مشروبات تساعدك على الهضم الجيد

0

الجهاز الهضمي وظيفته لا تقتصر على هضم الطعام فقط ولكن يقوم الجهاز الهضمي أيضًا بتفتيت الطعام بدقة وامتصاص العناصر الغذائية الهامة والتخلص من السموم وإفراز الهرمونات, ولذا يجب تناول أطعمة ومشروبات تساعد الجهاز الهضمي على القيام بماهمه بسلاسة والقيام بالهضم جيداٌ وتجنب الحموضة وعسر الهضم .

أول المشروبات المساعدة على الهضم هو الماء بالطبع فإنه يساعد على إزالة الفضلات من الأمعاء ويساعد على الإخراج بشكل جيد , ويفيد الماء في تحويل الألياف إلى إسفنجيات تساعد في تنظيف الفضلات وبدون الماء لا تتم تلك العملية وتظل الألياف كما هي .

4ay a5dar

الشاي الأخضر وتأثيره المضاد للأكسدة الذي يساعد الكبد على القيام بمهامه بشكل أكثر فعالية , ويساعد الشاي الأخضر على تسريع عملية تقليب الغذاء في الجهاز الهضمي .

النعناع من المشروبات الأعلى قيمة المساعدة على الهضم لأنه يقلل من الإحساس بامتلاء المعدة ويخفف من تأثير الوجبات الدسمة التي تم تناولها ولا تقل قيمته الهضمية إذا وضع مع الشاي عما إذا تم شربه بمفرده .

الزنجبيل والينسون والكراويا والقرفة والبابونج أيضاٌ مشروبات هامة تساعد على الهضم بسهولة وتحسين أداء المعدة والجهاز الهضمي وتقلل الشعور بالغثيان بعد الأكل نتيجة امتلاء المعدة .

اللبن الرائب الذي يخلص المعدة من التخمة فهو يغسل بطانتها بالزيوت بعد أن تهيج بسبب الوجبات الدسمة أو المحتوية على التوابل الكثيرة , ويخلص المعدة أيضاٌ من الدهون الزائدة المسببة لعسر الهضم ويحتوي على الفيتامينات التي تستخلص الطاقة من الأطعمة وتفرز هرمونات تساعد على الهضم .

milk

الشوربات تساعد على الهضم فهي مزيج بين الخضار والماء تعتبر خفيفة على المعدة تحتوي على الماء المفيد في الهضم وحركة الأمعاء وتساعد على الإخراج .

توجد مشروبات يجب الإبتعاد عنها مثل المشروبات الغازية والشاي والقهوة فتلك المشروبات تزيد من أحماض المعدة وبالتالي تتأثر كفاءة الجهاز الهضمي على هضم الطعام .

من المشروبات المساعدة على الهضم الحليب ولكن يجب معرفة درجة تحمل الجسم لللاكتوز حيث أنه سكر الحليب الذي يسبب آلام المعدة وانتفاخها إذا لم يستطيع الجسم هضمه .



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك