مميزات وعيوب البشرة الجافة وطرق ترطيبها .. تعرَّفي عليها

0

تشكو بعض النساء والفتيات من بشرتها الجافة، التي تسبب لها الانزعاج بسبب الشعور بأن جلد البشرة مشدود باستمرار. وعدم وجود مظاهر للحياة بهذا النوع من البشرة. بالإضافة إلى ملمسها الذي يكون خشنًا، وأنها تتقشر باستمرار. وأيضًا خلاياها تكون مسدودة.

كل هذا إلى جانب أكبر عيوبها وهو أنها تتعرض بشكل أكبر للشيخوخة وظهور التجاعيد، إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل جيد.
ولكن سيدتي لا داعي للانزعاج، أو الشعور بالضيق والحنق، فالبشرة الجافة كما أن لها عيوبًا، فلها ممميزات أيضًا، مثل أنها:-
– أقل جاذبية للأتربة :
على عكس البشرة الدهنية التي لديها ميل لجذب الكثير من الغبار والأتربة من البيئة، والاستقرار بها على الجلد، وتشكيل  طبقة دهنية على البشرة. بالإضافة إلى سد مسام اب جلد مما يجعلها تبدو متسخة، فيؤدى ذلك إلى صعوبة تنفس الجلد. وذلك إلى جانب اللمعان الدائم للبشرة الدهنية والذى يزعج أصحابها كثيرًا. تأتي البشرة الجافة التي ليس لها تأثيرًا لامعًا، ولا تجتذب الأتربة، وبالتالى فهى أقل عرضة للاتساخ، وسد المسامات .


– أقل ظهورًا للبثور والرؤوس السوداء :
واحدة من الأسباب الرئيسية التى تسبب معاناة لأصحاب البشرة الدهنية هو كثرة الشكوى أن بشرتهم أكثر عرضة لظهور حب الشباب والرؤوس السوداء ،فانسداد المسام فى البشرة الدهنية يؤدى إلى تطوير البثور، وزيادة الرؤوس السوداء، والبثور. بينما أصحاب البشرة الجافة ليس لديهم مشاكل كثيرة فى البشرة لأنها لا تتأثر كثيرًا بالبيئة والأتربة وغيرها من الأسباب المؤدية إلى ظهور الرؤوس السوداء والبثور .

– عدم زوال المكياج:
أصحاب البشرة الجافة لا توجد مشكلة لديهم بشأن زوال المكياج، فهى لا تطلب سوى القليل من رتوش المكياج،  وهى تتميز بانعدام اللمعان فيها .
ورغم هذه الفوائد إذا أردتي التخلُّص من البشرة الجافة، فيمكنك ذلك بكل سهولة، باستخدام مرطبات طبيعية، موجودة بالمنزل، وآمنة في الوقت ذاته .. إليكٍ بعض منها:-


1- الحليب :

الحليب لديه خصائص مضادة للالتهابات، ومهدئة تساعد على التخلّص من جفاف الجلد، وإصابته بالحكة. بالإضافة إلى ذلك، حامض اللبنيك في اللبن يقشر خلايا الجلد الميت ويزيد من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة. كما أنه يساعد على تفتيح البشرة.

طريقة الاستعمال:
بللي منشفة في الحليب البارد، وضعيها على البشرة الجافة لمدة خمس إلى سبع دقائق، ثم اغسليها بلطف بقطعة قماش أخرى منقوعة في ماء فاتر، واخلطي عليها بضع قطرات من ماء الورد، وعصير الليمون مع أربع ملاعق من الحليب.
تستطيعين وضع الخليط على جميع أنحاء جسمك، وتركه لمدة 10 دقائق ثم الاستحمام بالماء الفاتر.

2- العسل :

يعتبر العسل واحدًا من أفضل المرطبات الطبيعية محملة لمضادات لأكسدة، ومضادات الميكروبات،  وله خصائص مرطبة. فإنه يساعد على جعل بشرتك لينة وناعمة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين صحة الجلد .
طريقة الاستعمال:

افركي العسل على جميع أنحاء جسمك، واتركيه لمدة من خمس إلى 10 دقائق، ثم اغسلي جسدك بعدها بالماء الفاتر. مع تكرار هذه الحركة يوميًا ستتمتعين بجلد رطب بشكل جيد.
كما يوجد هناك طريقة أخرى:
وهي عبارة عن أخذ  أجزاء متساوية من شمع العسل وزيت الزيتون، ثم إذابة الشمع في وعاء صغير على نار هادئة، وخلط العسل وزيت الزيتون معا. ثم وضع الخليط بعد ذلك على جميع أنحاء جسمك وتركه لمدة 10 دقائق قبل الاستحمام.

3- الزبادي :

الزبادي تقوم بترطيب الجلد وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على المضادة للأكسدة، وخصائص مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة البشرة الجافة، وذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يساعد على التخلص من أي جراثيم أو البكتيريا التي قد تتسبب في جفاف البشرة أو الحكة.
طريقة الاستعمال:

تطبيق الزبادي الطازج على اليدين والوجه والساقين ويدلك برفق على الجلد، ثم يترك لمدة 10 دقائق، ثم يغسل الجسم بالماء بعد ذلك. وسيقوم الزبادي بتقشير، و إزالة  الجلد الجاف وتجعل بشرتك منتعشة.
وهناك طريقة أخرى :
وهي عبارة عن خلط نصف كوب من الزبادي، وثلاث ملاعق من البابايا المهروس، ووضع  قليل من كل العسل وعصير الليمون، ثم تطبيقه على جلدك واتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله بماء الفاتر.

 



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك