ما هي فوائد القرفة الصحية؟ .. تعرَّف عليها

0

جميع الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون، يعلمون جيداً أهمية تناول مشروب القرفة كل صباح، فالقرفة تلعب دور كبير في زيادة معدل الحرق في الجسم، كما أنها تساعد في طرد السموم من الجسم.

يساعد مشروب القرفة على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث والولادة ، وقيل أيضًا أنها نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة، كما تخفض مستويات السكر في الدم بنسبة طبية، ولا يوجد لها أعراض جانبية لا على الضغط أو القولون أو القرحة، وهي جيدة أيضاً للجهاز الهضمي، هذا بالإضافة إلى أنها تعد منشط قوي للدورة الدموية والتنفس، المدر للافرازات، القابض للأوعية، المحرك للأمعاء، والمعقم المضاد للتعفن.

يستعمل زيت القرفة دهاناً لعلاج الكلف والنمش والصداع والزكام وآلام الأذن. كما يستعمل زيت القرفة مع الخل دهاناً لعلاج البثور وأثار حب الشباب، كما يدخل في صناعة المراهم المعالجة للحروق، أي أن القرفة لها الكثير من الفوائد للجسم والبشرة، فهي لا تحرق الدهون فقط، بل تساعد في علاج بعض الأمراض.


ما هي مشروبات القرفة المفيدة للجسم؟

– يستخدم مغلي القرفة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، توضع مع كوب من الماء المغلي ويحرك المزيج ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم وذلك لعلاج البرد، السعال، آلام الرحم، عسر البول والعادة الشهرية.

– يستخدم مزيج متساو من مسحوق القرفة والزنجبيل وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من القرفة وأخرى من الزنجبيل واضافتها إلى ملء كوب ماء مغلي وتحريك المزيج جيداً، مع تركه 10 دقائق. ثم يشرب بمعدل كوب إلى كوبين في اليوم لعلاج حالات التخمة، الغثيان، انتفاخ البطن، طرد الغازات، المغص المعوي، ضعف الشهية وتحسين سوء الهضم.

– يستعمل مشروب مغلي القرفة بمعدل 2 إلى 3 أكواب يومياً لحالات البرد، السعال، آلام الرحم، عسر البول والتخلص من آلام الدورة الشهرية، كما يستعمل مسحوق القرفة مع الزنجبيل والهيل كمشروب ساخن ممتاز لحالات انتفاخات المعدة والمغص المعوي وضعف الشهية.

– تستخدم القرفة السيلانية بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوقها تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتمزج جيداً ثم تترك لمدة 5 دقائق وتشرب قبل الوجبات الثلاث بعشر دقائق وذلك لتخفيض سكر الدم لدى مرضى السكر.

– تضاف نقطتين من زيت القرفة إلى ملء كوب ماء عادي أو ملء كوب حليب وتمزج جيداً وتشرب بمعدل مرة واحدة في اليوم. وهي مفيدة لتطهير الجهاز الهضمي، حالات حمى التيقويد، ارتعاش المفاصل، تقوية الكبد، تسكين البواسير وتضعيفها. ويقال إن القرفة تحفظ للإنسان قوته طوال حياته.


– يستعمل منقوع القرفة بمعدل 2 إلى 8 جرامات مع 500 مليليتر ماء لتنشيط الدورة الدموية والأمعاء، الإدرار، مكافحة البرد وفتح الشهية، كما يستعمل زيت القرفة بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.
– تستعمل القرفة  كأشهر التوابل فهي تضاف إلى الطعام لإكسابه نكهة ورائحة طيبة. كما تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور، حتى إنها تعتبر مقوي للقلب، خاصة للرياضيين والسباحين.

– القرفة فعالة جدا في حالات مرض السكري، كما أنها تساعد على الوقاية من مرض السكري الذي يصيب البالغين. فالقرفة تستخدم كمنكّه للطعام يضاف للعديد من وصفات الطبخ، فهي تساعد الجسم على التعامل مع المواد السكرية بشكل أكثر فعالية.

– يمكن استعمال القرفة لعلاج حالات تساقط الشعر أو الصلع، من خلال عمل عجينة من زيت الزيتون الحار مع ملعقة من العسل بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ثم توضع على الرأس لمدة 15 دقيقة قبل الإستحمام.

– إضافة العسل الأبيض إلى مسحوق القرفة يقوي الجهاز المناعي ويحمي الجسم من البكتريا والأمراض الخطيرة فقد وجد العلماء أن العسل به الكثير من الفيتامينات المتنوعة والحديد في كميات كبيرة. إنّ التناول الدائم للعسل يقوي كرات الدم البيضاء التي تحارب البكتريا والأمراض الخطيرة.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك