ما هي فوائد الباذنجان للمرأة الحامل؟

0

على المرأة أن تتناول غذاء صحي ومتوازن في كل الأحوال، حيث إن الطعام الصحي يؤثر بشكل كبير على حالتها النفسية والمزاجية، فهو يمنحها الجسم الرشيق والبشرة الخالية من الشوائب، ولكن خلال فترة الحمل عليها أن تركز جيداً في الطعام الذي تتناوله، لأن هذه المرحلة من المراحل الصعبة، لأنها تصبح مسئولة عن حياتها وحياة الجنين أيضاً.

بمجرد معرفة المرأة بخبر الحمل، يبدأ الأشخاص المحيطين بها في وضع قائمة بالطعام الذي عليها أن تتناوله، والأطعمة الممنوع تناولها خلال فترة الحمل، وهذا الأمر جيد، ولكن في كل الأحوال عليها استشارة الطبيب الخاص بها، وعليها أن تعلم جيداً أن الهدف من تناول الطعام الصحي هو الحصول على الفائدة منه، وأن العبرة بالكيف وليس بالكم، فتناول الكثير من الطعام سوف يمنحك الكثير من الوزن، وبالطبع أنتِ لستِ في حاجة إليه، لذا عليك التركيز على نوع الطعام.

اختلف البعض حول إمكانية تناول الحامل للباذنجان، حيث إن البعض يرى أنه ضار بصحة المرأة الحامل وبالجنين، والبعض الآخر يرى أنه مفيد لها، وقد حسم الأطباء هذا الخلاف، حيث أكدوا أن الباذنجان له الكثير من الفوائد للمرأة الحامل، ولكن يجب تناوله بكميات معتدلة، فالكميات الكبيرة منه لها تأثير ضار.


يعتبر الباذنجان من اشهر الخضروات الموجودة فى اسيا . فى الهند، يعرف على انه كافيار الفقراء وله فوائد متعددة، فالقيمة الغذائية للباذنجان تزيد من صحة الجسم عند المراة الحامل و جنينها، فالباذنجان من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية التى لا يمكن االتغاضى عنها اثناء فترة الحمل لما تمد به الجسم من فوائد لكِ وللجنين.

فوائد الباذنجان للمرأة الحامل
من خلال هذا المقال سنسلط الضوء على الفوائد الكثيرة للباذنجان، والتي تجعله مفيد للمرأة بشكل عام، وللمرأة الحامل بشكل خاص، ومن أهم هذه الفوائد:-

– يحمي الجنين من تشوهات الولادة
في الفترة الأخيرة انتشرت تشوهات الولادة بصورة كبيرة، الأمر الذي يصيب المرأة بحزن شديد، لذا على المرأة الحامل تناول الباذنجان خلال فترة الحمل، لحماية الجنين من هذه التشوهات، حيث إن الباذنجان غنى بحمض الفولات و حمض الفوليك و الذى يعتبر عنصران اساسيان لفترة الحمل لانه يمنع تشوهات الجنين . لذا فان تناول الخضروات المغذية يقى الطفل من الاثار العصبية و تشوهات الولادة، كما انه يزيد من نمو الخلايا الحمراء فى الدم.


يعزز نمو الجنين
يعتبر الباذنجان مصدر جيد للعديد من الفيتامينات، كما أنه غني بحامض النيكوتين، الذي يساعد بشكل كبير في نمو الجنين بشكل طبيعي، بالإضافة إلى البوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والحديد، فكل هذه العناصر تساعد على ضبط اتزان الدورة الكهربائية للجسم، ويزيد من امداد الدم بالهيموجلوبين.

– ينظم السكرى خلال فترة الحمل
إذا كانت المرأة تعاني من مرض السكري خلال الحمل، يجب عليها أن تتناول الباذنجان، من أجل السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم، وحتى تمنع  تذبذب مستويات السكر، فالباذنجان يساعد على تنظيم السكر خلال فترة الحمل، كما أنه يمنع ارتفاع الموجات الكهربائية في الدم.

 – يعالج عسر الهضم والامساك
 الباذنجان اثناء الحمل يساعد على تسهيل الهضم و امتصاص المواد الغذائية من الجهاز الهضمى و يعالج عسر الهضم ايضاً، كما ان الباذنجان مصدر جيد للاياف والذى يسهل حركة الامعاء و يقلل من حدوث الامساك اثناء فترة الحمل.

الباذنجان العادى يمد الجسم بحوالى 4.9جرام من الالياف لذا يمكنك ان تتمتع بوجبات الباذنجان اللذيذة مع حصول الجسم على المواد الغذائية المهمة لك وللجنين.

– يقوي المناعة
الباذنجان مصدر جيد للنوسينين وهو مادة “الانثوسيانين” الموجودة فى قشرة الباذنجان، ويحتوى النوسينين على عناصر مضادة للاكسدة و التى تشتت “الراديكالز” فى الجسم و يقلل من خطر دمار الخلايا” DNA ” ، لذا تناول الباذنجان الغنى بمضادات الاكسدة يقوى المناعة و يقلل من خطر الاصابة بالامراض المضرة اثناء هذه الفترة الحساسة . كما ان النوسينين يقلل من خطر حدوث خلل معرفى عند حديثى الولادة.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

للبكاء 8 فوائد ..تعرف عليها

البكاء تعبير طبيعي عن مجموعة متنوعة من المشاعر والأحاسيس، غالباً ما تعكس الحزن، والأسى، غير أنها أحياناً ما تمثل  الفرح والمتعة، وما لا يعرفه الكثيرون ...