ما هي الفوائد الصحية للبطاطا؟ .. تعرَّف عليها

0

تعتبر البطاطا من أكثر المحاصيل إنتشارا على مستوى العالم، كما أنها من أشهر الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية،حيث أنها أصبحت جزء لا يتجزأ من الكثير من المأكولات فى العالم، فهى محصول درنى أي أنها من الثمار التي تنمو تحت الأرض وتزرع فى العالم كله، فالبطاطا تحتل المركز الرابع بعد القمح والأرز والذرة من حيث الأهمية، ويرجع ذلك إلى احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، من معادن وفيتامينات وألياف، لذا ينصح خبراء التغذية بتناولها مرة أسبوعياً على الأقل، كما ينصح بتقديمها كغذاء للأطفال بعد عمر سنة، حيث إنها تساهم في بناء أنسجة الجسم.

ddddddddddddd

ما هي ألوان البطاطا؟
فى الوقت الحالي هناك ألوان مختلفة من البطاطا، ما بين الأصفروالأبيض والأحمر والبرتقالي وكل تلك الألوان عبارة عن صبغات طبيعية، وقد أثبتت الأبحاث أن البطاطا الملونة هى أفضل أنواع البطاطا،وكلما كان اللون داكن كلما زادت الفائدة، فالبطاطا الصفراء تحتوي على مادة البورتاكيروتين التي  تحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان أما البطاطا الموري فهي تحتوي على مركبات  انتوساينون التي تحتوي على مضادات أكسدة عالية ، وبالتلي فهى تحمي العقل والعيون، وفي كل الأحوال تعتبر البطاطا مهما كان لونها من أهم الأطعمة الغذائية، التي تمنح الجسم المزيد من الحيوية والطاقة.

وتعتبر البطاطا من الخضراوات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، كما انها من الوجبات المحببة للأطفال، وذلك بسبب طعمها اللذيذ، كما أنها وجبة خفيفة تساعد في تدفئة الجسم في فصل الشتاء.

 ما هي فوائد البطاطا الصحية؟

aaaaaaaaaaaaaa
الكثير من الناس لا يدركون الفوائد العظيمة التي تحتوي عليها البطاطا، فهى عنصر غذائي هام يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم ، فهى غنية بالكالسيوم والحديد والفيتامينات والفوسفور والبروتينات والكثير من المعادن التي تساعد الجسم في تقوية جهاز المناعة وحمايته من الأمراض، بالإضافة إلى أن البطاطا من الأطعمة التي تستخدم في علاج بعض الأمراض.

 البطاطا تحمي الجسم من الأمراض
تحتوي البطاطا على الكثير من مضادات الأكسدة ، فهى تحتوي على مادة البيتا كاروتين و أصباغ الأنثوسيانينؤ،التي تحمي الجسم من الإصابة بإلتهابات المفاصل والنقرس والربو،كما أنها تحتوي على الألياف المعدنية التي تساعد في عملية الهضم وتقلل من الإصابة بالإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون ، فهى مهدئة للمعدة لأنها تحتوي على فيتامين “ب وج” والبوتاسيوم والكالسيوم والبيتا كاروتين،كما أنها تساعد على التقليل من الإصابة بنوبات القلب والسكتة الدماغية، نظرا لإحتوائها على البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن السوائل في الجسم مما يساعد على تدفق الدم بشكل جيد للقلب،كما ينصح الأطباء المدخنون والأشخاص الذين يتعرضون لعودام السيارات والأدخنة بضرورة تناول  البطاطا لإحتوائها على فيتامين”أ” الذي يحميهم من الإصابة بالإلتهاب الرئوي.

فوائد البطاطا لمرضى السكر
تعمل البطاطا على تنظيم مستوى السكر فى الدم حيث أنها تساعد في إفراو مادة الأنسولين، ولكن هذا ليس معناه تناول البطاطا بكمية كبيرة،ولكن يجب تناولها بكمية محددة لأنها تعوض الكربوهيدرات الموجودة فى الأرز، فقد أثبتت الأبحاث أن البطاطا تساعد في علاج فقر الدم وإرتفاع ضغط الدم والسكري

 فوائد البطاطا للمرأة الحامل
تعتبر البطاطا من أكثر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “أ” الذي يساعد على نمو الطفل أثناء فترة الحمل،فهى تمد الجسم بالفيتامينات والبروتينات والمواد الغذائية الهامة لنمو الجنين وتعمل على خفض مستوى السكر في الدم، كما أنها تحمي من مشاكل الإجهاض والتشوهات الخلقية نظرا لإحتوائها على الألياف ومواد مضادة للأكسدة.
فوائد البطاطا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يوصى عادة بتناول كمية يومية من الالياف الغذائية  لا تقل عن  25 -30 غرام.وللاسف بان اغلب الاشخاص لا يتناولون هذه الكميات اغلب الايام ، مما قد ينتج عنه الاصابة بالتلبكات المعوية والامساك . وتعتبر البطاطا الحلوة احد الاغذية الغنية بالالياف الغذائية التي تساعد بالفعل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتلين البراز والوقاية من الامساك .

فوائد البطاطا في مكافحة السرطانات

في بعض الابحاث التي تم اجرائها وجد بان البطاطا الحلوة قد تلعب دور كبير في مكافحة بعض انواع  السرطانات ، بما فيها سرطان البروستاتا وسرطان القولون . وبصفتها غنية في مركبات الفلافونويد فهي تساعد في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

فوائد البطاطا في الوقاية من فقر الدم

باعتبار البطاطا الحلوة مصدر للحديد والفوليت بالتاكيد سيكون لها دور عظيم جدا في الوقاية من الانيميا وفقر الدم .وينصح بها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في امدادهم بما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة.

مصدر غني بالمغنيسيوم
وهو العنصر الأساسي الذي يساعدنا على الاسترخاء ومقاومة الإجهاد ، كما أن المغنيسيوم ضروري لصحة الشرايين في الجسم وكذلك صحة العظام والقلب والعضلات، ولقد قرر البحاثون إن حوالي 80 في المئة من السكان أمريكا الشماليةتعاني نقص في هذا المعدن وكذلك سكان الأرض قد يعاني 3 أفراد من ضمن 10 من هذا النقص ، وبمجرد تناول البطاطا الحلوة يمكنك أن تحارب هذا النقص .

 

ssssssssssssssss
فوائد البطاطا للأطفال


البطاطا تحتوي على قيمة غذائية عالية خصوصا للطفل الرضيع، لأنها غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والدهون والفولات وفيتامين”أ” ،فتلك المواد تعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل وحمايته من الأمراض، كما أنها مفيدة لصحة الجلد والعظام والدورة الدموية،وبالتالي يجب على الأم جعل البطاطا من الوجبات الأساسية للطفل بداية من عمر4-6 شهور، فيمكن للأم سلق البطاطا وتقطيعها لقطع صغيرة وهرسها وتقدمها للطفل.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك