نزيف الأنف (الأسباب والأعراض والعلاج)

0

يتعرض الكثير من الأفراد لحالات نزيف الأنف وربما يكون هذا النزيف عرضي وبسيط وربما كان عرضًا لتطورات مرضية أسوء لذا فتكراره يعني ضرورة استشارة الطبيب، وبعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة به خاصة من لديهم حاجز أنفي منحرف.

تزداد أعراض نزيف الأنف في الشتاء وتتلخص أسبابه في :

-الهواء الجاف: فهواء المنازل يكون جافًا بفعل أجهزة التدفئة مما يجعل الأغشية الأنفية تجف مما يزيد احتمالات تعرض أوعيتها الدموية الهشة للتلف ومع التعرض لنزلات البرد يحدث النزيف بسبب التمخط الكثير أو العنيف.

nazief

-ربما تكون الأنف ضعيفة ومصابة بأمراض الحساسية التنفسية ومع استنشاق المواد الكيميائية يحدث لها تهيج، أو تناول الأدوية المسيلة للدم، وأحيانًا بسبب إدخال جسم صلب لتنظيف الأنف مما يسبب جرحها.

ويمكن الوقاية من نزيف الأنف بسهولة من خلال تهوية المنزل بشكل جيد وترطيب الأنف بالنقط الملحية أو الفازلين.

العلاج:

أغلب الحالات لا تتطلب زيارة الطبيب ويمكن علاجها ووقف النزف باتباع بعض التعليمات البسيطة وهي ثني الرأس للأمام مع الاقتراب من الصدر ومع الضغط بإصبعين على الأنف لوقف سيل الدم ومن الأخطاء الشائعة ثني الرأس للخلف وقت النزف لأن ذلك ربما يسبب بلع الدم.

لكن تكرارا النزف يعني ضرورة استشارة الطبيب ربما كان ذلك عرضًا لمرض آخر مثل ضغط الدم المرتفع.



لايوجد تعليقات

مقالات مشابهة قد تفيدك

مقال|| الذئبة الحمراء والحمل

بعض الدراسات أثبتت ارتباط مرض الذئبة الحمراء ببعض هرمونات الجسم مثل الاستروجين لذلك تعد النساء أكثر عرضة للاصابة منه من الذكور لانهم يملكون مستويات اعلى ...