ما هي فوائد الشوفان الجمالية؟ .. تعرَّف عليها

0

يعلم الجميع أن الشوفان له الكثير من القيم الغذائية، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، كما أنه يستخدم كطعام للأطفال، نظراً لأنه يحتوى على البروتينات، والأحماض الأمينيّة، والحديد والفسفور، وغيرهم من المعادن التي تساعد في بناء جسم الطفل، كما أنه سهل الهضم لإحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.

ولكن في الفترة الأخيرة، اكتشف الأطباء أن الشوفان له العديد من الفوائد الآخرى بعيدا عن كونه طعام جيد، فمن الممكن استخدام الشوفان للحصول على بشرة صحية وخالية من المشكلات، حيث إن له الكثير من الفوائد التجملية، حيث إنه يستخدة لعلاج السمنة، وعلاج مشاكل البشرة الدهنية، التي تفرز زيوت تعمل على سد المسامات وظهور الحبوب فالشوفان يغني عن جميع المواد الكيميائيّة الضارة للبشرة.


bbbbbbbbb

ما هو الشوفان؟
الشوفان نوع من الأعشاب، تستخدم بذوره لتغذية الإنسان، نظرا لإحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات، كما أن بعض الدول تستخدمه كغذاء للدواجن، ومؤخرا تم استخدام الشوفان كغذاء للأطفال.

 ما هي فوائد الشوفان للبشرة؟
– يستخدم الشوفان في تنظيف البشرة الدهنية والتخلص من الرؤوس السوداء والبثور.
– يعمل الشوفان على تفتيح لون البشرة، حيث يعطيها لون وردي رائع.
– الشوفان يقوم بتنظيف الطبقة الداخلية للبشرة الدهنية، ويقلل من الزيوت الموجودة بالبشرة.
– يستخدم الشوفان في تقشير البشرة الدهنية وإزالة الجلد الميت منها
– يعمل الشوفان على تخفيف ترهلات البشرة الدهنية.
– يساعد الشوفان على التخلص من حبوب الشباب التي تصاب بها البشرة الدهنية.

ما هي الاستخدامات الجمالية للشوفان؟
يوجد بعض الوصفات الجمالية التي تعتمد على الشوفان، تلك الوصفات ستساعدك على التخلص من جميع المشكلات الجلدية التي تعاني منها، سواء حب الشباب أو حكة الجلد أو جفاف البشرة أو تفتيح لونها أو التخلص من البثور، ولإزالة الأتربة والزيوت.

mmmmmmm
– التخلص من حبوب الشباب
الشوفان المطبوخ من أفضل العلاجات الفعّالة للقضاء على مشكلة حب الشباب، قومي بغلي القليل من الشوفان مع كمية من الماء واتركيه ليبرد لمدة 15 دقيقة، استخدمي الخليط الناتج على الأماكن المصابة، ثم تشطف جيدًا بعد 10 دقائق. فيساعد الشوفان على امتصاص الزيوت الزائدة والقضاء على البكتيريا المتراكمة على سطح البشرة، كما يساعد كذلك على تقشير الجلد الميت، مما يعمل على مكافحة حب الشباب.

– التخلص من جفاف البشرة
الشوفان أيضا من العناصر الفعالة للعناية بالبشرة الجافة والشاحبة، حيث يحتوي على بعض المكونات الجيلاتينية التي تكون طبقة رقيقة لحماية البشرة عند استخدامها خارجيًا، إلى جانب ذلك، فهو فعال في حماية البشرة من أعراض الجفاف المختلفة كالاحمرار، الحكة، والتقشر.

للتخلص من جفاف البشرة، حضري بنفسك ماسك الشوفان مع الموز. اخلطي نصف كوب من الشوفان مع كمية من الحليب الدافئ، ثم تضاف موزة مهروسة، يقلب الخليط جيدًا للحصول على خليط ناعم يستخدم على بشرة الوجه لمدة 10-15 دقيقة، بعد ذلك يشطف جيدًا بالماء البارد، فيساعد ذلك على استعادة ترطيب البشرة ونعومتها الطبيعية.

تهدئة حكة الجلد
يتميز الشوفان بخواص طبيعية مضادة للالتهابات، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة، فهو فعال لعلاج حكة الجلد والجفاف، اخلطي دقيق الشوفان مع الماء الدافئ للحصول على خليط سميك يستخدم على أماكن الحكة، فيساعد على علاجها بشكل فوري، حضري أيضًا حمام الشوفان لعلاج مشكلات الجلد المختلفة من الالتهابات والتهيجات.

– ترطيب البشرة

يعمل الشوفان كمرطب طبيعي للبشرة كما يساعد على التخلص من الجلد الميت، حيث يحتوي على مادة البيتا جلوكان، التي تشكل طبقة رقيقة لحماية البشرة خارجيًا، كما تخترق خلايا البشرة بعمق للحفاظ على الترطيب الداخلي، إلى جانب ذلك فيساعد الشوفان على تعزيز التئام الجروح، ويعمل على تقوية ألياف الكولاجين لتحسين مرونة البشرة، أضيفي كوب من الحليب إلى 2 كوب من الشوفان وملعقة كبيرة من العسل واستخدميها لترطيب بشرة الوجه والجسم.

–  تفتيح لون البشرة

الشوفان معروف بخواصه الطبيعية لتفتيح لون البشرة، كما يساعد على تنعيم البشرة وتحسين ملمسها. وهو من المكونات شائعة الاستخدام لتحضير كافة منتجات العناية بالبشرة، كالصابون، المقشرات الطبيعية، ولوشن الجسم من أفضل الماركات العالمية.
nnnnnnnnnnnn
– تقشير البشرة

أثبتت الأبحاث الطبية أن للشوفان دور كبير في مجال إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة، من خلال خلط ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان وأخرى من عصير الليمون، و ملعقتين صغيرتين من اللبن الزبادي، وفرك وجهك بالخليط الذي يساهم أيضاً في الترطيب أيضاً

– تنعيم البشرة

بما أن دقيق الشوفان مادة غنية بمضادات الالتهايات والأكسدة، يصبح مذهلاً للبشرة الحساسة والخشنة، وهنا عليك إضافة نصف كوب من دقيق الشوفان إلى الحمام الخاص بك مع القليل من زيت اللافندر الأساسي، لتلحظي أنّ بشرتك ازدادت نعومة بعد حمامين أو ثلاثة على الأكثر.

– تنظيف البشرة
يحتوي الشوفان على منظفات طبيعية تسمى بالسابونين، والتي تساعد على إزالة الأتربة والزيوت الزائدة من مسام البشرة دون التسبب في تهيجها، فيترك البشرة ناعمة وسلسة، كما يساعد كذلك على تقليص حجم المسام.

بدلًا من استخدام مقشرات البشرة التجارية، استخدمي الشوفان كجزء أساسي من روتينك اليومي للعناية بالبشرة. فهو فعال لتنظيف مسام البشرة والتخلص من الجلد الميت، انقعي الشوفان في الحليب أو الماء الدافئ لتحضير منظف طبيعي وتونر للبشرة.

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

تعرف على الرياضة الأنسب للأطفال

تزداد ثقافة الاهتمام بممارسة الرياضة كل يوم عن الآخر للكبار وكذلك للصغار لدورها في تقوية المناعة ومقاومة الأمراض والحصول على جسم رشيق وسليم، ونعرض الرياضة ...