ما هي فوائد الجري؟ .. تعرَّف عليها

0

ممارسة الرياضة بشكل عام لها الكثير من الفوائد، سواء الصحية أو النفسية، حيث إنها تساعد الجسم على التخلص من السموم وتنشط الدورة الدموية وتقوي عضلة القلب، وتقوي الذاكرة وتحميك من الإصابة بالشيخوخة المبكرة، وتمنحك عظام قوية، كما أنها تعطيك قدر كبير من الراحة والإسترخاء، الأمر الذي يجعلك تشعر بأنك سعيد، وينسك الضغوط النفسية والعصبية التي تعاني منها، كما أنها تساعدك على النوم، وتخلصك من الأرق وغيره من اضطرابات النوم.

كل منا يفضل ممارسة نوع معين من الرياضه، بل إن البعض يحاول التفوق في بعض الألعاب، ومن أهم الألعاب التي يحبها الكثير، رياضه الجري، لانها من أهم أنواع الرياضه التي تساعد الإنسان على التخلص من الطاقة السلبية، فإذا كنت تشعر ببعض الضيق أو الغضب، يمكنك الجري ولو لساعة واحدة، وستشعر بتحسن كبير، في حالتك النفسية والمزاجية، كما انها من الألعاب السهلة التي يمكنك ممارسة في أي مكان سواء في حديقة المنزل أو النادي أو الشارع.

تعرف على فوائد ممارسة رياضه الجري
– التخلص من الوزن الزائد

تساعدك رياضه الجري، على التخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة في أماكن مختلفة بالجسم، والتي في أغلب الأوقات تكون السبب في إصابتك بالكثير من الأمراض، كما أنها تؤثر على حالتك النفسية، وخاصة المرأة لأن الوزن الزائد هو العدو الأول والأخير لها، وقد اثبتت أحد الدراسات الطبية أن الجري يساعد بشكل كبير على حرق السعرات الحرارية ولكن يصعب تحديد عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها نظرا لاحتلاف الوزن والسرعة لدى كل شخص ولكن يجب أن تمارس هذه الرياضة لمدة نصف ساعة 3 أو 4 مرات اسبوعياً.

– التمتع بنوم صحي
على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم، مثل الأرق أو النوم المتقطع، ممارسة رياضه الجري يومياً، في أي وقت مناسب لهم، وسيشعرون بتحسن كبير، وسيحصلون على نوم هادئ وعميق، خالي من الاضطرابات، حيث إنها تساعد على إفراز بعض الهرمونات التي تساعد على النوم الجيد.

– تقوية العظام والمفاصل
الجري يساعد على تقوية العظام والمفاصل، حيث أجرى الأطباء بعض الأبحاث الطبية، وتوصلت النتائج إلى أن الرياضة بوجه عام والجري بوجه خاص، لها تأثير كبير على زيادة كثافة المعادن في عظام الفخذين والساقين، كما أن حرصك على ممارسة هذه الرياضة في سن مبكر يقلل من فرص إصابتك بهشاشة العظام والتهاب المفاصل والجري يعتبر علاج جيد أيضا بالنسبة للنساء الذين يعانون من هشاشة العظام.

– تقوية المخ
التمارين الرياضية مثل الجري لها آثار إيجابية على وظائف المخ، لأنها يعمل على تقوية الذاكرة وأيضا زيادة معدل ضربات القلب وبالتالي وصو المزيد من الأوكسجين إلى المخ، وفي دراسة نشرت عام 2011 بأن الجري يحمي من الإصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن وبالتالي فالحرص على ممارسة رياضة الجري منذ الصغر يحميك من الإصابة بالخرف أو الزهايمر عند كبار السن.


– تقوية عضلة القلب
الجري يساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه يساعد على خفض نسبة الكولستيرول الضار  بالدم الذي قد يؤدي إلى حدوث السكتات القلبية والدماغية المفاجئة، لذا ينصح الأطباء بممارسة رياضه الجري يومياً، ولا يشترط الجري لمدة طويلة، ولكن يجب على الإنسان ألا يتوقف عن ممارسة هذه الرياضه، حيث أثبتت دراسة طبية أن الجري لمدة 7 دقائق فقط يوميا يساعد على خفض نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف تقريبا بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.

– محاربة الاكتئاب
ممارسة رياضة الجري فعالة جدا في محاربة الاكتئاب، لأنه يساعد على إفراز مادة الاندورفين كما يقلل إفرازات الجهاز المناعي التي تؤدي إلى الشعور بالمزاج السيئ، كما أنه يساعد على رفع درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالراحة والهدوء النفسي، فلما شعرت بالاكتئاب اخرج ومارس رياضة الجري وسوف تشعر بالراحة.

– التخلص من التعب والاجهاد
ممارسة التمارين الهوائية بوجه عام، والجري بوجه خاص، تساعد على التخلص من التوتر والإجهاد، ولذلك فإن ممارسة هذه الرياضة بانتظام تساعد على التخلص من القلق والتوتر والإجهاد وكذلك تحسين المزاج، حيث انه يساعد على إفراز مادة الأندورفين، حتى أنه يمكن أن يساعدك على علاج الصداع الناتج عن الضغط والإجهاد خصوصا أثناء الشغل.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تعرفوا على طرق الإجهاض المختلفة

يقصد بالإجهاض عدم اكتمال الحمل وخروج الجنين من رحم أمه قبل اكتمال نموه إما لظروف طبيعية أو حرصًا على حياة الأم أو لأسباب أخرى عديدة، ...