدامه في إعادة ...