ما هي علامات البلوغ عند الفتاة ؟

0

فترة البلوغ والمراهقة مرحة من أصعب المراحل على الفتى أو الفتاة لما تحمله من تغيرات هرمونية وجسدية وشكلية عديدة، ولكنها أكثر صعوبة لدى الفتاة لعوامل نفسية عديدة، فما هي علامات البلوغ عند الفتاة؟

ومن أبرز الآثار النفسية التي تعاني منها الفتاة عند البلوغ الخجل والحرج بسبب تغير شكل جسمها وخاصة منطقة الثديين، بالإضافة للعزلة والانطواء وتجنب الآخرين، فضلًا عن الضغوط النفسية التي  تنتج عن بعض العادات الاجتماعية الخاطئة التي يعامل بها الآخرين الفتاة.

8820_large

وتتمثل علامات البلوغ عند الفتاة في 4 مظاهر أساسية هي :

1-الدورة الشهرية: فنزول دم الحيض هو أولى علامات البلوغ وأشدها صعوبة وألم على الفتاة، والدورة الشهرية سميت هكذا لأن موعدها شهري ثابت، وتتراوح فترة نزول الدم من 4 لـ 10 أيام، يصاحبها أعراض ألم وتوتر نفسي وجسدي وشد عصبي.

2-بروز الثديين: وعقب الدورة الشهرية يبدأ البروز التدريجي للثديين، حتى تكتمل أنوثتهما، ويمثل الثدي العضو الأكثر إثارة في جسد الفتاة وغالبًا ما تعاني نفسيًا بسبب تغير حجمه وملاحظة الآخرين له.

3-نمو الشعر بشكل عام وفي المناطق الحساسة بخاصة، شعر الإبط والعانة، فالشعر يظهر في النمو في اليدين والرجلين، وعلى الفتاة المداومة على إزالة هذا الشعر من أجل النظافة الشخصية.

4-خروج المني : والإفرازات المهبلية والتي تعكس نضج الرحم والأعضاء التناسلية والجنسية لدى الفتاة وهو سائل أبيض لزج بعض الشيء وله رائحة غير كريهة.

جدير بالذكر أن مرحلة البلوغ تختلف من فتاة لأخرى بحسب مدى جاهزية الجسم والأعضاء التناسلية بشكل خاص، والصحة والتغذية السليمة، وبعض الفتيات تبلغ في الثامنة في حين يتأخر بلوغ أخريات في الثالثة عشر حسب قوة الجسم، زعلى الأم توعية الفتاة بطبيعة التغيرات التي ستطرأ عليها حتى تتقبل ذلك.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك