معلومات مهمة قبل ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحيض ..لا تهملها

0

تلعب الحياة الجنسية الصحية دوراً هاماً في سلامة الفرد الجسدية والنفسية، وهناك أدلة عديدة على أن من يتمتعون بحياة جنسية نشطة، يتمتعون بصحة عقلية وجسدية أفضل، لكن ماذا عن ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحيض ؟

معلومات مهمة قبل ممارسة العلاقة الحميمة أثناء الحيض

1. هل من الامن ممارسة الجنس خلال الحيض؟

كشفت دراسات عديدة، أنه ليس من الآمن ممارسة الجنس أثناء فترة الحيض، والسبب زيادة فرصة إصابة الشريك بالعدوى والأمراض، بجانب عدم توفر عنصر النظافة الذي قد يسبب النفور له.

كذلك قد يزيد خطر إصابة الحائض بالتهابات عنق الرحم، نتيجة زيادة التشحيم خلال هذه الفترة أو حدوث التهابات في المسالك البولية.

2. تدابير وقائية آمنة أثناء الجماع في فترة الحيض

يمكن التقليل من كمية الدم التي تخرج خلال الحيض ومخاطر الأمراض التي تنتقل بين الشريكين، بالاعتماد على الواقي الأنثوي أو الواقي الذكري، مع تجنب استخدام السدادات القطنية، حتى لا يؤدي الجماع مع تدفع الدم لدفعها في داخل المهبل، وزيادة الشعور بالألم.

3. الجماع خلال الحيض يقلل الحاجة إلى التشحيم

بحسب الدراسات تقل احتياجات النساء خلال فترة الحيض لتزييت المهبل أثناء الجماع، لأن إفرازات الدورة الشهرية تميل إلى توفير ما يكفي من التشحيم.

4. قد تزداد النشوة الجنسية لدى المرأة خلال فترة الحيض

ربما تشعر المرأة خلال فترة الحيض بأنها أكثر إثارة جنسياً ورغبة في الجماع،  بسبب التغيرات في مستوى الهرمونات، حيث يرتفع هرمون الإستروجين في اليوم الثاني من بدء الدورة الشهرية فور انتهاء الألم والإرهاق الذي يرافقها، ما يجعل المرأة أكثر حيوية ونشاطاً.

5. الجماع يسكن لآلام الحيض

من المفيد ممارسة الجنس خلال فترة الحيض لمن تعانين أعراض الحيض الشديدة مثل التقلصات والشعور بالحزن أو الاكتئاب، لأن هزات الجماع تطلق هرمون الإندورفين، الذي يساعد على تخفيف الآلام ويعطي شعوراً بالراحة.

6. هل من الممكن الحمل خلال فترة الحيض؟

ممارسة الجنس خلال فترة الدورة الشهرية لا يؤدي إلى حدوث الحمل، لكن قد يحدث حمل إذا كانت دورة الطمث أقصر من 21 إلى 24 يوماً، وحصل جماع في نهاية الدورة الشهرية، إذ أن الحيوانات المنوية تكون قابلة للبقاء في المهبل لمدة تصل إلى خمسة أيام.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك