ما هي فوائد الفاكهة للأطفال؟ تعرَّف عليها

0

تهتم كل الأمهات بأطفالهن بشكل كبير، فهم حريصين طوال الوقت على تقديم أفضل طعام لهم، ويبحثن دائماً عن الوجبات الجديدة والشهية، ولكن معظم الأطفال يرفضون تناول الطعام بالمنزل، ويريدون تناول الوجبات بالمطاعم، أو تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة والألوان الصناعية المضرة، لأنهم يرون أنها ذات جميل لذيذ.

تعد الأطعمة السريعة والتي تحتوي على نسبة من المواد الحافظة، من أخطر الأطعمة التي تتسبب في الكثير من المشكلات للأطفال، حيث إنها تجعلهم عرضة للإصابة بالسمنة، هذا المرض الذي أصبح مرض العصر، وأصبح يصاب به الصغير والكبير، هذا بالإضافة إلى الأمراض الآخرى، لذا على الأمهات أن يجدوا بديل لهذه الأطعمة، وفي نفس الوقت يكون ذو طعم جيد، حتى يقبل الأطفال على تناولها، ومن أهم الأطعمة التي يمكنها تجهيزها بشكل جيد، الفاكهة فجميع الأطفال يحبونها سواء كثمرة أو على شكل عصير.


الفاكهة لها الكثير من الفوائد الصحية، هذا بجانب مذاقها اللذيذ والذي يحبه الأطفال، حيث إنها تمنحهم العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها في الصغر، من أجل بناء جهاز مناعي قوي، يحميهم من الأمراض ويقضي على الفيروسات والبكتريا والجراثيم، كما أنها تساهم في بناء عضلات قوية وعظام غير هشة، ومن خلال هذا المقال سنذكر فوائد الفاكهة للأطفال، والتي من أهمها:-

– معظم أنواع الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من المياه، التي تلعب دور كبير في مساعدة الجسم على القيام بوظائفه، كما أنها تساعد على ترطيب جسم الطفل، وحمايته من التعرض للجفاف، الذي يصاب به نسبة كبيرة من الأطفال، كما أن المياه تجعله لا يشعر بالدوخة أو الصداع.

تحتوي الفواكه على وجه العموم على نسبة عالية من المياه التي تساعد على ترطيب جسم الطفل وتمنع عنه الإصابة بأخطار الجفاف المزعجة، لذلك احرصي على تقديم وجبات من الفواكه لطفلك ليحظى بكمية من المياه في حالة عدم شعوره بالعطش طوال اليوم.
– تعد الفاكهة من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، والتي يحتاج إليها الجسم حتى ينمو بشكل صحي وسليم، لذا يجب تقديمها للطفل بين الوجبات الرئيسية، حتى ينمو بشكل سليم دون حدوث أي خلل.
– تحتوي الفواكه على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل أجهزة الجسم بكامل طاقتها، كفيتامين” سي” و”أ وب”، كما تحتوي على عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم اللازمان للحفاظ على صحة الجسم وأعضائه، لذا قدمي لهم الفاكهة المفضلة لهم بشكل يومي.

– تحتوي الفاكهة الطبيعية على نسبة جيدة من السكر الطبيعي، الذي يحتاجه جسم الأطفال، حتى يكون لديهم طاقة وقدرة على القيام بجميع الأنشطة التي يحبونها، كما أن السكر الموجود في الفاكهة ليس مضر ولا يسبب أي ضرر للجسم، بالعكس فإن الجسم يمتصه بسهولة، لذا يجب على الأمهات أن يستبدلن الحلوى المصنعة والتي تحتوي على مواد حافظة ونسبة كبيرة من السكر بالفاكهة.

تعتبر المواد المضادة للأكسدة الأهم بالنسبة لصحة الطفل فهي تساعد على محاربة السموم والأمراض المختلفة التي قد يتعرض جسم الطفل لها، ولهذا ينصح بتقديم الفواكه التي تحتوي على نسب أكبر من المواد المضادة للأكسدة للطفل عند إصابته بأي مرض ليبدأ الجسم في محاربة البكتريا والسموم المسببة في المرض.

يحتوي التفاح يحتوي على كمية عالية من مادة مضادة للتسمم تسمى ” الكوريرسيتسن “، تقوم بحماية الجسم من الكثير من الأمراض، كما تحمي الرئتين من الأعراض المضرة الناتجة عن تلوث الهواء والتدخين أيضا، لذا ينصح جميع الأطباء الأمهات تقديم التفاح إلى الأطفال منذ الصغر، من خلال سلقه وتقديم كوجبة خفيفة لهم.

–  تحتوي الفاكهة على المواد المضادة للأكسدة و التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض مثل السرطان، ويجب على الأمهات أن ينتبهوا إلى أن الحماية تبدأ من الصغر، لذا يجب الإهتمام بالطعام الذي يقدم للطفل منذ شهوره الأولى، لأنها هي التي ستساعده في بناء جهاز مناعي قوي مكافح للأمراض.

– الفاكهة ذات اللون الأحمر  مثل الموجودة في البطيخ و الجريب فروت والتفاح  والفراولة والتوت والعنب الأحمر، تحتوي على مادة”  lycopene”، التي تحمي من السرطان مثل سرطان البروستات، الفراولة، كما تحتوي على مادة ” Anthocyanin” المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية خلايا الجسم.

 

 

 

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك