مشكلات المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل

0

منذ اللحظة الأولى من الحمل تتعرض المرأة للكثير من المشكلات الصحية، مثل الغثيان والتقيؤ والشعور بعدم التوازن وعدم القدرة على الحركة، وتزداد هذه المشكلات الصحية يوماً بعد الآخر، ولكن تعتبر الشهور الأخيرة من الحمل، من أكثر الشهور التي تزيد فيها هذه المشكلات، وتزيد معها معاناة المرأة، على الرغم من سعادتها الشديدة بقرب وصول المولود، إلا أنها تشعر بالقلق والخوف من هذه الفترة.
وتعتبر الشهور الأخيرة من الحمل من أصعب وأخطر الشهور، حيث يجب على المرأة أن تحافظ على صحتها بشكل كبير وألا تعرض نفسها لأي عمل متعب أو شاق، كما يجب عليها أن تبتعد عن المشكلات التي تسبب لها التوتر والقلق، وهنا يأتي دور الزوج والأسرة في توفير جو هادئ ومريح لها، حتى تتمكن من تخطي هذه المرأة الصعبة دون حدوث أي ضرر لها أو للجنين.

MMMMMM
أهم المشكلات الصحية التي تتعرض لها المرأة الحامل في الشهور الأخيرة
– مشكلة عدم ايجاد وضع مريح للنوم
من أهم المشكلات التي تواجهها المرأة الحامل، عدم قدرتها على النوم بسبب زيادة حجم البطن، الذي يجعل من الصعب جداً النوم على الظهر، فبمجرد أن يتم التمدد بهذه الوضعية تشعري المرأة  بضيق وصعوبة في التنفس،  ويصبح الحل أمامك هو النوم على الجانبي اليمين و اليسار، قد تستيقظي في وسط الليل على وجع من طول مدة النوم على نفس الجانب و تنميله  أو لحدوث تقلصات عند السمانة أو الركبة، الأمر الذي يجعل المرأة تشعر بالتعب والإرهاق طوال الوقت.

وضعيات نوم مريحة للمرأة الحامل
و للحصول على أفضل وضعية نوم قومي باستخدام مخدة لترفعك و تصبحي أقرب الى مستوى بطنك، كما يمكنك  النوم على جانبك الأيمن أو الأيسر، وإن كان الأيمن هو الأفضل وضعي نفس الوسائد تحت البطن وخلف الظهر مع وسادة صغيرة بين الفخذين، ويمكنك التبديل بين الجانبين خلال النوم وإن كان الأفضل الأيمن حتى لا يمثل الثقل ضغطًا على القلب والمعدة، أو استلقي بزاوية مائلة ما بين النوم على الظهر والنوم على الجانب. ضعي وسادة تحت بطنك فتستند عليها بطنك وأخرى خلف ظهرك لتسنده لك. ارفعي وسادة رأسك للأعلى ولكن لتكن وسادة ناعمة طرية حتى لا تؤذي رقبتك.

– مشكلة الحموضة
من أشهر المشكلات التي تعاني منها المرأة الحامل، وهي تصيب أكثر من 90% من الحوامل ويرجع سببها إلى كبر حجم الرحم مما قد يضغط  المعدة قليلا مما يسبب الحموضة.

و للتغلب على هذه المشكلة،  قومي بتقسيم الوجبات الى وجبات صغيرة متفرقة على مدار اليوم، كما عليكِ تجنب بعض الأطعمة التي تزيد من نسبة الحموضة وتثير المعدة بوجه عام، مثل الحمضيات والشيكولاتة والأطعمة الدسمة المليئة بالدهون والشطة والتوابل والمشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، وكذلك المشروبات الغازية لأنها تحتوي على الصودا التي تثير المعدة، وتناولي الأطعمة الخفيفة على المعدة مثل الزبادي والفاكهة.

– مشكلة تقلصات القدم
تشعر المرأة الحامل في الشهور الأخيرة، بتقلصات شديدة في القدم والركبة والسمانة، وذلك بسبب نقص نسبة الكالسيوم في الجسم، وتزداد هذه التقلصات في فصل الشتاء بسبب برودة الجو، هذه التقلصات تجعل المرأة غير قادرة على النوم بشكل طبيعي.
يمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال تناول موزتين يوميا، ويستحب أن تتناولي واحدة قبل النوم مباشرة، وذلك لأن الموز يعتبر من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد في تقليل التقلصات.

[[[[[[[[[[

– مشكلة الأرق
مشكلة كبيرة تواجه المرأة الحامل، فبالرغم من التعب والإرهاق التي تشعر به المرأة في هذه الشهور، وحاجتها للنوم والراحة، إلا أنها تعاني من الأرق، وذلك بسبب شعورها بالقلق التوتر، بالإضافة إلى التبول بصورة أكبر، الاستيقاظ اثناء تغيير وضعية النوم.

ولعلاج هذه المشكلة، حاولي الدخول الى السرير عند احساسك بالنعس التام و قبلها يمكنك القيام باي سلوك يساعدك على نوم هاديء مثل القراءة أو مشاهدة فيلم تحبيه.

– مشكلة التبول
في الشهور الأخيرة، يزيد ضغط الجنين على المثانة، وبالتالي تشعر الأم برغبة في التبول بصورة كبيرة، الأمر الذي يزعجها كثيراً، لأنه يجعلها غير قادرة على النوم بشكل طبيعي.

ولحل هذه المشكلة حاولي توزيع المشروبات التي تتناوليها على مدار اليوم مثل الألبان،العصائر و المياه و التقليل منها بحلول الليل و اقتراب ميعاد النوم.

– مشكلة ضيق التنفس
تصاب المرأة الحامل في شهورها الأخيرة بضيق التنفس وعدم قدرتها على التنفس بشكل طبيعي، حيث تجد المرأة صعوبة أثناء عملية الشهيق والزفير، ولعلاج هذه المشكلة، حاولي الحفاظ على درجة حرارة مناسبة لك و حاولي الجلوس بصورة مستقيمة باستخدام المخدات.

– مشكلة تورم وانتفاخ الأطراف
عند قرب الشهور الأخيرة من الحمل، تبدأ أطراف القدمين واليدين في التورم والإنتفاخ بصورة كبيرة، هذا الأمر لا يسبب للمرأة الحامل أي تعب جسدي، ولكن يتعبها نفسياً.

للتغلب على هذه المشكلة، يجب عليكِ شرب الكثير من المياه و السوائل و البعد تماما عن تناول الملح والأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل، لتجنب تراكم الأملاح، التي تزيد من الانتفاخ عن الحد الطبيعي.

مشكلة الارهاق الدائم
مشكلة التعب والأرق من المشكلات التي تعاني منها المرأة الحامل منذ بداية الحمل، ولكنها تزيد في الشهور الأخيرة، وذلك بسبب التغيرات الجسدية الكثيرة التي ذكرناها، لذا حاولى أن تعطي جسمك القدر الكافي من الراحة، وتجنبي الوقوف لفترات طويلة أو الاجهاد حتى لا يحدث هبوط مفاجيء لضغط الدم و أيضا حاولي القيام بكل مشاوير مشتريات المولود قبل البدء في الثلث الأخير و ذلك لتجنب الارهاق.


 

 

لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك