ما هي الفوائد الصحية لثمرة التفاح؟ تعرَّف عليها

0

يقول المثل الإنجليزي ” one apple a day keeps the doctor away ” وهو يعني، تناول تفاحة واحدة يوميًا تغنيك عن زيارة الطبيب، والتفاح عبارة عن فاكهة عُرفت منذ قديم الأزل، طيب المذاق والرائحة، شكله يسر النظر، كما أنه يُعتبر طعام عالية القوم، لطالما شاهدنا في الأعمال الدرامية التاريخية التي تصور موائد الملوك والسلاطين، ولا تخلو موائدهم من التفاح اللذيذ.

وللتفاح أشكالًا وألوانًا متعددة منها الأحمر والأخضر والأصفر، وهو أكثر الفواكه انتشارًا لأنه يؤكل في جميع فصول السنة، ويمكن أن يؤكل كما هو أو يحوّل إلى عصير، أو يستخدم في صناعة خل التفاح الذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة :

915492

ويمكن ذكر فوائد التفاح كالتالي :

يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، يعمل البكتين الذي يوجد في  التفاح على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق خفض إفراز الأنسولين، بلإضافة إلى الألياف التي توجد في  التفاح والتي تعمل على خفض نسبة تراكم كورسترول الدم،  مما يترتب عليه تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الحماية من أمراض القلب، أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول ثمرة تفاح واحدة يوميًا تعمل على الوقاية من الإصابة بمرض القلب وهذا ما يثبته المثل الإنجليزي.

يعمل على الوقاية من الإمساك، لأن قشر التفاح يحتوي على مادة (البكتين) التي تساعد على التخلص من الإمساك، وكذلك الوقاية من الإسهال.

التخلص من الدهون ، كما ذكرنا من قبل فإن قشر التفاح يحتوي على مادة (البكتين) وتعمل تلك المادة على التخلص من الدهون ، لذلك يتم استخدام التفاح كثيرًا في الأنظة الغذائية التي يكون الغرض منها فقدان الوزن.

يساعد في علاج مرض السكر، من فوائد التفاح خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهو أمر هام للوقاية من مرض السكر، كما أنه يعمل على تخفيض الدهون، وزيادة إفراز الأنسولين وهو أمر مناسب جدًا لمساعدة مرضى السكر.

الحفاظ على الأسنان ، تناول التفاح بشكل يومي يحمي الأسنان من التسوس لأنه يكافح البكتيريا المؤدية إلى التسوس ، ويعمل على تقوية اللثة ، ويغسل الأسنان لتصبح نظيفة ولامعة.

يحافظ على البشرة، يحتوي التفاح على (فيتامين أ) الذي يعمل على تفتيح البشرة وتنقيتها من البقع التي تشوه الوجه، كما أنه يستعمل في الكثير من ماسكات تفتيح البشرة سواء مطحونًا أو في حالته الكاملة، لذلك تناول التفاح بشكل دوري يعمل على الحفاظ على البشرة.

كما أنه يعمل على الحفاظ على صحة الشعر ، يحتوي التفاح على البيوتين الذي يزيد من نمو الشعر ويعززه، كما أنه يمنع تساقط الشعر.

o795

وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تحتوي على التفاح وتعمل على صحة البشرة والشعر مثل :

  • لعلاج الهالات السوداء ، يتم خلط ثمرة بطاطس مقشرة مع ملعقتين كبيرتين من التفاح المهروس، ثم توضع على منطقة الهالات السوداء تحت العين ويتم تغطيتها بقطعة مبللة بالماء الدافئ لمدة 10 دقائق.
  • لإزالة تجاعيد البشرة ، يتم هرس التفاح ووضعه على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدًا، أو يمكنك فرك بشرتك بالتفاح المبشور وتركه لمدة 10 أو 20 دقيقة ثم شطفه بالماء بعد ذلك.
  • نعومة البشرة ، تضاف ملعقة من عصير التفاح مع ملعقتين من اللبن بالإضافة إلى ملعقة من العسل، ويتم خلطهم ثم فردهم على الوجه والرقبة بواسطة قطعة من القطن وتركهم لعدة دقائق ثم شطفهم بالماء.
  • تفتيح البشرة ، تفاحة مبشورة ولكن بدون القشر وأضيفي ملعقة من العسل وملعقة من الطحين، وضعي الخليط لمدة 20 دقيقة على بشرتك ثم اشطفيه جيدًا.
  • وكذلك يمكن استخدام التفاح المهروس وملعقتين من الزبادي وملعقة عسل وتركهم على البشرة لمدة نصف ساعة، ثم شطفهم بالماء، للحصول على بشرة أفتح.
  • للتخلص من القشرة ، يستخدم التفاح المهروس في فرك فروة الرأس جيدًا ثم يشطف بالماء للتخلص من القشرة.

كذلك أثببت الدراسات بشكل عام الفوائد المتعددة للتفاح في الحفاظ على مناعة الجسم وحمايته من الأمراض، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ من هجمات الجذور الحرة مما يعمل على تحسين صحة الدماغ والتقليل من مخاطر الاضطرابات العصبية، الأمراض العصيبة المختلفة.

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك