ما هي فوائد الذرة الصحية ؟ .. تعرَّف عليها

0

الذرة، من الأطعمة الشهيرة التي يغفل الكثير فوائدها العظيمة، على الرغم من أنها من الأطعمة التي يفضلها الكثير سواء كانت مسلوقة أو مشوية، إلا أننا لم نفكر يوما في الفوائد الصحية لها، فالذرة لها الكثير من الفوائد المذهلة، من أهمها تقوية الجهاز المناعي ومد الجسم بالكثير من المعادن والفيامينات التي يحتاج إليها، كما أنه تساعد في علاج بعض الأمراض، وتحميه من الإصابة بالأمراض الخطيرة، هذا بالإضافة إلى أنها من الأطعمة الخفيفة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً.

كانت الذرة من الأطعمة الرئيسية عند الكثير من الشعوب العربية والأجنبية، وتعتبر المكسيك هي الموطن الأصلي للذرة، فهي من أوائل الدول التي إشتهرت بزراعة الذرة، وتعد الذرة من أهم الحبوب حيث إنها تحتل المركز الثاني بين الحبوب الأكثر زراعة في العالم.

يتم تناول الذرة في الدول الأوروبية وأمريكا مسلوقة، بينما الدول العربية تتناول الذرة المشوي على الفحم، كما أنه يدخل في صناعة بعض المنتجات الغذائية مثل الكورن فليكس، وأشارت الأبحاث الطبية إلى أن تناول الذرة سواء المشوية أو المسلوقة على شكل رقائق من الكورن فليكس أو إضافتها إلى السلطات يعد من أفضل الأطعمة الصحية المفيدة لصحة الإنسان.
Ears of sweet corn
– أنواع الذرة
هناك أنواع كثيرة ومتنوعة من الذرة، فهناك الذرة الصفراء والذرة البيضاء والذرة ذات اللونين وهي نوع من الذرة يحتوي على اللون الأصفر والأبيض، وهناك نوع من الذرة تستخدم حبوبها في إعداد” الفيشار” ونوع آخر يستخدم لإنتاج دقيق الذرة، ولكن جميع أنواع الذرة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل النشا والبروتينات والسكريات، وكذلك العديد من الأملاح المعدنية مثل الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم، ويتم استخراج زيت الذرة المفيد للصحة من حبوب الذرة.

– فوائد الذرة لجسم الإنسان
يعتبر الذرة من أكثر الخضراوات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وتجعله أكثر نشاطا وحيوية، وقادر على القيام بأعماله اليومية دون الشعور بالتعب أو الإجهاد، دون أن تتسبب في زيادة الوزن، حيث إن كل 100 جرام من الذرة يحتوي على 342 سعر حراري، لذا فتناول الذرة يؤدي إلى زيارة الوزن بشكل سريع، ولكن تناول الذرة دون القيام بأي نشاط لحرق تلك السعرات يزيد من إحتمالية تحول تلك السعرات إلى دهون داخل الجسم.

– يحتوي الذرة على نسبة عالية من الألياف والتي تصل إلى 18.4% في الكوب الواحد، وبالتالي فهي تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان القولون والبواسير، كما أنها تمنح الجسم الكمية التي يحتاجها من الألياف يوميا، تلك الكمية تساعد الإنسان على التخلص من بعض مشاكل المعدة مثل مشاكل الهضم والإمساك الذي يعرض الشخص للإصابة بالبواسير، كما أنه الألياف الموجودة بالذرة تحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان خاصة سرطان القولون.

– الذرة من أهم الأطعمة التي تحتوي على حمض البانتوثينيك الذي يساعد على تنشيط عملية الهضم، خاصة الكربوهيدرات والبروتين والدهون التي يصعب على المعدة هضمها بسهولة، لذا يعتبر من الأطعمة المفيدة للمعدة، كما أن الذرة مصدر غني بمكونات فيتامين” B” مثل الثيامين ونياسين المفيدان للجسم، حيث يعمل الثيامين على تجديد خلايا الجسم وتقوية الأعصاب فهو مفيد جدا للصحة العصبية، فنقص النياسين يزيد من خطر إصابة الإنسان بمرض البلاجرا، ومن أعراضه إلتهاب الجلد والحمى والإسهال، وهو دليل على إصابة الإصابة بالأنميا.

– الذرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، التي تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض القلب وتصلب الشرايين والسرطان، كما أن الذرة من الخضراوات التي يزيد فيها نسبة المواد المضادة للأكسدة عند طهوه، بالإضافة إلى أن الذرة يحتوي على حمض الفيرليك الذي أثبت فاعليته في محاربة الأورام.
corn
– فوائد الذرة للجنين
الذرة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات خاصة فيتامين”E” المفيد لصحة الجنين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، وحمض الفوليك الذي يعمل على زيادة وزن الطفل ويقلل من خطورة إصابة الطفل ببعض الأمراض نتيجة سوء التغذية.

– فوائد الذرة للمرأة الحامل
الذرة من الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل، حيث إنها تحافظ على صحة الجنين، وتعالج حالة الغثيان التي تشعر بها الحامل دائما في الشهور الأولى من الحمل، كما أنها تحمي المرأة من الكثير من أمراض القلب كتصلب الشرايين والجلطات الدماغية.

 – فوائد الذرة للأطفال
الذرة من الوجبات الخفيفة التي يحبها الكثير من الأطفال، خاصة الأطفال الذين يرفضون تناول الخضار، حيث تحتوي الذرة على نسبة عالية من الثيامين الذي يستخدمه الدماغ في إنتاج الأستيل الذي ينشط التواصل بين الخلايا الدماغية، وبالتالي فهو يلعب دور كبير في تحسين الذاكرة وزيادة قدرة الطفل على الفهم والإستيعاب.
فوائد الذرة للبشرة والشعر
يدخل الذرة في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، حيث يستخدم كبديل للمواد البترولية والكميائية في كريمات تنعيم وترطيب البشرة، فالذرة يستخدم في عمل الأقنعة وعلاج حبوب الوجه، ومعالجة حروق الشمس.

ويعتبر الذرة منظف جيد للشعر، فهناك شامبو الذرة الذي يساعد على التخلص من القشرة التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

مصدر غني بالفيتامينات،  الذرة غني بمكونات فيتامين “بي” وخاصة الثيامين ونياسين، الثيامين ضروري للصحة العصبية وتجدد خلايا المخ، بينما نقص النياسين يؤدي إلى الإصابة بمرض البلاجرا حيث تكون إعراضه الإسهال والحمى وإلتهاب الجلد وهو بدايات لأمراض سوء التغذية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك