ما هي فوائد الزعفران للمرأة الحامل؟

0

هناك الكثير من التغيرات التي تطرأ على المرأة الحامل، مثل التغيرات الهرمونية وتساقط الشعر وحدوث تغيرات في البشرة والإصابة بارتفاع ضغط الدم، والشعورالدائم  بالتعب ولإجهاد، والرغبة في الغثيان، كل هذه التغيرات تؤثر على الحاجة النفسية والمزاجية للمرأة، لذا ينصح باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لها ولصحة الجنين.

يعتبر الزعفران، من أهم التوابل التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل، حيث إنه يحتوي على الكثير من الفوائد وخصوصاً للحامل، فهو غني بالكثير من الألياف والمعادن والبروتاسيوم والكالسيوم والحديد، كل هذه العناصر تساعد في حل الكثير من مشكلات الحمل، ومن خلال هذا المقال سنذكر أهم فوائد الزعفران لكِ


ما هي أهم فوائد الزعفران للحامل؟

– تقليل ضغط الدم العالي
الزعفران يقلل من ضغط الدم العالي . لذلك إذا كنتي حامل الخاصية الفريدة التي توجد في الزعفران تحتوي علي البوتاسيوم و الكروسيتين الذي يساعد علي خفض ضغط الدم و هذا شئ مثبت فعلياً.

– التغلب على الشعور بالغثيان
نسبة كبيرة من النساء يشعرون بالرغبة في الغثيان فور استيقاظهم من النوم، هذا الشعور يجعلهم يشعرون بالضيق، ويمكن للحامل السيطرة علي شعور الغثيان و الدوخة مع الزعفران. شاي الزعفران له فاعلية كبيرة مع هذا التعب الصباحي.

– تحسين عملية الهضم
الغازات و الأنتفاخات هوشئ طبيعي أثناء الحمل،  لأن الجنين حينما يكبر يبدأ يضغط علي الأمعاء و المثانة. الزعفران هو أفضل صديق أثناء الحمل لأنه يضخ الدم إلي نظام الجهاز الهضمي مما يساعد في عملية الهضم.

– تحسين الحالة النفسية
خلال فترة الحمل، تمر المرأة الحامل بتغيرات هرمونية، الأمر الذي يؤثر بشدة علي المزاج العام للحاملة، قد تجعلها سعيدة في لحظة ثم تتحول إلي الشعور بالكأبة و الحزن و الرغبة في البكاء. الزعفران هو مضاد للأكتئاب و يساعد في تعديل المزاج . عندما تكون الحامل سعيدة تصبح جملية ومتوهجة. عندما تنظر الحامل إلي لمرأة وتشعر بالكأبة بسبب بطنها المنتفخة فقط تناولي بعض الزعفران لتشعري بالسعادة و الرضا عن النفس.

– يحمي من الإصابة بمرض القلب
أثناء فترة الحمل تستهلك المرأة الحامل كمية كبيرة من الطعام و السعرات الحرارية و كذلك الدهون. و هذه الكمية قد تصدم القلب و تضره. ولكن وجود البوتاسيوم و الكروسيتين و مواد مضادة للأكسدة في الزعفران يحمي الأم الحامل و الجنين من أخطار مرض القلب بتقليل معدلات الكريسترول.

– يحتوي على نسبة عالية من الحديد
النساء الحوامل يتعرضن للأنيميا أثناء الحمل. لذلك دائما يأمر الطبيب بتناول كميات كبيرة من الغذاء الذي يحتوي علي الحديد. الزعفران هو مصدر غني جداً بالحديد و يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم. لذلك من الأفضل إضافة الزفران إلي الطعام لفوائد أكثر.


– يقلل من تساقط الشعر
التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تؤثر بشدة علي الشعر و تسبب سقوطه بكثرة.هناك وصفة تتبعا العدديد من النساء الحوامل وهي عجينة من الحليب و العرق سوس و الزعفران. قومي بوضع هذه العجينة علي البقع الصلعاء لتعيد نمو الشعر مرة أخري.

– علاج الإحتقام وسيلان الأنف
الحمل يجعل المرأة الحامل أكثر عرضة للحساسية و الإلتهابات. بسبب ضعف الجهاز المناعي, الطبيب سوف يخبرك كيف تحمي نفسك ضد الإلتهابات و لكن الحساسية هي شئ مختلف الشئ الذي يحميكي من الحساسية هو الهيستامين .الأخبار الجيدة هو أنه لاداعي للقلق لأن شرب اللبن مع الزعفران يخفف من حدوث الحساسية و احتقان الأنف. اذا كنتي تعاني من إرتفاع درجة الحرارة أخلطي قليل من الزعفران مع زيت خشب الصندل و اصنعي منهم عجينة وضعيها علي الجبين لإسقاط درجة الحرارة  العالية.

– تحرك الجنين داخل الرحم
الزعفران يزيد من درجة حرارة الجسم  وهذا يسبب رفع درجة حرارة جسد المرأة الحامل مما يجعل الطفل يتحرك.وهذا شئ مثير للأهتمام عند تحرك الجنين داخل بطن أمه، فهذه الحركة  تجعل الأم تشعر بالسعادة، وتمنحه طاقة وقدرة على تحمل التعب.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك