ما هي الفوائد الصحية للزعفران؟ .. تعرَّف عليها

0

يعد الزعفران من أغلى التوابل في العالم كله، وذلك بسبب لونه البنفسجي الجميل ومذاقه الخاص، حيث إن الزعفران يضاف على أشهى الأكلات في العالم فيعيطها مذاق خاص، كما أن الزعفران من النباتات التي تسخدم في علاج الكثير من الأمراض، ويعود سعره الباهض إلى أنه من النباتات المكلفة في زراعته مادياً وفنياً، لذا أصبح سعره باهظ الثمن وخصوصا الأنواع الفاخرة منه، وللحصول مثلا على نصف كيلو غرام من الزعفران فإنه يتطلب زراعة ما لا يقل عن 70.000 زهرة ، كما أن تجفيفه يفقده الكثير من وزنه فـالخمسة وعشرين كيلو غرام منه يصبح بعد التجفيف مايقرب من خمسة كيلو غرامات فقط.

epa05007169 A Kashmiri villager picks saffron flowers from a saffron field in Pampore, some 25 kms south of Srinagar, the summer capital of Indian Kashmir, 02 November 2015. Pampore is famous for its high quality saffron. Kashmir is the only place in India, and one of the few places in the world, where the world's most expensive spice grows. EPA/FAROOQ KHAN

ماهي اجود انواع الزعفران ؟

أجود أنواع الزعفران ذو الشعر الأحمر الذي ليس في أطراف شعره صفرة وأفضله الطري الحسن اللون الذكي الرائحة الغليظ الشعر الذي يوجد في أطرافه سبه بياض.

ما هي الفوائد الصحية للزعفران؟
يستخدم الزعفران لحماية الجسم من بعض الأمراض، كما أنه يساعد بعض الأجهزة على القيام بوظائفها، ولذا ينصح الأطباء بإضافة القليل منه على الطعام، ومن أهم فوائده الصحية:-

– تنشيط الجهاز الهضمي

يساعد الزعفران على تعزيز عملية الهضم، وتخفيف أو منع نمو الخلايا السرطانية، وخفض مستويات الكوليسترول.

 – صحة العيون
أهم فوائد الزعفران الموثقة علمياً بالأبحاث والدراسات تتعلق بصحة البصر، حيث وجدت البروفيسور سيلفيا بيستي من جامعة لاكويلا الإيطالية أن الزعفران يؤدي إلى إبطاء أو منع فقدان البصر المرتبط بالتقدم في العمر، أو بالضمور البقعي. ويبدو أن للزعفران خصائص قد تغير الجينات المسؤولة عن الأحماض الدهنية ما يؤثر على قوة ومرونة أنسجة العين.

علاج الاكتئاب
بحسب دراسة أجريت في جامعة نيويورك تبين أن للزعفران فوائد للذين يعانون الاكتئاب، خاصة على المدى الطويل، نظراً لعدم وجود آثار جانبية له.

تحسين الذاكرة
يحتوي الزعفران على مركبات تسمّى كروسيتين تعمل على تحسين الذاكرة والقدرات الذهنية. يفيد ذلك في علاج اضطرابات الدماغ التنكسية مثل الزهايمر، والتدهور المعرفي لدى المسنين.

 – فوائد وقائية وعلاجية
للزعفران فوائد صحية وقائية وعلاجية، حيث يساعد في علاج آلام انقطاع الدورة الشهرية، وعلاج سرعة القذف، ودعم صحة الجهاز التنفسي والقناة التنفسية، والربو، والتهاب الشعب الهوائية.

– هناك فوائد غير مؤكدة للاستخدام الموضعي، حيث يعتقد أن الزعفران يمكن أن يفيد في علاج الصلع وجفاف الجلد.

استخدام الزعفران في الغذاء آمن تماماً، لكن يجب الحذر من تناول المكملات الغذائية (الكبسولات)، واستشارة الطبيب قبل تناولها، لأنه قد يسبب نزيف الأنف، وتسريع الإجهاض، والإسهال.

kkkkkkkkkkkkkk

الفوائد الصحية للزعفران للرجال
فى إطار البحث عن مصادر طبيعية لزيادة القدرة الجنسية عند الرجل، اقترح باحثان كنديان إضافة التوابل مثل الزعفران والجنسنغ إلى النظام الغذائي، وقد تبيّن أن الزعفران والجنسنغ ومادة اليوهيمبين الطبيعية تحسّن الأداء الجنسي عند الرجال، وأشار أطباء الصحة الجنسية إلى أنه حالياً تعالج مشكلات الانتصاب بالأدوية الاصطناعية كالفياغرا وغيرها، لكن هذه الأدوية يمكن أن تتسبّب بصداع، وآلام في العضلات، وتؤثر سلباً في النظر.

فوائد الزعفران للمرأة
الزعفران يدخل في صناعة الكثير من المستحضرات التجميلة والمرطبات، حيث إنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المفيدة لبشرة المرأة، لذا ينصح خبراء التجميل باستعمال المستحضرات التي تحتوي على عشبة الزعفران، كما ينصح بعمل الوصفات المنزلية التي يدخل فيها الزعفران، حيث إن تلك الوصفات ستساعد المرأة في التخلص من معظم مشكلات البشرة من بقع سوداء وبثور وجفاف وزيادة الزيوت، كما أن الزعفران يساعد في تفتيح البشرة، فكل ما عليك هو إضافة الحليب أو العسل أو ماء الورد على ورق الزعفران، ووضع الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة.

 lllllllllllllllllll


فوائد شراب الزعفران
 – الزعفران يساعد على تحسين الحالة النفسية بشكل عام عند تناوله بانتظام.
– الزعفران يساعد على تخفيف أعراض متلازمة الدورة الشهرية لدى السيدات.
– تشير بعض الدراسات إلى دور الزعفران في علاج الربو.
– تشير بعض الدراسات إلى دور الزعفران في تحسين حالات ضعف الانتصاب لدى الرجال.
كيف يمكنك تحضير شراب الزعفران؟
المكونات

نبات الزعفران
ماء الورد
الماء البارد
طريقة التحضير:- يتم خلط المقادير في الخلاط و يقدم الشراب بارداً

بالرغم من الفوائد العظيمة لهذا المشروب إلا أن هناك بعض التحذيرات التي وضعها في الاعتبار،:-
– يجب عدم تناول الزعفران لأكثر من 5 أسابيع متتالية.
– بعض الأشخاص يعاني من أعراض جانبية عند تناول الزعفران مثل الدوخة، جفاف الفم، التوتر، الغثيان، الصداع.

– يفضل عدم تناول الزعفران بالنسبة للسيدات الحوامل؛ لأن تراكم كميات منه في الجسم قد تسبب إجهاض.

ينصح بعدم استخدام الزعفران في المرضى النفسيين دون مراجعة الطبيب لاحتمالية حدوث تداخلات دوائية.

استخدامات الزعفران في المطبخ
يستخدم الزعفران على نطاق واسع في اوروبا وشمال إفريقيا والمأكولات الآسيوية، يسهم الزعفران أيضا بلونه الأصفر البرتقالي في تلوين المواد الغذائية، حيث يتم استخدامه في تحضيرالجبن، والحلويات وأطباق اللحوم والحساء.
ويستخدم الزعفران في الهند وإيران وإسبانيا وبلدان أخرى بهاراً للأرز، والزعفران أساسي في بعض الأطباق الفرنسية مثل خليط الأسماك الحارة من مرسيليا، كذلك اكلة الارز الإيطالية أساسها الزعفران، والاصناف السويدية مثل كعكة الزعفران، أما الاوزبك فيستخدمونه في صحن الارز المعرف هناك، والمغاربة يستخدمونه في اطباقهم أي الطاجين، بما في ذلك اللحم مع الطماطم، كما انه يستخدم في الحلويات الهندية التي تعتمد على الحليب.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك