مخاطر تناول المرأة الحامل للمشروبات الغازية

0

فترة الحمل، من أصعب الأوقات التي تمر على المرأة الحامل، حيث إنها تضطر إلى تغير الكثير من العادات الصحية، التي كانت تقوم بها من قبل، خوفاً على صحتها وصحة الجنين، حيث تتوقف عن تناول أطعمة معينة مثل الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون، كما تتوقف عن تناول مشروبات معينة، ومن أهم المشروبات التي تتوقف الحامل عن تناولها، المشروبات الغازية لأنها تشكل خطر كبير على صحة الجنين.

المشروبات الغازية، أصبحت في الوقت الحالي جزء من الوجبات الأساسية التي نتناولها، حيث إن البعض أصبح غير قادر على بلع الطعام بدونها، هذا الأمر خطير للغاية، لأن هذه المشروبات لها الكثير من المخاطر والأضرار، حيث تؤثر على العظام وتجعل المرأة عرضة للإصابة بالهشاشة، خاصة في فترة الحمل، فمن المعروف أن المرأة تفقد الكثير من الكالسيوم وتشعر بوجع شديد في العظام، لأن الطفل يسحب منها الكثير من الكالسيوم، لذا حتى تمر هذه المرحلة بسلام، يجب الإقلاع عن تناول المشروبات الغازية، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على خطورة تناول هذه المشروبات.


أضرار ومخاطر المشروبات الغازية على الحامل
– السمنة وزيادة الوزن

ترتقع نسبة السمنة بين النساء الحوامل بشكل كبير، وذلك لتناولهم الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الدهون والسعرات الحرارية العالية، ومن أهم هذه الأطعمة المشروبات الغازية، حيث تحتوي المشروبات الغازية على نسبة كبيرة للغاية من السكر الذي يعتبر سببًا رئيسيًا للإصابة بمرض السكري والسمنة، فكمية السكر الكبيرة التي تحتويها المشروبات الغازية يصعب حرقها مما يؤدي إلى تخزينها على هيئة دهون في الجسم.

– ضعف العظام
تناول المشروبات الغازية من الممنوعات التي ينصح بها أطباء العظام لتجنب الإصابة بأمراض هشاشة العظام والتي تتسبب في صعوبة الحركة وعدم القدرة على القيام بأنشطة حركية مع تقدم العمر.

– حموضة المعدة
تتسبب الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية في زيادة أحماض المعدة مما يؤدي إلى الشعور بالحموضة المزعجة نتيجة وجود اختلال في التوازن الحمضي القلوي في المعدة والذي قد يصل للإصابة بالتهابات المعدة.

– مشكلات في الجهاز الهضمي
تناول المشروبات الغازية بعد الانتهاء من تناول الطعام أو أثناء ذلك قد يتسبب في إصابة أنزيمات المعدة باضطرابات تؤدي إلى عدم قدرة المعدة على هضم الطعام بشكل جيد.

تقليل تدفق الدم
المشروبات الغازية مثل الكولا مليئة بالكافيين ، المشكلة مع هذا العنصر هو أنه يميل إلى عبور حاجز المشيمة وتصل إلى الجنين المتزايد في الرحم ، جرعات صغيرة من الكافيين لا تضر طفلك ، ولكن إذا أخذ الكافيين بزيادة ، يمكن أن يخفض تدفق الدم في الجسم ومن شأنه أن يضر في نهاية المطاف ابنك ، الكافيين الزائد يجعلك تخسرين الماء والكالسيوم الضروري، كما أنه يجعلك غير قادرة على النوم بشكل جيد في الليل.

– ضعف تساقط الاسنان
أثبتت الأبحاث الطبية أن المشروبات الغازية تحتوي على مواد كيماوية تعمل على إزالة طبقة المينا من الأسنان مما يسهل من تسوسها وتغيير لونها، وبطبيعة الحال تتأثر الأسنان بشكل كبير خلال فترة الحمل، نظراً لإنخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم.

– الأرق
تحتوي المشروبات الغازية وخاصة السوداء على نسبة من الكافيين الموجود في القهوة والشاي والذي يتسبب في زيادة عدد ساعات الاستيقاظ والإصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم، هذا الأمر يؤثر بشكل كبير على نفسية المرأة الحامل، لأنها بطبيعة الحامل تحصل على قسط قليل من الراحة، كما أنها قد لا تنام في أيام كثيرة بسبب شعورها الدائم بالوجع، وبالتالي عليها تناول المشروبات التي تمنحها الشعور بقدر من الراحة وتساعدها على الخلود إلى النوم.

بسبب كل هذه المخاطر يحذر الأطباء من تناول المشروبات الغازية، خلال فترة الحمل وينصحون بالتوقف عن تناولها تماماً، وإذا كانت المرأة تريد الحصول على قدر من الكافيين، يمكنها تناول كوب من القهوة، ولكن المشروبات الغازية تعد خيار سئ للغاية، يتسبب في الكثير من المخاطر والأضرار، سواء للمرأة الحامل أو للجنين، وبالطبع أنتِ لست ِ في حاجة إلى كل هذه المتاعب، لذا بمجرد معرفتك بخبر العمل توقفي عن تناول المشروبات الغازية.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| متلازمة الحساسية الفموية

يستخدم مصطلح متلازمة الحساسية الفموية (Oral Allergy Syndrome) لوصف ما يحدث للفم من حكة وخشونة ووخز، فضلا عن حكة في الحلق، وما قد يتبعها أحيانا من ...