متى تكون الفاكهة والخضروات مضرة بالصحة ؟

0

تتناول الدراسات طوال الوقت الفوائد العديدة لـ الفاكهة والخضروات التي تحتوي على نسب عالية من المواد المغذية التي يحتاجها الجسم، لكن هناك بعض حالات، قد تضر بها هذه الأطعمة الجسم.

ونشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقثريراً مطولاً عن أضرار غير متوقعة لمجموعة من الفواكه والخضروات ومنها:

1- الأفوكادو
ربما يعاني الأشخاص المصابون بحساسية تجاه اللاتكس من رودو فعل تحسسية عند تناول الأفوكادو، الأمر الذي ينطبق على فواكه أخرى منها الموز، لأن البروتينات الموجودة في اللاتكس، والمسببة لتفاعلات تحسسية موجودة أيضاً في هذه الفواكه.

2- الكرز
حبات الكرز قد تكون سامة في حال مضغها وابتلاعها، إذ أنها تحتوي على مركب السيانيد السام، الذي يسبب الحمى والصداع وانخفاض ضغط الدم، وفيبعض حالات خطيرة قد يصل الأمر إلى الوفاة.

3- الجريب فروت
تناول عصير الجريب فروت بالتزامن مع تعاطي العقاقير المخفضة للكوليسترول، أمر يتطلب استشارة الطبيب، حيث يؤثر هذا العصير على مستوى الأنزيم الذي يتحكم بكمية الدواء التي تصل لمجرى الدم.

4- الموز
ينبغي تجنب تناول كميات كبيرة من الموز بالنسبة لمن يعانون من مشاكل بالكلى، لأنه يحتوي على نسب مرتفعة من البوتاسيوم.

5- جذور الشمندر
يفضل تجنب تناول جذور الشمندر، لمن يعانون من حصى في الكلى، حيث تحتوي هذه الجذور على مواد يمكن أن تتبلور مشكلة المزيد من الحصى.

6- الكرنب
يحتوي الملفوف الخام، وكذا اللفت والقرنبيط، على مادة تدعى “غوتروجينز” تؤثر بدورها على وظيفة الغدة الدرقية، من خلال منع إنتاج هرمون الثيروكسين، الذي يساعد على امتصاص اليود.

7- الفول
التيرامين، الموجود ببعض الأطعمة بما فيها الفول والشوكولاتة والأجبان الصلبة هو حمض أميني يساعد على تنظيم ضغط الدم.

لكن يحذر تناولها مع أي من الأشكال القديمة من مضادات الاكتئاب المعروفة باسم مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين، يمكن للدواء منع الانزيم الذي يحطم التيرامينات الزائدة.

8- التوت البري
يحتوي عصير التوت البري على حمض الساليسيليك، وهو مكون أساسي في الأسبرين، لذا قلل من الكمية التي تشربها إذا كنت تتناول الأسبرين بانتظام، والذي غالباً ما يوصف كمميع دم لأولئك الذين يعانون نوبات قلبية، لأن ذلك قد يؤدي إلى تقوية الدم بشكل أكبر.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك