متى نلجأ للجراحة في علاج آلام الظهر ؟

0

آلام الظهر من أكثر الآلام انتشاراً ويمكن أن تساعد جراحة الظهر في تخفيف بعض أسباب ألم الظهر، لكنها لا تكون ضرورية إلا نادرًا، حيث أن معظم آلام الظهر تختفي دون أي تدخل خلال شهرين، إذاً متى نلجأ للجراحة في علاج آلام الظهر ؟

وعادة ما تستجيب علاجات الظهر مع العلاجات غير الجراحية، ومن بينها العلاجات المضادة للالتهاب، والعلاج بالحرارة، والتدليك اللطيف والعلاج الطبيعي.

متى نلجأ للجراحة في علاج آلام الظهر ؟

قد تكون جراحة الظهر خيارًا مطروحًا في حالة عدم نجاح العلاجات التحفظية وكان الألم مستمرًا ويؤدي إلى الإعاقة، لكن غالباً ما يتوقع أن تخفف جراحة الظهر من الألم المصاحب أو التنميل الذي يصيب أحد الذراعين أو الساقين أو كليهما.

وتحدث هذه الأعراض بسبب الأعصاب المضغوطة لعدة أسباب من بينها:

  • مشكلات القرص: إن الأقراص المنتفخة أو المتمزقة، المنفتقة، الوسائد المطاطية التي تفصل عظام العمود الفقري، يمكن أن تضغط أحيانًا بشدة على العصب الشوكي فتؤثر على وظيفته.
  • فرط نمو العظام: قد ينجم عن هشاشة العظام ظهور نتوءات عظمية في العمود الفقري، وهذه العظام الزائدة يمكن أن تضيق من الحيز المتاح للأعصاب لتمر خلال الفتحات في العمود الفقري.

أنواع جراحة الظهر

  • استئصال القرص: يتضمن هذا إزالة الجزء المنفتق من القرص لتخفيف تهيج العصب والتهابه. عادة ما يتضمن استئصال القرص إزالة كاملة أو جزئية للجزء الخلفي من الفقرة (الصفيحة) للوصول إلى القرص المتمزق.
  • استئصال الصفيحة الفقرية: تتضمن هذه العملية إزالة العظم الموجود فوق القناة الشوكية. فهي تكبر القناة الشوكية ويتم إجراؤها لتخفيف ضغط العصب الناتج عن التضيق الشوكي.
  • الدمج: يرتبط الدمج الشوكي دائمًا بعظمتين أو أكثر في العمود الفقري، يمكن تخفيف الألم بالعمل على زيادة استقرار وثبات الكسر الذي بالعمود الفقري، وعادة ما يستخدم للتخلص من الحركة المؤلمة بين الفقرة والتي يمكن أن تؤدي إلى قرص ضامر أو غير سليم.
  • الأقراص الصناعية: زراعة الأقراص الصناعية هي العلاج البديل لدمج الفقرات في حالات الحركة المؤلمة بين فقرتين بسبب قرص ضامر أو مصاب، إلا أن هذه الأجهزة الحديثة نسبيًا ليست خيارًا صالحًا لمعظم الأشخاص.

بحث كافة الخيارات

قبل الموافقة على إجراء جراحة الظهر، ينبغي التفكير جدياً وأخذ رأي ثاني من اختصاصي عمود فقري مؤهل، كما أنه قد يكون لدى جراحي العمود الفقري خيارات مختلفة بشأن تحديد وقت الجراحة، ونوع الجراحة التي ستتم، وينبغي عدم الاستهانة بصعوبة وخطورة الجراحة والتمهل في أخذ هذا القرار.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك