ما هي فوائد مشروب شاي النعناع؟ تعرف عليها

0

مشروب شاي النعناع، من أهم وأشهر المشروبات في العالم العربي، فهو المشروب المفضل لدى بعض الشعوب، فمن المعروف أن العرب من محبي الشاي بوجه عام وشاي النعناع بوجه خاص، وذلك لأنه النعناع يمنح مذاق خاص وطعم مختلف للشاي، كما أن رائحته وحدها تجعل الشخص يشعر بالإنتعاش.

يحتوي النعناع على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، وشاي النعناع يحتوي على عدد أكبر من العناصر الغذائية، لذا ينصح الأطباء بإضافة النعناع إلى الشاي، حتى يحصل الإنسان على أكبر قدر من الإستفادة، حيث إن شاي النعناع يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، كما أنه يقوي جهاز المناعة فهو مقاوم للبكتريا والطفيليات، وعلى الجانب النفسي يساعد مشروب شاي النعناع على الشعور بالهدوء والاسترخاء.

مشروب شاي النعناع يحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، لذا ينصح الأطباء بتناول كوب منه في بداية اليوم، لأنه يمد الجسم بطاقة كبيرة تجعله نشيط طوال الوقت، وكوب في نهاية اليوم قبل النوم، من أجل الشعور بالراحة والإسترخاء، ويجعل الأعصاب هادئة، مما يجعل الشخص يحصل على نوم هادئ وعميق.


الفوائد الصحية والنفسية لمشروب شاي النعناع

– تقوية جهاز المناعة
يعتبر مشروب شاي النعناع من أهم المشروبات التي ينصح بتناولها، خاصة للأطفال وكبار السن، لأنها تساعد في تقوية الجهاز المناعي، حيث إن النعناع يحتوى على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على الوقاية من عدد كبير من الأمراض المعدية، ويجعل الجسم اكثرقدرة على مقاومة هذه الأمراض، كما أنها تحمى الجسم أيضا من غزو الطفيليات الضارة كالفطريات والبكتيريا والفيروسات.

– التخلص من رائحة الفم الكريهة
يساعد مشروب شاي النعناع على التخلص من رائحة النفس والفم الكريهة، حيث إن تناول كوب من شاى النعناع بإنتظام  خصوصا في الصباح وعند الاستيقاظ من النوم، وكذلك قبل النوم يساعد على مهاجمة البكتيريا التى تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة ويساعد على إعطاء احساس بالانتعاش ويجعلك تشعر بالحيوية والنشاط.

– تقوية الجهاز التنفسي
يساعد مشروب شاي النعناع على علاج اضطرابات الجهاز التنفسي، حيث ان النعناع يساعد على التخلص من التهاب الأنف وكذلك الجيوب الأنفية، كما أنه يساعد على علاج مرض الربو وهذا يرجع إلى ان النعناع له رائحة قوية ونفاذة تساعد على فتح الممرات الهوائية وبالتالى يساعد ذلك على التنفس بشكل جيد، لذا ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بعملية التنفس، بتناول كوب من شاي النعناع فور الإستيقاظ من النوم وقبل النوم بساعة.

65a4sry

– تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يساعد مشروب شاي النعناع، على تحسين وظائف المعدة وتسهيل عملية هضم الطعام، حيث أكدت بعض الأبحاث والدراسات الطبية، أن شاى النعناع يساعد على إفراز اللعاب اكثر من الغدد اللعابية ويساعد كذلك على إفراز الإنزيمات الهاضمة بالمعدة والقناة الهضمية بشكل عام، وهذا الأمر يجعل النعناع علاج قوي وفعال، لجميع مشكلات الهضم، وخاضة للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم كما يساعد ايضا على فتح الشهية وبالإضافة لذلك يساعد على علاج تقلصات البطن والغازات وعلاج التقلصات المعوية والمعدية.

– يقلل شعور التعب والإجهاد
يساعد مشروب شاي النعناع على تخفيف الإجهاد الذهنى والبدنى ويمنحك شعور بالاسترخاء والراحة فإذا كنت تشعر بالتعب والإجهاد والاكتئاب فعليك بتناول شاى العناع حيث انه يعتبر مضاد قوى للاكتئاب أيضا لأنه يساعد على تحفيز الجسم لإفراز هرمون السيروتونين أو كما يطلق عليه هرمون السعادة الذي يحارب الشعور بالحزن والاكتئاب، لذا إذا كنت تعاني من تعب إو إرهاق نتيجة العمل لساعات طويلة، أو كنت تشعر بالضيق بسبب الضغوط التي تتعرض لها في العمل، أو تعاني من القلق والتوتر بسبب مشكلة معينة، عليك تناول كوب من شاي النعناع، حتى تتخلص من هذا الشعور.

– تنظيم ضغط الدم وتقليل الكوليسترول
يعمل مشروب شاي النعناع على تنظيم ضغط الدم بشكل فعال، فإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم عليك تناول كوب من شاي النعناع مرتين في اليوم، وبالتالي فهو يحمي من الإصابة بأمراض القلب والأزمات المفاجئة، بالإضافة إلى ذلك يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ويساعد على زيادة نسبة الكولستيرول الجيد HDL في الدم .



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| نصائح غذائية لمرضى سرطان القولون

سرطان القولون من الأورام الخطيرة وللأسف الشديد ازداد نسبة الإصابة به نتيجة تغيير طبيعة الحياه وطبيعة الغذاء بالإضافة إلى إتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة مثل، ...