ما هي فوائد الأرز البني؟

0

خلال السنوات الأخيرة، انتشر الأرز البني في العالم العربي بصورة كبيرة، وأصبح بديل عن الأرز الأبيض، حيث إن جميع الأشخاص الذين يريدون الحفاظ على أوزانهم، أو يتبعون نظام غذائي صحي، من أجل التخلص من الدهون، حيث إن الأرز البني يحتوي على جميع العناصر الغذائية الموجودة في الأرز الأبيض، وفي نفس الوقت سعراته الحرارية أقل بكثير من الأرز الأبيض.

الأرز البني هو الحبوب الكاملة غير المكررة وغير المصقول الذي تنتجه فقط بدن إزالة نواة الأرز، و حبوب الأرز البني يحتفظ به نخالة بالمغذيات وطبقة الجرثومية، ويحتوي الأرز البني على الكثير والكثير من العناصر الغذائية المفيدة، حيث إنه غني بالمنجنيز، الحديد، الزنك، الفوسفور، الكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

يعتبر الأرز البني من الأطعمة القليلة التي تحتوي على أكثر من نوع من الفيتامينات، وهي فيتامين” B1″ الذي يطلق عليه اسم الثيامين، وفيتامين” B2″ والإسم العلمي له ريبوفلافين، وفيتامين B3″” المعروف بإسم النياسين، وفيتامين ” فيتامين B6″ ونسبة كبيرة من الفولات، وفيتامين” E” ألفا توكوفيرول، وفيتامين ” K”، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من البروتين، فهو من أهم مصادر البروتين، وذلك بجانب نسبة عالية من الألياف، الأرز البني هو أيضا مزود من الأحماض الدهنية الحيوية الداعمة للصحة، لذك فهو مفيد للأشخاص الذين يريدون التخلص من السمنة.

brown rice

اثبتت الأبحاث الطبية أن الأرز البني، يساعد في تقوية القلب ويحميه من الإصابة بالأمراض، ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه يلعب دور كبير في تجديد خلايا المخ، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة، التي تعالج الكثير من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والإكتئاب واتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والتعب والإجهاد، وبعض الأمراض الجلدية، كما انه يساعد على إلتئام الجروح.

العناصر الغذائية الموجودة في الارز البني، اثبتت فعاليتها في مختلف الظروف الطبية مثل السرطان، والسمنة، والسكري، والاضطرابات العصبية والأرق، كما أن لديه خصائص مضادة للاكتئاب ويساعد في الحفاظ على صحة العظام والجهاز المناعي أقوى، قادر على مكافحة الأمراض.

ما هي فوائد الأرز البني؟

– يعالج مرض السكري

يحتوي على نسبة السكر في الدم مؤشر منخفض وهو أمر مفيد في خفض الانسولين العواصف وتساعد في تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم في الجسم، بالإضافة إلى أنه غني بحمض الفيتيك، والألياف، والبوليفينول الأساسية. بل هو الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد في الافراج أبطأ من السكريات بالمقارنة مع الأرز الأبيض.

– يحمي من السرطان
المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الأرز البني، تساعد في حماية الجسم من الإصابة بالكثير من أنواع السرطان، مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الدم، والكثير من الأطباء يرجعون ذلك ايضاً إلى نسبة الألياف الكبيرة الموجودة بالارز البني، هذه الألياف تمنع السموم من الالتصاق على جدران القولون ويساعد على القضاء عليها من الجسم.

نخالة الفينولات الأساسية الموجودة في الأرز البني، والحامض الموجود في مستويات أقل بكثير في الأرز الأبيض. هذه المكونات الفينولية ذات قيمة في منع انتشار القولون الخلايا السرطانية وسرطان الثدي.

– علاج السمنة
يحتوي الأرز البني على المنجنيز الذي يعمل على التخلص من الدهون، كما أنه يحتوي على الألياف التي تسهل عملية الهضم، هذا بالإضافة إلى أنه يعزز من نشاط الجلوتاثيون، وهو الانزيم المضادة للأكسدة ويساعد على رفع مستويات الكولسترول النافع.

rice h
– علاج الاضطرابات العصبية
يحتوي الأرز البني على الكثير من العناصر المفيدة، التي تستخدم في علاج الاضطرابات العصبية، فهو مفيد لكبار السن لأنه يحميهم من الإصابة بالزهايمر، لأنه يعمل على تجديد خلال المخ بإستمرار ويمنع تلف الخلايا، هذا إلى جانب أنه يقلل من الشعور بالأكتئاب والضيق، حيث إنه من النشويات التي تمنح الإنسان الشعور بالسعادة، وتزيد من إفراز هرمون السعادة، وبالتالي إذا شعرت بالضيق يمكنك تناول كوب من الأرز البني.

– يعزز الجهاز الهضمي
الألياف الموجودة في الأرز البني، تساعد على تنظيم وظيفة الأمعاء ويحافظ على الشعور أكمل، المقارن دراسة جعلت التحقيق في الآثار من الأرز الأبيض والأرز البني أثناء عملية الهضم في المعدة واضحا نوعيا أن طبقة النخالة على الأرز البني يمنع امتصاص الأحماض والرطوبة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك