متى نلجأ للجراحة لعلاج آلام المفاصل ؟!

0

يعاني الكثيرون من آلام العظام وخاصة مع التقدم بالعمر وبعض الآلام تكون بسبب حوادث أو إصابات خطيرة، والسؤال هنا متى نلجأ للجراحة لعلاج آلام المفاصل ؟!

وتتعرض مفاصلنا للكثير المتاعب على مدار الحياة، وتعرف الاضطرابات التي تصيب المفاصل والتي تنتشر بالفخذ والركبة، بالتهاب المفاصل،وفي أغلب الحالات ينتقل التلف الذي لحق بالغضروف، وهو الحشوة التي تحمي النهايات العظمية، إلى التهاب المفاصل أو فصال عظمي.

رامين ناتسمي ،جراح تقويم عظام  شهير، يوضح أسباب التهاب المفاصل قائلًا”قلة الحركة وزيادة الوزن”، كما يمكن أن تتضرر المفاصل بإجهاد جانب واحد بحمل غير مستو، بالإضافة إلى الإستعداد الوراثي أو الجيني والأمراض الأخرى مثل الروماتيزم وهشاشة العظام.

في حين يوضح ميشائيل برايبش، رئيس الرابطة الألمانية للعلاج الطبيعي تأثير التهاب المفاصل على الركبة والفخذ بالقول “من علامات الإنذار المبكر المحتملة صعوبة التحرك في الصباح”، أي أن المفاصل التي تكون متيبسة بعد الاستيقاظ أو التي تأخذ وقتا حتى يمكن تحريكها مصابة على الأرجح بالتهاب المفاصل.

4

وفي حال الإصابة بتلك الأعراض يوصي ناتسمي بـ”راقب أولاً التطور خلال بضعة أيام وحاول التقليل من الإجهاد على المفصل” بينما ينصح برايبش باستشارة جراح تقويم العظام أو طبيب، حيث قد يكون لهذه الأعراض أسباب أخرى بعيدة عن التهاب المفاصل، منها اضطراب العضلات.

ويلفت ناتسمي أن بعض الإصابات لا يكفي فيها العلاج الطبيعي أو الحقن على عكس حالات أخرى يمكن تخفيف الأعراض من خلال تمارين رياضية مفيدة للمفاصل، مثل ركوب الدراجات الهوائية والسباحة، والهدف هو تقوية المفاصل المصابة، بينما يضطر البعض إلى فقدان الوزن.

ويتابع ناتسمي أن الجراحة تكون ضرورية في بعض حالات منها “في المراحل المتقدمة من التهاب المفاصل يمكن أن تصير جودة الحياة محدودة للغاية جراء الألم الحاد وعدم القدرة على الحركة لدرجة أنه لا مفر من استخدام مفصل اصطناعي”.

ويضيف له برايبش في الغالب أن الجراحة أمر ضروري إذا كان العرج ناجما عن مشاكل في الفخذ أو الركبة، ويتابع “يمكن أن يؤدي العرج إلى مشاكل أخرى، فمثلًا يجب التفكير في الجراحة لتجنب إصابة العمود الفقري بتلف”.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك