ما هي فوائد البطيخ الأصفر للجسم؟ .. تعرَّف عليها

0

البطيخ الأصفر من الفاكهة المغمورة، بالرغم من فوائدها الكثير وإحتوائها على الكثير من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم، فجميعنا نعرف البطيخ الأخضر العادي، لأنه منتشر بكثرة في العالم العربي، ولكن في الفترة الأخيرة بدأ البطيخ الأصفر ينتشر بصورة ملحوظة.

مع قدوم فصل الصيف وإرتفاع درجات الحرارة، يبحث الإنسان على مرطب طبيعي للجسم، حتى يحافظ على درجة حرارة الجسم، وتعتبر الفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من المياه، من أهم المرطبات الطبيعية التي تساعد الجسم على الإحتفاظ بدرجة حراراته الطبيعية، وتحميه من حر الصيف والشعور بالعطش، لذا تمتلئ الأسواق بجميع أنواع البطيخ سواء الأحمر أو الأصفر في فصل الصيف، ويعتبر البطيخ من الفاكهة المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، لأنها تتميز بسهولة الهضم، لذا فهي من الأطعمة الخفيفة على المعدة. كما أنه تحتوي على نسبة كبيرة من المياه المفيدة للجسم، بالإضافة إلى الأبحاث الطبية الأخيرة التي أثبتت الكثير من الفوائد الصحية والطبية للبطيخ الأصفر للإنسان، لذا يجب تناوله بكميات معتدلة للإستفادة منه.

0,,18717913_303,00
فوائد البطيخ الأصفر الصحية
البطيخ الأصفر من الفاكهة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فالبطيخ الأصفر غني بالماء الذي يعمل على تبريد الجسم، وكذلك البروتين الذي يدخل في تكوين العظام ويساعد على بناء العضلات والعظام، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر والألياف والأملاح المعدنية والفيتامينات، ومن هنا تأتي قيمة البطيخ الأصفر الغذائية.

فوائد البطيخ الأصفر للجسم
يعد البطيخ الأصفر من أفضل الأطعمة المنعشة التي تساعد الجسم على مقاومة حر الصيف، كما أنه من الأطعمة اللذيذة التي تجعل الإنسان يشعر بالسعادة بعد تناولها، حيث يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وبالتالي فهو يستخدم لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة التي تؤثر على صحة الإنسان، بالإضافة إلى أن البطيخ الأصفر يحتوي على الكثير من الفيتامينات المفيدة للجسم، خاصة فيتامين” c” الذي يساعد على مقاومة نزلات البرد والأنفلونزا، وفيتامين”A” الذي يلعب دور كبير في نمو خلايا الجسم، خاصة الخلايا العصبية والدماغية.
– ويعد البطيخ الأصفر من أكثر أنواع الفواكه التي تحتوي على الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والحديد، لذا ينصح الأطباء بتناول البطيخ الأصفر بصورة دائمة، وتقديمه إلى الأطفال وكبار السن لأنه يساعد الأطفال على بناء عظام قوية، وجهاز مناعي قوي قادر على حمايتهم من الأمراض ومواجهة الفيروسات والبكتريا الضارة، كما أنه يحمي كبار السن من الكثير من الأمراض ويساعدهم على مواجهة العطش الذين يشعرون به في الصيف، لذا ينصح الأطباء بتقديم البطيخ الأصفر للأطفال ولكبار السن أيضاً، حتى يساعدهم في التخلص من الشعور بالعطش، ويمد الجسم بالمياه التي يحتاج إليها.
sweet-melon

– البطيخ الأصفر، من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من أكسيد النيتريك، الذي يلعب دور كبير في تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، وبالتالي فهو يحمي الإنسان من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل، ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية ومشاكل القلب، فبعد أن تقوم المعدة بهضم البطيخ الأصفر، يتم تحويل السيترولين الموجود بالبطيخ إلى أرجينين الذي يقوي عضلة القلب، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية الجهاز المناعي، كما أنه يزيد من نسبة أكسيد النيتريك الذي يلعب دور كبير في تهدئة الأوعية الدموية، كما أنه البطيخ الأصفر مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكر ومرض السمنة.

– فوائد البطيخ الأصفر للرجل
يعد البطيخ الأصفر من أكثر الفواكه المفيدة لصحة الرجل، حيث إنه يحتوي على المغذيات النباتية، وبعض المركبات الطبيعية التي تتفاعل مع الجسم وتثير ردود أفعال طبيعية لأنها نشطة بيولوجيا، ومن أهم تلك المركبات الليكوبين والبيتا كاروتين والسيترولين، حيث تعمل تلك المركبات على إرخاء الأوعية الدموية الخاصة بالقضيب، وبالتالي فهي لها نفس تأثير الفياجرا، لذا ينصح الأطباء بتناول البطيخ الأصفر قبل ممارسة العلاقة الحميمية.

– فوائد البطيخ  الأصفر للمرأة
البطيخ الأصفر من الفاكهة المفيدة لصحة المرأة بوجه عام وللمرأة الحامل بوجه خاص، خاص إنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين”A,B6″، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الهامة، حيث أثبتت الأبحاث الطبية أن البطيخ الأصفر يعمل على تقليل مادة الليكوبين التي تسبب تسمم الحمل بنسبة 50%، كما أن البطيخ الأصفر غني بالسكريات التي تساعد المرأة الحامل على التخلص من جفاف الحلق والشعور بالغثيان، إلى جانب أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء التي تحتاجها المرأة الحامل، ويمد الجسم بالسوائل اللازمة لعمليات الأيض، ويعتبر البطيخ الأصفر من المواد المضادة للأكسدة، وبالتالي فهو يحمي المرأة الحامل من الإصابة بإلتهاب المفاصل نتيجة نقص الكالسيوم، أو تصلب الشرايين أو السرطان.

image005-796377
– فوائد البطيخ الأصفر للبشرة
يحتوي البطيخ الأصفر على نسبة عالية من فيتامين”A,C,B” التي تعمل على إزالة البقع من البشرة، وتساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وجمالها، وتجعلها تبدو رطبة ومشرقة، كما أنه الأحماض الموجودة بالبطيخ الأصفر تعتبر مقشر جيد للجلد، بالإضافة إلى أن الزيوت الغير دهنية الموجودة بالبطيخ الأصفر تساعد على تنعيم البشرة وتجديد مرونة الجلد.
– فوائد البطيخ الأصفر للشعر
يساعد البطيخ الأصفر على حماية الإنسان من الإصابة بالصلع، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وفيتامين”B” يحميان الشعر من التساقط، لذا فهو علاج فعال للأشخاص الذين يعانون من تساقط شعرهم بصورة كبيرة، كما أنه يحتوي على صبغة زياكسانثين التي تمنع تساقط الشعر.

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

الطرق المنزلية لعلاج احتقان الأنف

احتقان الأنف من الأعراض الملازمة للشتاء وخاصة لمرضى الجيوب الأنفية ونقدم لكم في هذا الموضوع الطرق المنزلية لعلاج احتقان الأنف . وسبق أن عرضنا لأسباب ...