ما هي فوائد نقصان الوزن؟ .. تعرَّف عليها الآن

0

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة أو الوزن الزائد، عليك أن تقف لحظة مع نفسك، وتفكر جيداً في الأضرار التي ستعاني منها بسبب هذا الوزن الزائد، ففي الوقت الأخير أثبتت الأبحاث الطبية أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، هم أكثر الأشخاص عرضه للموت المفاجئ، وذلك لأن السمنة تكون السبب في إصابتهم بالأزمات القلبية والدماغية المفاجئة وارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري، وغيرهم من الأمراض، هذا بالإضافة إلى أن السمنة تجعلك غير قادر على العيش بشكل طبيعي، لأنها تحرمك من حضور الكثير من المناسبات السعيدة، خوفاً من أن سخرية الآخرين منهم، او لإحساسهم أنهم سيظهرون بشكل سئ، فالسمنة تجعل الشخص يفقد ثقته بنفسه.
كل هذه الأمور تجعلك تفكر كثيراً في التخلص من هذا الوزن الزائد، ومن خلال هذا المقال سنلقي الضوء على أهم الفوائد الكثيرة التي سيكتسبها الشخص عندما يتخلص من السمنة، وكذلك حمية غذائية تساعدك على التخلص من الكثير من الدهون في وقت قليل، ومن أهم هذه الأمراض:-

OOOOOOOO
إنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم
يتسبب الوزن الزائد في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، حيث أن هذا النوع من الكوليسترول يتوزع في الدم، ويقوم بإيداع الترسبات في الشرايين، وتساهم هذه الترسبات في تضييقها، وهذا يزيد من إحتمال الإصابة بسكتة  قلبية أو دماغية مفاجئة، أو الإصابة بتصلب الشرايين، لذا يجب عليك ممارسة الرياضة بشكل منتظم، إلى جانب إتباع نظام غذائي، يساعدان على زيادة نسبة الكوليسترول الحميد، والذي من مهمته أن يمنع الكوليسترول الضار من الترسب في الشرايين.

التخلص من ارتفاع ضغط الدم
هناك علاقة وثيقة بين ارتفاع ضغط الدم والسمنة، فكلما زادت الدهون في الجسم كلما أصبحت معرض للإصابة بارتفاع ضغط الدم، الذي يؤدي إلى ثخن جدار القلب مما يؤدي إلى تصلب وقصور فيه، وعندها يعمل القلب بصعوبة أكبر كما تتلف الأوعية الدموية في الكلى، مما يؤدي إلى فشل كلوي.

إنخفاض خطر الإصابة بفقدان الذاكرة

أثبتت دراسة طبية أن حوالي نصف الأميركيين يعانون من كثرة الدهون الحشوية، وهي دهون تتمركز في منطقة البطن، لتجعل من معدتك أكثر بروزاَ، بالإضافة إلى أنها تشويه هيئة الإنسان، يؤدي وجود الدهون الحشوية إلى الإصابة بفقدان الذاكرة والخرف، من خلال إطلاقها لإلتهابات تقوم بإفراز مواد كيميائية ضارة.

إنخفاض خطر الإصابة بالسرطان
توصلت الأبحاث الأخيرة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة والبدانة، معرضون للإصابة بمرض السرطان، حيث إن الخلايا السرطانية تعتبر من الخلايا النشطة، فهي تطلق كميات كبيرة من الهرمونات، مثل الأنسولين والأستروجين، كما أن هذه الهرمونات تؤجج العديد من أنواع السرطان، عند إنقاص الوزن الزائد، ينخفض خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، وهذا ينطبق بصفة خاصة على سرطان الثدي وسرطان الرحم.

إنخفاض خطر الإصابة بمرض السكر
إذا كنت تعاني من السمنة فهذا يعني أن لديك حساسية من الأنسولين، هذا الهرمون المسؤول عن نقل السكر إلى خلايا الجسم، حيث إنّ زيادة وزنك يجعلك عرضة للإصابة بمرض السكري، بحيث أنّ خلايا الجسم تصبح مقاومة للأنسولين، مما يؤدي إلى عدم عمل جسمك بشكل سليم، من خلال حفاظك على وزنك الطبيعي، يمكنك زيادة نسبة تجاوبك مع الأنسولين، بالإضافة إلى أنّ تخلصك من وزنك الزائد سيحد من فرصة إصابتك بمرض السكري بنسبة قد تصل إلى 60%.

إنخفاض خطر توقف التنفس أثناء النوم

الوزن الزائ يؤدي إلى تكون أنسجة إضافية تثخن حائط القصبة الهوائية، مما يؤدي إلى تضييق الشعب الهوائية، وبالتالي يصبح اللسان واللوزتين خطراَ على مجرى الهواء، وبخاصة أثناء النوم، فتصبح حياة الإنسان مهددة، بحيث يقوم الإنسان بمحاولة فاشلة لأخذ الهواء، ولكنّ مستوى الأكسجين يكون منخفضاَ جداَ، وفي تلك الأثناء، يعمل الدماغ على إيقاظك للحفاظ على حياتك.

UUUUUUUUUUU
زيادة الثقة بالنفس
الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة دائماً ما تجدهم يميلون إلى الوحدة والعزلة، ويرفضون حضور الكثير من المناسبات الإجتماعية ويبدأون في اختراع الحجج والأكاذيب، هذا الأمر يؤثر عليهم بصورة كبيرة ويجعلهم يشعرون بالضيق طوال الوقت، بل قد يتطور الأمر إلى إصابتهم بالإكتئاب، هذه الأمراض النفسية تؤثر على حياة الشخص الأسرية والإجتماعية والعلمية والعملية، لذا تجد هؤلاء الأشخاص يسعون دائماً إلى التخلص من وزنهم الزائد بشتى الطرق، في محاولة منهم للعيش بصورة طبيعية بعيداً عن الضغوط النفسية الكثيرة التي يتعرضون لها بسبب السمنة.

– ارتداء الملابس المناسبة
من أكثر الأمور التي تزعج المرأة التي تعاني من السمنة، أنها تصبح غير قادرة على ارتداء الملابس التي تفضلها، فالمرأة تحب دائماً أن تبدو جميلة ذو مظهر ملف، والسمنة تحرمها من هذا الشعور.

برنامج غذائي يساعدك على التخلص من الدهون
هذا البرنامج سيساعدك على التخلص من الوزن الزائد، في وقت قليل، فقط كل ما عليك هو اتباعه وتناول كميات كبيرة من الماء وإضافة الليمون إلى الطعام مثل الزبادي، وممارسه التمارين الرياضية على أقل ساعة واحدة في اليوم.
الفطار:-
شاي او قهوة + 60غرام من الخبز + 30 غرام زبدة او جبن او علبة زبادي + ثمرة فاكهة حمضية “200 غرام”.

الغذاء:-
ملعقة زيت زيتون + 150 غرام بروتين مشوي + خضار خضراء حسب الرغبه + شوربة خضار + 150 غرام  من النشويات  بعد الطهي + ثمرة فاكهة

العشاء:-
150 جم بروتين +خضار طازج  

 

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك